الأخبارالاقتصادالانتاجالمياه

توشكي كلمة السر في مشروع أكبر مزرعة لإنتاج التمور الفاخرة في العالم (تفاصيل)

كشف الرئيس عبد الفتاح السيسي، على هامش افتتاحه المشروع القومي للصوب الزراعية، بمدينة العاشر من رمضان، أن العمل يجري حاليا لإنشاء أكبر مزرعة للتمور في العالم، موضحا إن المزرعة ستضم مليونين و500 ألف نخلة لأفخر التمور.

ومن جانبه قال الدكتور عزالدين جادالله رئيس المعمل المركزي للنخيل بمركز البحوث الزراعية، أن أكبر مزرعة للنخيل العربي سيكون معظم مساحتها في مشروع توشكي (37 ألف فدان)، وباقي المساحة سيكون في منطقة شرق العوينات وواحة الفرافرة، موضحا أن ذلك يأتي في إطار توقيع بروتوكول مشترك بين وزارة الزراعة وجهاز الخدمة الوطنية لزراعة 8 أصناف من النخيل، بالصحراء الغربية بالوادي الجديد وأسوان.

رزق البنك الزراعي المصري

وأضاف جادالله، أن هذه الأصناف تندرج ضمن أفخر أنواع التمور العربية الشهيرة في العالم وتلقي قبولا في مختلف الأسواق الدولية، وذلك علي مساحة 40 ألف فدان في 4 مناطق، موضحا أن هذه الأنواع من النخيل لإنتاج تمور البرحي والمجدول والصقعي والشيشي والنميشي والخلاص والسكري والحوي.

وأوضح انه سيتم زراعة 60 نخلة بكل فدان من هذا النخيل المتميز، ليصل إجمالي عدد النخيل في هذه المساحة إلي 2.5 مليون نخلة لانتاج التمور العربية المتميزة، مشيرا إلي إنه سيتم إستيرادها فسائل هذه الأصناف من السعودية والامارات العربية والولايات المتحدة الامريكية، وأن دور وزارة الزراعة هو الإشراف الفني علي الزراعة وإعداد التوصيات الفنية للممارسات الجيدة خلال مراحل الزراعة حتي الإنتاج الكامل.

وأكد تقرير أن مصرتنتج 1.5 مليون طن ورغم ذلك لا تتعدى صادرات التمور المصري 10 % من الإنتاج بسبب ضعف عمليات التصنيع والتعبئة ولذلك سيقام بمشروع توشكى أحدث منظومة لمصانع التعبئة والتغليف للتصدير للأسواق العالمية بجودة عالية، موضحا أن المشروع سيقوم بإنشاء معامل بحثية لمتابعة انتظام منظومة العمل واستعادة كنوز أراضى توشكى مرة أخرى ووضع مصر على الخريطة العالمية لتصدير البلح ومنتجاته .

اجري توداي على اخبار جوجل
اجري توداي على اخبار جوجل
ميفاك
ميفاك
شركة شورى للكيماويات
شركة الدقهلية للدواجن

تعليق واحد

  1. مرحبا بكم في شركة اوريجينال جروب لتصدير الحاصلات الزراعية ، يرجي التواصل معنا بعرض متكامل للتمور المنتجة في توشكي بالصور و الاسعار للطن و اوزان التعبئة – واتس اب 01011776424 – [email protected] , Mrs. Enas Elnagaar , 6th October city, Egypt

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى