الاقتصادالصادرات و الوارداتالمستثمرون و الشركات

خطوة بخطوة…طريقك للتصدير يبدأ بـ 11 خطوة لضمان النجاح

كيف يمكنك الانطلاق فى طريقك الى التصدير

كل منتج زراعي يحلم دائما بأن يصل الى العالمية مع بدء تصدير منتجاته الزراعية الى الخارج وقبل اتخاذ أي خطوة يجب التفكير في عدة نقاط لضمان النفاذ الجيد للأسواق الدولية وزيادة الصادرات الزراعية إلي الخارج.

وتعرض ” أجري توداي ” 11 خطوة للمنتج الزراعي قبل ان يفكر في تصدير إنتاجه من الفواكه أو الخضروات او غيرها من المنتجات الزراعية وهى كالآتي :

  1. يجب تقييم الأسواق المحتملة بناء علي المنتج المراد تصديره.
  2. نجاح التصدير يتوقف علي استمراريته، وهو ألا تقرر التعاقد مع العميل قبل أن تدرس ظروف السوق التي ستقوم بالتصدير اليه.
  3. دراسة المنافسين لمنتجاتك في الدولة المراد التصدير اليها من خلال مقارنة الاسعار بها.
  4. معرفة ما هو مسموح والمحظورات في الدولة المراد التصدير اليها، من خلال الوقوف علي قوانين الاستيراد التي تحددها هذه الدولة والاشتراطات الصحية الخاصة بمنتجك وما الكميات المسموح بها وكذلك وأهم نقطة هي الاتفاقيات الموقعة بين البلدين.
    فعلي سبيل المثال: محصول ما ” البرتقال ” عندما تم تصديره مباشرة دون التفكير في المنافسة وحجم السوق كان في نفس الوقت هناك كميات كبيرة مصدرة الى الدولة التي تم التصدير اليها  حدث إغراق وبالتالي يضطر غالبية البائعين لهذا المنتج بخفض سعره مما يسبب خسائرعلي الصادرات.
  5. أنت كمصدر إلي الخارج لست وحدك ولكن انت جزء من نظام وسوق عالمي به عرض وطلب.
  6. معايير الجودة وشروط المواصفات في البلد المراد التصدير إليه، حيث إنه
  7. لكل دولة إشتراطات معينة تضعها أمام المصدرين لها لضمان جودة المنتج قبل وصوله للمستهلك المحلى لها وبالتالي يجب أن تكون على دراية شاملة بمعايير الجودة والمواصفات في البلد المراد التصدير لها.
  8. التفاوض والاتفاق مع المستورد ويتم من خلال الاتفاق معه على كل كبيرة وصغيرة في بنود العقد الرسمي بينك وبينه وتتفاوض معه حول شروط وبنود العقد ومنها الكميات والجودة والتعبئة ..إلخ وكذلك ربط طريقة الدفع بالكمية وزمن التعاقد وعدم التنازل والمهم هو صفقة عادلة مش بس مربحة.
  9. تحديد قيمة منتجك، ويتم ذلك بتحديد قيمة المنتج الخاص بك بمعني ان تحدد إيجابيات وسلبيات منتجك وبعدها تقوم بتقليص السلبيات دون خسارة السوق ، ويجب النظر للمنافسين في كيفية تجهيز المنتج، وهو لا يمثل انتقاصاً من منتجاتك، لذا يجب ان تكون أفضل اذا فهمت السوق واشتغلت شغل غير عشوائي ومنظم، واذا قمت بالتفكير بشكل فردي بمعني ” اخطف واجري هتكسب ” لكنك على المدي البعيد سوف تخسر كل شيء .
  10. مراجعة اتفاقيات السلع المعفاة جمركيا للدولة المراد التصدير إليها
  11. اهم شيء التسويق وتحديد سوقك جيداً من خلال السوق العالمي.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى