الأخبارحوارات و مقالاتمعارض دولية و عربية

ماهر أبوجبل يكتب: المعارض والمؤتمرات  خطوة لتطوير القطاع الزراعي وتخدم السياحة

عضو مجلس نقابة المهن الزراعية و مدير إدارة التطوير وحماية المهنة

بمناسبه المعارض والمؤتمرات الكثيره  التى استقبلتها مصر آخر عامين وما نخطط لاستقبال أضعافهم الفتره القادمه، وتعليقات بعض المصريين على تكلفة المؤتمرات والفائده منها، وهو ما يستوجب الرد علي الملاحظات حول دور المعارض والمؤتمرات في النهوض بالقطاع السياحي وهو الأول من الناحية الاقتصادية وتطوير القطاعات الأخرى ذات العلاقة بالمعارض والمؤتمرات النوعية.

الملاحظة الاولي هي أن المؤتمرات والمعارض التى تقام على ارض مصر لا تكلف ميزانيه الدوله مليم وكلها يقوم بها ممولين   Sponsors  في صورة شركات كثيره مصريه وأجنبيه ليها فروع فى مصر، كما  أن سياحه “الشارتر” أو ما يطلق عليه الطيران العارض، والتى تستقبلهم مصر كل يوم هى سياحه رخيصة جدا جدا ،  بينما سياحه المعارض والمؤتمرات هى السياحه الاغلى في العالم !!

إذن فهى سياحه الاثرياء ورجال الاعمال والساسه وقادة العالم ، وتساهم في حضور متميز لهذه النخبة التي تشكل عصب الاقتصاد في العالم وهي الأكثر تأثيرا في الاقتصاد الدولي.

وبتوضيح أكثر فإن سياحه المعارض والمؤتمرات  يصل متوسط صرف الضيف من ٣ الى ٥ الاف دولار فى زيارته بما يوازي عشر اضعاف ما ينفقه سائحو طيران “الشارتر” حيث يتميز ضيوف المؤتمرات والمعارض، بتنفيذ حجوزات كاملة في الفنادق خلال فترة المعرض أو قبلها أو بعدها، أثناء الزياره ويكون حضورهم بطواقم حرس وخدم وحشم كامله حيث يكونون مهتمين بأنشطه سياحيه ما بعد المعرض او المؤتمر .

لذلك فإن سياحه المعارض والمؤتمرات تُلقى الضوء على البلد المقام فيها المعرض او المؤتمر اسم البلد بيتردد فى نشرات الاخبار المحليه والعالميه بالخير ومش بيتم ترديد اسم الدوله في الحوادث او الارهاب او ….

والاهم أن سياحة المعارض تعطى انطباعا للمستثمر ورجل الاعمال ان مصر دولة امنه ومستعده لاحتضان مشروعه الاقتصادي والاستثماري..فأهلا بالمزيد من سياحة المعارض والمؤتمرات.

وننتقل إلي ابرز المعارض والمؤتمرات اللى احتضنتها مصر مؤخرا :

  • مؤتمر شباب العالم
  • مؤتمر الأمم المتحده للتنوع البيولوجى
  • مؤتمر افريقيا 2018
  • مؤتمر اليوم العالمى للسياحه
  • فوود افريكا 2018
  • ايديكس 2018
  • صحارى 2018
  • أجرو أليكس 2018
  • الاقصر 2018
  • احتفالية زراعيين دول حوض البحر المتوسط 2018

وجميع هذه المؤتمرات ترفع من المكانة الدولية لمصر بين دول العالم الذي يهتم بسياحة المؤتمرات التي تعد أهم روافد التطوير في مختلف القطاعات الاقتصادية في الدول التي تقيمها.

حيث أنه بالنسبه لمنطقه الشرق الاوسط وافريقيا، تصدرت دوله الامارات المرتبه الاولى فى استقبال عدد المعارض والمؤتمرات فى ٢٠١٦ بواقع ٢٥٦ معرض ومؤتمر بايرادات ٢.٣ مليار درهم، تلتها دوله جنوب افريقيا ٢٠٩ معرض ومؤتمر، ثم تركيا ١٩٧ معرض ومؤتمر.

وعليه وضعت مصر خطه طموحه لتصدر دول المنطقه بانشاء معارض ومؤتمرات عالمية فى العاصمه الاداريه الجديدة و مدينه العلمين الجديدة وشرم الشيخ والأسكندريه حتي تتبوأ مصر مكانتها الطبيعية بين دول العالم المتحضر.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى