الأخبارالصحة و البيئةالمناخمصر

الزراعة : 5 توصيات لمزارعي المانجو يجب الالتزام بها لمواجهة الصقيع

توصيات لمزارعي المانجو لمواجهة الصقيع

حذرت وزارة الزراعة المزارعين من موجة الصقيع التي تشهدها مصر وتنصح باتباع عدد من الإجراءات لمواجهة الصقيع حتى لا تتأثر الزراعات به.

وتعرض ” أجري توداي ” 5 إجراءات لمزارعي المانجو لتجنب الصقيع ومواجهته والتي اوصت وزارة الزراعة بها وهى كالآتى :-

  1. اجراء رية سريعة لأنها تزيد من رطوبة التربة والجو وإن الحرارة التي يطلقها الماء عند تجمده تؤخر تمنع هبوط درجة حرارة الهواء ولكن لهذه الطريقة محاذير إذ أنها تعطي النباتات والأشجار كمية كبيرة من الماء مما يجعل النباتات تتضرر من هذه المياه.
  2. رش سليكات البوتاسيوم او كبريت ميكروني مع الري من الساعة 4 فجرا حتي 7 صباحاً.
  3. مزارع الواحات والوادي الجديد والمناطق المكشوفة للرياح تم تشغيل الرشاشات فوق أشجار المانجو ليلا. ويفضل ان تكون المياه من الآبار مباشرة وليس من الخزانات. وتعتبر هذه الطريقة من أفضل الوسائل لأن الحرارة الكامنة التي يطلقها الماء أثناء تجمده تؤخر تشكل الصقيع، وقد بينت التجارب أنه يمكن الحصول على ارتفاع في الحرارة حوالي 4 م وإن مكافحة الصقيع بهذه الطريقة يحتاج فيها الفدان بالساعة 3.8 م 3 ماء عندما تكون درجة حرارة الماء 10 م.
  4. الوقاية بواسطة المراوح: يُكافح الصقيع بواسطة مراوح كبيرة يكون قطرها ما بين 2.5 – 4م تدور بسرعة 900 – 1300 د/ساعة والقوة اللازمة والضرورية للفدان الواحد هي 15 – 30 حصان.
  5. لكل المانجو المتأثرة بالصقيع ممنوع منعا باتا اجراء تقصيف النورات أو تقليم أو قص للنموات التي جفت من الصقيع والانتظار حتى انتهاء الفترات الباردة فى منتصف فبراير.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى