FAO \ OIEالأخبارالانتاجالصحة و البيئةالعالمالمبيداتبحوث ومنظماتصحةمصر

الصحة العالمية والفاو: تحديث مدونة إدارة المبيدات للحد من المخاطر

إنتهت منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأغذية والزراعة من تحديث المدونة الدولية لقواعد السلوك الخاصة بإدارة مبيدات الآفات.والذي تسترشد به الجهات التنظيمية الحكومية والقطاع الخاص والمجتمع المدني وسائر أصحاب المصلحة بشأن أفضل الممارسات فيما يخص إدارة مبيدات الآفات على مدى دورة حياتها من الإنتاج إلى التكاثر.

وأعلنت المنظمتان الدوليتان، المسؤولية المشتركة عن تقييم مخاطر مبيدات لآفات على الإنسان، سواء من خلال التعرض المباشر أو من خلال المخلفات الموجودة في الغذاء، كما تتولى المسؤولية عن إصدار التوصيات اللازمة لتوفير سبل الحماية.

وأوضح تقرير رسمي لمنظمة الصحة العالمية، اليوم الاثنين، ان فريق من الخبراء العلميين الدوليين المستقلين والمعني بمخلفات مبيدات الآفات يتولى إجراء تقييمات المخاطر الخاصة بمخلفات مبيدات الآفات في الغذاء. وتقوم هذه التقييمات على أساس جميع البيانات المقدمة بشأن تسجيل مبيدات الآفات على المستوى الوطني في جميع أنحاء العالم فضلاً عن جميع الدراسات العلمية المنشورة في المجلات المعنية بدراسة تأثير سمية المبيدات.

ووفقا للتقرير يقوم الفريق الدولي بعد تقييم مستوى المخاطر، بوضع الحدود الخاصة بالمدخول المأمون بُغية ضمان ألا يؤدي مقدار مخلفات مبيدات الآفات التي يتعرض لها الناس من خلال تناول الغذاء على مدار حياتهم إلى آثار صحية ضارة، مشيرا  إلي إنه يتم استخدام هذه المدخلات اليومية المقبولة من جانب الحكومات والهيئات الدولية المعنية بإدارة المخاطر، مثل هيئة الدستور الغذائي (الهيئة الحكومية الدولية المعنية بوضع المعايير الخاصة بالغذاء)، من أجل وضع الحدود القصوى لمخلفات مبيدات الآفات في الغذاء. وتمثل معايير الدستور الغذائي المرجع بالنسبة للتجارة في الأغذية على المستوى الدولي، حتى يكون المستهلكون في كل مكان على ثقة من أن الغذاء الذي يشترونه يفي بمعايير المأمونية والجودة المتفق عليها، أينما تم إنتاجه.  لتنظيم تداول اكثر من 100 نوع مختلف من مبيدات الآفات، معايير للدستور الغذائي بأكثر.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى