الأخبارالصحة و البيئة

الزراعة تعقد اجتماعا لمتابعة حالة دود الحشد في الدول المجاورة واستعدادات المواجهة (صور)

عقد الدكتور محمد عبد المجيد رئيس لجنة المبيدات مساء الخميس اجتماعا فنيا لاستعراض الوضع الحالي في الدول المجاورة فيما يتعلق بدودة الحشد الخريفية والاستعدادات والإجراءات الاحترازية الواجب اتخاذها لمراقبة الوضع علي الحدود المصرية مع الدول المجاورة كأحد الإجراءات الوقائية لحماية الزراعة المصرية من هجوم هذه الآفة الخطيرة.

وتناول الاجتماعات الاستعدادات التي تقوم بها الأجهزة الفنية لمكافحة الآفات لرصد الآفة و التعرف علي البصمة الوراثية لها  من خلال خبراء معهد الهندسة الوراثية بمركز البحوث الزراعية، فضلا عن مدي جاهزة أجهزة المكافحة لأية طوارئ قد تحدث في المستقبل واستعراض مخاطر الآفات علي مختلف المحاصيل.

شارك في الاجتماع الدكتور علاء خليل مدير معهد المحاصيل والدكتور مصطفي عبد الستار مساعد أمين لجنة المبيدات والدكتور ممدوح السباعي رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات والمهندس محمود عطا رئيس الإدارة المركزية للبساتين والدكتور مصطفي عبد الجواد رئيس مجلس المحاصيل السكرية والدكتور شكر عبد السلام مدير المعمل المركزي للمبيدات والدكتور علي سليمان رئيس لجنة الصحة النباتية.

ووفقا لتقرير رسمي لمنظمة الأغذية والزراعة “فاو”، فإن من بين الحشرات الضارة بالمحاصيل دودة الحشد الخريفية، وهي الحشرة المجنحة التي تغزو أفريقيا التي أصبحت أحدث أعداء المزارعين هناك.

والاسم العلمي لهذه الحشرة يأتي من اللغة اللاتينية Spodoptera frugiperda، وتعني كلمة frugiperda “الفاكهة المفقودة” بسبب قدرة هذه الدودة على تدمير المحاصيل، وأصل هذه الدودة هو القارة الأمريكية.

وجاءت هذه الحشرة لأول مرة إلى أفريقيا عن طريق السفن أو الطائرات في مطلع 2016. وبعد ذلك نشرت أجنحتها في جميع أنحاء القارة وتنقلت من بلد إلى آخر حتى اجتاحت أكثر من 40 بلداً.

وأصبحت هذه الدودة التي تنتشر بسرعة وتلتهم المحاصيل الآن أمراً واقعاً، ولا يمكن التخلص منها.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى