الأخبارالانتاجالصحة و البيئة

توصيات هامة لمواجهة تأثير موجة البرد والصقيع علي المحاصيل الزراعية

 أصدرت  وزارة الزراعة تقريرا  عن الإنذار المناخي المبكر عن حالة الارصاد الجوية الزراعية للفترة 13 – 17 يناير 2019 متضمنا أهم تأثيرات برودة الطقس والصقيع علي الزراعة والتوصيات الفنية اللازمة للحد من مخاطرها علي المحاصيل الزراعية الحقلية والبستانية.

وتشمل التوصيات ما يلي:  

على مستوى المزارع: 

العمل على إستمرار سريان العصارة داخل أنسجة النباتات هو أهم عنصر ضد تاثير الصقيع  او حتي البرودة.

لمحاصيل الخضر: 

 يتم اجراء رية على الحامي بعد العصر مباشرة.

  • الرش بالكبريت الميكروني وسليكات البوتاسيوم لتر للفدان ويكون الرش اخر النهار.

 الرش بمخلوط سلفات الماغنسيوم (كيلو) والبوتاسيوم فوسفيت (كيلو) علي 300 لتر للفدان والرش اخر النهار. 

بساتين المانجو:  

 إجراء رية سريعة لأنها تزيد من رطوبة التربة والجو وإن الحرارة التي يطلقها الماء عند تجمده تؤخر تمنع هبوط درجة حرارة الهواء ولكن لهذه الطريقة محاذير إذ أنها تعطي النباتات والأشجار كمية كبيرة من الماء مما يجعل النباتات تتضرر من هذه المياه.

رش سليكات البوتاسيوم أو كبريت ميكروني مع الري من الساعة 4 فجر وحتي 7 صباحا.

 مزارع الواحات والوادي الجديد والمناطق المكشوفه للرياح تم تشغيل الرشاشات فوق اشجار المانجو ليلا.

ويفضل ان تكون المياه من الأبار مباشرة وليس من الخزانات.

 وتعتبر هذه الطريقة من أفضل الوسائل لأن الحرارة الكامنة التي يطلقها الماء أثناء تجمده تؤخر الصعيق وقد بينت التجارب إنه يمكن الحصول في درجات الحرارة حوالي 4 درجة مئوية وان مكافحة الصعيق بهذه الطريق يحتاج فيها الفدان في الساعة 3.8 متر مكعب ماء عندما تكون درجة حرارة الماء 10 درجات مئوية .

الوقاية بواسطة المراوح

 يكافح الصقيع بواسطة مراوح كبيرة يكون قطرها مابين 2.5 – 4 درجة مئوية تدور بسرعة من 900 – 1300 دقيقة في الساعة والقوة اللازمة والضرورية للفدان الواحد هي 15 – 30 حصان.

 لكل المانجو المتاثرة بالصقيع ممنوع منعا باتا اجراء تقصيف النورات أو تقليم أو قص للنموات التي جفت من الصعيق والإنتظار حتي  إنتهاء الدورات الباردة منتصف فبراير.

 

للزراعات تحت الصوب: 

حماية الصوبة من الرياح بزيادة متانة التغطية علي البلاستيك  في جوانب الصوبة.

 تصريف مياة الأمطار بين الصوبات بطريقة آمنة لا تؤدي لتجمعها

زيادة متانة الاسلاك حاملة المحصول وربط النباتات جيدة بالخيوط .

في حالة الزراعة بشتلات مطعومة ومنزرعة حديثا  يمكن لف منطقة التطعيم بالبلاستيك  حتي تنتهي موجة التقلبات المناخية.

 ً في حالة الزراعة بشتلات مطعومه ومنزرعه حديثا تنتهي موجة التقلبات المناخية .

 عدم فتح الصوبة خلال موجات الصقيع لمادة طويلة، وذلك  لتخزين أكبر كمية حراره مع  التهوية أقل وقت ممكن .  

للزراعات تحت الانفاق البلاستيكية: 

الري يكون الصبح بدري ويكون خفيف في توقيتات قريبة ، والإبتعاد عن التغريق .

إضافة نصف كيلو أحماض أمينية للفدان أو منشط الجذور مع الهيومك  أو الفولفي أسيد.

 اضافة نصف لتر جلوكونات نحاس للفدان ، أو هيدروكسيد نحاس معلق مع كيلو كبريت ميكروني للفدان.

  التسميد الازوتي في صورة سلفات نشادر فقط.

 التهوية الجيدة التي لا تجعل النفق مشبع بالمياة، لأن ذلك  يقلل من فرص  تجمد البخر تحت  البلاستيك.  الرش بالأحماض الأمينية أو السيتوكينيات ، أو سايليكات البوتاسايوم ، أو الطحالب البحرية ويجوز الخلط.

يمكن التاعير بالكبريت مع عدم الرش قبله بالنحاس أو أحد المركبات المتضمنة لأحد صور النحاس كأكروبات النحاس أو ما شابهها لضمان عدم تسمم النبات . 

  • على المستوى المؤسسي:

  • أهمية انشاء وتطوير مركز للانذار المبكر وادارة الكوارث المناخية ومايترتب عليها فى القطاع الزراعي فى مركز البحوث الزراعية (مقر المعمل المركزي للمناخ الزراعي).

 الاستعانة بما يصدر عن المعمل من تقارير للتنبؤ (قصير المدى) بحالة الطقاس والأمطار  والتقلبات الجوية، وتحليل صور الأقمار الصناعية والاستشعار عن بعد، للاستفادة منها في توعية المزارعين لوضع الخطاط وإعداد السياسات وتحديد الاستخدامات المائية المستقبلية بصورة علمية دقيقة ومدروسة، وتحقيق الاستفادة القصوى من مصادر المياه في ضوء الاستعانة بأحدث التقنيات العالمية والإمكانيات التكنولوجية المتطورة في مجال الرصد والتنبؤ.

 إعتماد نشر تقارير التنبؤات الجوية والانذار المبكر علي مستوى الإدارات الزراعية بمختلف المحافظات ا والمناطق الزراعية.

تدريب المرشدين الزراعيين على استخدام تقارير التنبؤات والانذار المبكر واعطاء توصيات مبكرة للمزارعين للحد من آثار التقلبات الجوية غير المواتية.

وحث الفلاحين ومربى الثروة الحيوانية والداجنة على الإلتزام بالاحتياطات وتعليمات الإرشاد الزراعى الخاصة بالطقس شديد البرودة حتى يمكن الحد من الأضرار والمخاطر التى قد تتعرض لها بعض المحاصيل وكذلك  الحيوانات والدواجن.

وأوضح التقرير، إن  حالة الطقس خلال هذه الفترة  تشير إلي أن بعض مناطق الجمهورية  ستتعرض خلال هذه الفترة لموجة من انخفاض درجات الحرارة لاقل من المعدل ليسود طقس شتوي بارد على كافة الانحاء نهاراً شديد البرودة ليلاً ، بجانب موجة من الصقيع والطقس شديد البرودة علي مناطق الصعيد ومصر الوسطى وجنوب الصعيد مع توقع رياح أغلبها شمالية غربية متوسطة إلى قوية تنشط على غرب و جنوب البالد، مما يزيد من الاحساس ببرودة الطقس، وتتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال البالد يصاحبها سقوط الامطار على السواحل الشمالية.

كما يتوقع أن تنشط الرياح الجنوبية الغربية على كافة الأنحاء تكون مثيرة للرمال والأتربة تصل إلى حاد العاصفة على بعض المناطق، ما يؤدي إلى انخفاض الرؤية الأفقية ويزيد من الإحساس ببرودة الطقس، فضلا عان اضطراب الملاحة البحرية على البحرين الاحمر والمتوسط يصاحب ذلك انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة.

 وأضاف التقرير أن أهم المناطق التى ستتعرض لظروف البرودة الشديدة والصقيع ومنها انخفاض درجات الحرارة دون المعدل خلال الاربعة ايام  حيث تصل في بعض المناطق الي اقل من  4 درجات مئوية في محافظات الوادي الجديد واسيوط والمنيا  وبني سويف والفيوم   وما بين 5- 6 درجات مئوية في سوهاج وقنا والاقصر واسوان وبعض اطراف الدلتا، حيث تكون هذه  الظروف مهيأة لحدوث صقيع فوق المتوسط في مناطق عديدة وخاصة الفيوم وبني سويف  والمنيا واسيوط والوادي الجديد.

 وشدد التقرير علي أن توقعات حدوث الصقيع الصادرة عن المعمل المركزي للمناخ الزراعي توضح

حدوث الصقيع مناطق عديدة بالجمهورية وخصوصا مصر الوسطى وجنوب الصعيد والمناطق المفتوحة خارج الوادى والدلتا في الفيوم والمنيا وسوهاج في ليلتى 15-16 يناير 2019، وإنه تم اصدار تحذير للمزارعين عن طريق تقارير توقع موجات الصقيع بواسطة النشرة الجوية الزراعية التى تذاع على القناة الزراعية يومياً لتوقع حدوث الصقيع على بعض المناطق وما زال التقرير يذاع بصورة دورية.

وأشار التقرير إلي انخفاض درجات الحرارة دون المعدل خلال الاربعة ايام ما بين 13-16 يناير 2019 حيث تصل فى بعض المناطق الى أقل من 4م° )الفيوم – بني سويف – المنيا – اسيوط – الوادي الجديد( وما بين 5-6 م° فى سوهاج وقنا والاقصر واسوان وبعض اطراف الدلتا . حيث تكون هذه الظروف مهيأة لحدوث الصقيع فوق المتوسط فى مناطق عديدة وخاصة الفيوم وبني سويف و المنيا واسيوط  والوادي الجديد.

رابعاً: الأضرار القائمة والمتوقعة للمزروعات فى مناطق شرق الدلتا )الإسماعيلية وتشمل القصاصين والصالحية ومناطق كثيرة ( ومناطق غرب الدلتا )النوبارية – وداي النطرون ومناطق جنوب غرب البحيرة تعرضت لموجة الصقيع خالل يومي 9 – 10 يناير 2019 والذي أدي الى تأثر المجموع الخضري ألشجار المانجو والجوافة والموز وزراعات الطماطم وخصوصا تحت الانفاق ومساحات من الباذنجان عمر 70-80 يوم – بالإضافة الى احتراق اوراق الشجار المانجو والجوافة والموز فى هذه المناطق. المانجو:

شرق الدلتا وخصوصاً فى مناطق القصاصين والصالحية وكذلك مناطق غرب الدلتا فى النوبارية ووادي النطرون وبعض مناطق مصر الوسطى – حدث اضرار فى المجموع الخضري لأشجار المانجو.

الطماطم

في  شرق الدلتا وخصوصا في مناطق القصاصيين والصالحية وكذلك مناطق غرب الدلتا علي جانبي الطريق الصحراوي مصر- اسكندرية( حدث اضرار بالغة فى المجموع الخضري لزراعات الطماطم )تحت الانفاق).

الجوافة:

احمرار فى اوراق الجوافة وحرق حواف الاوراق فى مناطق غرب الدلتا.

الفراولة:

احتراق حواق اوراق الفراولة وتشوه فى الثمار نتيجة الموجة الباردة:

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى