الأخبارالانتاجالصحة و البيئة

10 جنيهات فقط لزراعة “اللافندر” بالمنزل…صحة للشعر وتهدئة للأعصاب وضبط ضغط الدم

أكدت دراسة رسمية أصدرها معهد بحوث البساتين التابع لمركز البحوث الزراعية أن نبات اللافندر يساعد في تهدئة الأعصاب وعلاج الاكتئاب، موضحة أهمية الحرص على وضع بعض منه في مختلف الأماكن من منزلك، سواء الأدراج ودولاب الملابس، وبالطبع يمكنك وضعه في مزهرية لتزيين منزلك، ولا تقلقي بشأن رائحته، فهو يتميز بعبير مميز وإمكانية زراعته في أصيص شرفات المنازل بسعر لا يتجاوز 10 جنيهات من منافذ قطاع الانتاج بوزارة الزراعة أو من خلال منافذ الإدارة المركزية للتشجير.

وأضافت الدراسة انه للألوان تأثير قوي على الحالة المزاجية، وفقًا للخبراء يرتبط الأزرق ومشتقاته ومنه لون زهور اللافندر ودرجاته بالحد من التوتر وانخفاض معدل ضربات القلب وحتى تعزيز نوعية النوم، مشيرة إلي ان النباتات الخضراء من اللافندر بفوائد صحية لا تحصى، أبرزها أنها تنقي الهواء من السموم وتنتج الأكسجين، كما كشفت أن التعامل مع النباتات من خلال ريها أو شم رائحتها ولمسها، يمكن أن يقلل مستويات التوتر.

وشددت الدراسة علي ان الإنسان يتعرض دائمًا للعديد من الضغوطات، لا سيما في بيئة العمل وبعض الأمور المتعلقة بالحياة الشخصية مثل التعامل مع المشاكل العائلية وتربية الأطفال، كما يواجه الكثير من التوتر الذي بدوره يؤثر على الصحة النفسية والإنتاجية أيضًا، وهو ما يستوجب التوجه نحو النباتات العطرية ومنها اللافندر وزراعته في شرفات الشقق.

وفيما يتعلق بالإستفادة بالزيوت الأساسية لنبات اللافندر فقد أصبح اللافندر يستخدم على نطاق واسع كأحد الزيوت الهامة  الأساسية ، وله العديد من الاستخدامات والرائحة الجميلة ، زيت اللافندر مصنوع مباشرة من  نبات اللافندر باستخدام تقنيات التقطير الخاصة، والمنتج النهائي هو استخراج زيت مركز للغاية يحتوي على مركبات الخزامى المفيدة، والكاملة للفوائد الصحية وأكثر من ذلك.

وفوائد زيت اللافندر العامة  تشمل تخفيف الألم، تخفيف الصداع النصفي، وتطهير الهواء، والتنظيف، وحتى امتيازات العناية بالشعر حيث تشير الدراسات إلى أن زيت اللافندر له العديد من المزايا للشعر والصحة .

فزيت اللافندر له العديد من الخصائص المفيدة التي يمكن أن تدعم صحة الشعر  ويساعد على تعزيز نمو الشعر  وتحفيز نمو الشعر حيث وجدت دراسة علمية حديثة أن زيت اللافندر يساهم في كثافة الشعر، وهذه الفائدة هي وسيلة أكثر فعالية عندما يوضع الزيت على الجلد و فروة الرأس.

كما يحتوي زيت اللافندر على خصائص مضادة للميكروبات، ويساعد على منع البكتيريا والفطريات من النمو ، عند تطبيقه على الشعر أو فروة الرأس، ويمنع مشاكل الشعر أو فروة الرأس المشتركة على وجه الخصوص، كما يساعد على منع التهاب الجلد : يستخدم اللافندر في بعض الأحيان كعلاج منزلي لالتهاب الجلد والحروق ، استخدامه في شكل زيت أساسي قد يكون جيد لالتهاب فروة الرأس والجفاف.

نبات اللافندر له تأثير مهدئ ورائحة عطره  حيث أن زيت اللافندر له فائدة إضافية، اللافندر لديه رائحة رائعة، وهى رائحة يمكنها تهدئة الجهاز العصبي الخاص بك ، وتم استخدامه مع العديد من الاشخاص و شعروا انهم أكثر استرخاء، ومتعة، والمزاجية أفضل بعد استنشاق عطره.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى