الأخبارالانتاجتقاوى و بذورمصر

تعرف على التوصيات الفنية الخاصة بالنخيل لضمان زيادة الانتاجية

15 نصيحة من أجل ضمان زيادة انتاجية النخيل

تعرض ” أجري توداي ” مجموعة الإرشادات البستانية الفنية الخاصة بعمليات الخدمة الفنية للنخيل خاصة ” التقليم ” وفقا لتوصيات الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية برئاسة المهندس محمود عطا، وهي كالآتى :

أولا : فوائد التقليم  :-

  1. التخلص من السعف الجاف والأصفر وخاصة إذا كان مصابا بالحشرات القشرية يتم جمعه والتخلص منه بالحرق بعيدا عن المساحات المنزرعة والسكنية.
  2. إنتزاع الأشواك من السعف يسهل علي النخال الوصول لإغريض النخلة أثناء التلقيح أو جمع الثمار كما يمنع تجريح الثمار عند احتكاكها بالأشواك.
  3. السماح لأشعة الشمس أن تصل إلي العذوق مما يساعد في تحسين نوعية الثمار ، والإسراع في نضجها ، كذلك المساعدة في تقليل الإصابة بالأمراض .
  4. الإستفادة من مخلفات التقليم من سعف وليف في بعض الصناعات الريفية التقليدية .

ثانيا : ميعاد التقليم :-

يختلف موعد التقليم من منطقة إلي أخري وهو لايتعدي ثلاثة مواعيد هي :-

  1. في الخريف بعد جمع الثمار مباشرة .
  2. في أوائل الربيع وقت التلقيح .
  3. أثناء إجراء عملية التقويس في الصيف .

أفضل موعد لإجراء عملية التقليم هو موعد تمام خروج الأغاريض المؤنثة الجديدة حيث تكون النخلة قد أمتصت كل ما بالجريد من غذاء أثناء تكوين وخروج الأغاريض”  العذوق ”

ولكن في بعض المناطق المنتشرة بها سوسة النخيل الحمراء ينصح بإجراء التقليم خلال شهر يناير حيث يكون نشاط الحشرة ضعيفا أثناء فترة الشتاء .

ثالثا : خطوات عملية التقليم :-

  1. يجب أن يقوم بعملية التقليم عمال مدربون جيدا .
  2. يتم يتم إزالة السعف الجاف بألة حادة ( بلطة أو سيف ) مطهر بمطهر فطري موصي به .
  3. يكون القطع علي إرتفاع 10 إلي 12 سم من قاعدة الكرنافه .
  4. يتم القطع من أسفل لأعلي بحيث يكون سطح القطع منحدرا للخارج حتي لاتتجمع مياه الأمطار بين الكرنافه وجذع النخلة .
  5. يزال السعف الجاف وبعض الأوراق الخضراء التي يبلغ عمرها ثلاثة سنوات فأكثر ؛ علي أن يترك حلقتين من السعف علي الأقل أسفل العراجين المتكونة في السنة السابقة .
  6. يجب الحذرمن إزالة السعف بطريقة جائرة تؤثر علي أنشطة نمو الأزهار والأثمار، ويجب العتبار بأن هناك ملحوظة مهمة وهى أن تقليم السعف الأخضر بصورة جائرة ينعكس بصورة واضحة علي نقص الإنتاج وقلة كمية الأزهار والعراجين التي تظهر في الموسم التالي .. كذلك ترك عدد من 8 إلي 9 أوراق خضراء لكل عذق علي النخلة تؤدي إلي زيادة حجم الثمار وتحسين نوعيتها ويرجع السبب في ذلك إلي أن السعف الأخضر يصنع غذاء النبات ويمد الثمار بما تتطلبه من مواد غذائية ومواد سكرية أخري .
  7. عقب الإنتهاء من عملية التقليم يجب رش الأشجار بمطهر فطري مثل ( أوكسي كلورورالنحاس ) بمعدل 5 في الألف .
  8. يتم الرش أيضا بمبيد حشري بمعدل 3 في الألف أو التعفير ببودرة السفين مع الكبريت بنسبة 2 إلي 8 علي الرواكب والليف للوقاية من الإصابة بسوسة النخيل .

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى