الأخبارالاقتصادحوارات و مقالاتنحل وعسل

د منتصر صباح يكتب: كيف يمكن التعامل مع النحل في الشتاء؟

مدير مركز أبحاث نحل العسل – العراق

الحب أجمل شئ في الحياة ولكن الحب الشديد لشئ يدفعك لحمايته بشكل مبالغ فيه ومثلما يقول المثل الشعبي “كل شئ عندما يزيد عن حده سينقلب ضده “وهنا يكتب الدكتور منتصر صباح الحسناوي مدير مركز ابحاث نحل العسل العراقي مقال خاص لموقع ” أجري توداي ” يُحذر النحالين من التعامل المبالغ فيه مع النحل في فصل الشتاء.

يلجأ الكثير من النحالين الى المبالغة في تغطية خلايا النحل بالأكياس والعوازل والقماش لحمايته من البرد وتدفئة الطائفة وذلك يكون له آثار سلبية أكثر منها إيجابية على النحل.

فالنحل حشرة يمكنها ان تتكيف مع انخفاض درجات الحرارة ” بالتعنقد ” بدرجات حرارة تقل عن ال 14 درجة مئوية ولا يحتاج النحل منا إلا بعض الاجراءات البسيطة لمساعدته في سرعة التكيف مع برد الشتاء.

أما المبالغة بتغطيتها فذلك سيعمل على تخلخل النظام الحراري للنحل واستمراره بالحضنة وبذلك تستمر الطفيليات ولا سيما ” الفاروا ” بنشاطها وأيضاً تتكون الرطوبة داخل الخلايا مما ينشط الأمراض الفطرية داخل الخلية فتكون طائفة النحل بأسوء حالاتها.

لذا هناك ١١ خطوة تعد من أهم اعمال التشتية للخلايا يجب الالتزام بها ليمر الشتاء عليك دون خسائر:

1. التأكد من وجود ملكة جيدة ونشيطة في فصل الخريف لتكوين أكبر عدد ممكن من العاملات الفتية لعبور فصل الشتاء وتساهم بنشاط الطائفة في أوائل الربيع. 

2. ضم الخلايا الضعيفة مع بعضها وتكوين خلايا متوسطة أو القوية للإستعداد لدخول الشتاء. 

3. يجب توفير التغذية الشتوية السكرية وعدد كافي من إطارات العسل في الخريف حتى تكون مصدر لغذاء النحل في الشتاء. 

4. مكافحة طفيل ” الفاروا ” مهم جدا قبل التشتية. 

5. تنظم الإطارات بصندوق التربية بحيث توضع إطارات الحضنة في وسط الخلية وتوزع حولها إطارات حبوب اللقاح والعسل وتؤخذ الإطارات الفارغة وتوضع في خلايا مغلقة جيداً وتعقم بغاز الكبريت لوقايتها من دودة الشمع والحشرات المختلفة 

6. يوضع حاجز خشبي في الخلية بعد آخر إطار حتى يصغر حجم الخلية من الداخل. 

7. كما يجب الحد من عدد مرات الكشف على الخلايا في الشتاء وعدم الكشف إلا في الأيام المشمسة وعند ارتفاع درجة الحرارة  في الظهيرة ويجري الفحص بشكل سريع. 

8. يجب وقاية الخلايا من المطر وتراكم الثلوج خاصة في الجبال، بإمالتها قليلاً إلى الأمام لتسهيل نزول ماء المطر عنها وعن قاعدتها والتخلص من الرطوبة . 

9. يجب تجنب اتجاهات الرياح  وتأمين مصدات  حول المنحل 

10. ترميم الخلايا وسد الشقوق والفتحات الجانبية.

11. إضافة قطعة من الحجر فوق الغطاء الخارجي للخلايا حتى لايطير الغطاء وتتكشف الخلية للعوامل الخارجية السيئة.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى