الأخبارالاقتصادالمياه

رئيس مركز البحوث الزراعية يفتتح محطة تعمل بالطاقة الشمسية بقرية في الأقصر

افتتح الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، نيابة عن الدكتور عز الدين ابوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، محطة الرى السطحى تعمل بالطاقة الشمسية نفذها مشروع التغيرات المناخية التابع للجهاز التنفيذى لمشروعات التنمية الشاملة، بقرية توماس 3 في مركز اسنا بمحافظة الاقصر.

ياتي ذلك ضمن الزيارة التي يقوم بها وفد رفيع المستوى من قيادات وزارة الزراعة، لتفقد عدد من المشروعات الزراعية والتنموية والانتاج الحيواني، لمحافظة الأقصر، وتنفيذا لتكليفات الدكتور عز الدين ابو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الاراضي، باستكمال الجولة التي بدأها امس من محتفظة اسوان.

واكد الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، علي اهمية الدور الذي يقوم به مشروع بناء مرونة نظم الأمن الغذائي بصعيد مصر “التغيرات المناخية”، بدعم المزارعين في المناطق المستهدفة وتحسين سبل المعيشة لأبنائها، وبالتالي زيادة دخول المزارعين ودعم وتنمية المراة الريفية.

ومن جهته قال الدكتور علي حزين رئيس مجلس ادارة الجهاز التتفيذي لمشروعات التتمية الشاملة، ان هذه المحطة تم تتفيذها من قبل الشركة العربية للطاقة المتحددة التابعة للهيئة العربية للتصنيع، لافتا الي انه تم تنفيذها ضمن ستة محطات موزعة بمحافظات سوهاج وقنا والاقصر واسوان، بهدف تقديم نماذج الري بالطاقة الشمسية لصغار حائزي الاراضي الزراعية.
واشار الي ان اجمالي المساحة المخدومة بالمحطة تبلغ حوالي 42 فدان يحوزها 30 مزارع، كما يتم ادارتها من خلال رابطة للمسقى يتم تحصيل قيمة الإدارة والصيانة من المزارعين دوريا وتودع في حساب خاص بذلك في الجمعية الأهلية الشريكة تحت حساب الإدارة والتشغيل والصيانة.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى