الأخبارالصحة و البيئة

لمزارعي البطاطس… نصائح لمواجهة نقص الماغنسيوم وإنخفاض الحرارة

نصح الدكتور محمد فهيم الخبير الزراعي والأستاذ في المعمل المركزي للمناخ  مزارعي بالحذر خلال موسم الشتاء مع انخفاض درجات الحرارة ليلاً يظهر على اوراق البطاطس (عمر من 50-80 يوم) ، والذي يكون في صورة اعراض نقص الماغنسيوم واحياناً تتداخل مع اعراض مرض الندوة_المبكرة.

وقال “فهيم”، :”يتشابه ظهور الاعراض لنقص الماغنسيوم مع اعراض الندوة المبكرة حيث يتزامن تقريباً العرضين فى نفس التوقيت (50-80 يوم من الزراعة) وكذلك تبدء الاعراض لكليهما على الاوراق المسنة (لان عنصر الماغنسيوم عنصر متحرك بالتالي يتحرك من الواراق المسنة تجاه الاوراق الحديثة) .

وأضاف الخبير الزراعي، إنه في الحالات الشديدة تظهر الأعراض علي الأوراق الحديثة… وتبدأ فى منتصف شهر ديسمبر وتستمر في يناير وفبراير (حسب العروة) وحتي نهاية تقليع المحصول وتزيد “جداً” فى حالة انخفاض الحرارة فى النصف الاول ديسمبر، كما تزيد فى الحقول التي تم تسميدها بكميات ازوت عالية (اكثر من 11-12 كيس للفدان) او تم تسميدها (كل الدفعات) باليوريا .

وأوضح إنه يوجد فرق كبير بين أعراض نقص الماغنسيوم، وبين اعراض الندوة المبكرة …وتظهر أعراض نقص المغنسيوم علي هيئة تبقعات صفراء مبرقشة Mottling تنتشر في الورقة المسنة (مبعثرة واصغر حجماً بكثير من بقع الندوة المبكرة) واحيانا مستطيلة وقد تتلاحم فى جوانب الورقة واكثر ما يميزها هو المظهر البرونزي البراق (اللامع) وهذا المظهر مختلف تماماً عن بقع الندوة المبكرة.

ويعتمد امتصاص المغنيسيوم على قدرة التبادل الكاتيوني للتربة وتوازنها مع الكاتيونات الأخرى ، وخاصة البوتاسيوم. يمكن أن تركيزات عالية من البوتاسيوم في التربة تحفز نقص المغنيسيوم. في مثل هذه الحالات ، فإن الاستخدامات الورقية من المغنيسيوم مفيدة.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى