الأخبارالمياهبحوث ومنظمات

 بالصور…حفل ختام الدورة التدريبية لتقييم الاثار البيئية لمشروعات المياه في أفريقيا

نظم المركز القومى لبحوث المياه بوزارة الموارد المائية والرى بالتعاون مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية  حفلا في ختام الدورة التدريبية فى مجال تقييم الاثار البيئية لمشروعات المياه التى  عقدت بمعهد بحوث التغيرات المناخية، بحضور الدكتور رجب عبد العظيم وكيل اول الوزارة نائباً عن الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والري والسفير ياسر شعبان  نائباً عن  السفير سامح شكري وزير الخارجية والدكتور خالد عبدالحي رئيس المركز القومي لبحوث المياه وعدد من سفراء الدول الإفريقية ونواب رئيس المركز و الدكتورة  نهله صادق  مدير معهد بحوث التغيرات المناخية وآثارها البيئية و مديرى المعاهد البحثية .

وأعرب جميع المتدربين عن مدى سعادتهم وشكرهم وتقديرهم للجهود المبذولة من إدارة المركز القومي لبحوث المياه ومعهد بحوث التغيرات المناخية تحت رعاية وزارة الموارد المائية والري،  كما وجهوا رساله شكر لمصر قيادة وشعباً على ما لمسوه من حسن استقبال وحفاوة أثناء إقامتهم ببلدهم الثانى مصر وهو ما يؤكد على دعم وتعزيز التعاون بين مصر وكافة أشقائها من الدول الإفريقية فى جميع المجالات.

ورحب الدكتور رجب عبد العظيم وكيل الوزارة بالمشاركين بحفل الختام معربا عن تقديره للدور الذى يقوم به المركز القومى لبحوث المياه بالتعاون مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجية لتدعيم الدور المصرى فى نقل الخبرات وبناء القدرات للاشقاء المتخصصين فى مجال المياه بالدول الافريقية من خلال الخبراء المصريين، مشيدا بالجهود المبذولة فى انجاح الدورة التدريبية على المستوى النظرى والعملى.

وأثناءالحفل الختامى قام المتدربون بتقديم العروض الخاصة لتقارير تقييم أثر بيئي عن المشروعات المائية المتعلقة ببلادهم وفى ختام الحفل تم تسليم المتدربين شهادات اجتياز الدورة التدريبة، كما تم تسليم المحاضرين والمنسقين بالدورة التدريبة شهادات تكريم لما بذلوه من جهد أثناء فترة إعداد وتقديم الدورة التدريبية.

وعقب الحفل الختامى قام الدكتور خالد عبدالحي رئيس المركز يرافقه الدكتور رجب عبد العظيم والسفير ياسر شعبان وعدد من السفراء ومديرى المعاهد البحثية بجولة تفقدية تابعوا خلالها تجربة فصل المواد الصلبة عن مياه الصرف الصحى وتجربة انهيار الجسور بمعهد بحوث الهيدروليكا فى إشارة إلى ربط البحث بالتطبيق فى مجال البيئة والتغيرات المناخية.

وشارك في الدورة التدريبية يشارك فيها 24 متدرباً يمثلون 20 دولة من دول حوض النيل والدول الإفريقية الاخرى (الجابون – الصومال – زامبيا – السنغال – مدغشقر – توجو – مالاوى – أنجولا – كينيا – بروندى – بوركينا فاسو – النيجر – زمبابوى – جنوب السودان – تنزانيا – تشاد – ناميبيا – سيراليون – الكاميرون – جيبوتى). وقد استمرت فعاليات الدورة التدريبية على مدار 11 يوم خلال الفترة من2 ديسمبر  حتي 12 ديسمبر الحالي.

وأوضح بيان رسمي أصدرته الوزارة أن هذه الدورة تأتي في إطار البرنامج التدريبي الذي ينفذه المركز القومي لبحوث المياه التابع لوزارة الموارد المائية والري بالتعاون مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجية والذي يهدف إلي بناء قدرات العاملين في مجال الموارد المائية بالقارة الإفريقية وذلك تدعيماً للدور المصري في إفريقيا.

تضمنت فعاليات الدورة التدريبية العديد من المحاضرات قدمها نخبة متميزة من أساتذة وباحثى المركز القومى لبحوث المياه بمعاهده المختلفة اشتملت على جوانب نظرية عن تقييم الأثر البيئى للمشروعات المائية بالإضافة إلى التطبيق العملى للمتدربين لإعداد دراسة تقييم بيئى سريع للمشروعات  وهو ما يتيح لمتخذى القرار معرفة الجوانب الإيجابية والسلبية وجدوى تنفيذ المشروع من الناحية البيئية.

وقام معهد بحوث التغيرات المناخية وآثارها البيئية بتقديم المادة العلمية نظرياً وعملياً للمتدربين، حيث تم عرض محاضرات نظرية متكاملة عن التقييم البيئي للمشروعات المائية وكيفية تحديد المؤشرات البيئية لهذا التقييم من مؤشرات فيزيقية، كيميائية، اجتماعية، اقتصادية، بيولوجية.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى