الأخبارالاقتصادالانتاج

عاجل…مصر ترد علي قرار السعودية حظر إستيراد البصل

قال الدكتور أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي المصري، إنه لم يتلقي أية إخطارات رسمية من الجانب السعودي، حول حظر إستيراد البصل من مصر، وإنه حاول الإتصال بالدكتور سند الحربي للتأكد من صحة القرار السعودي، ولم يتسني الحصول علي رد من الجانب السعودي، مشيرا إلي ان مصر سبق أن إتفقت مع الجانب السعودي علي أن يتم اخطار مصر رسميا باي شحنة مخالفة تصل الي السعودية علما انه لم يصل اي اخطا رفض لشحنات بصل في الفترة السابقة.

وأضاف العطار  في تصريحات لـ”أجري توداي”، ان مصر لم يتم رفض أية رسائل لتصدير البصل خلال 30 عاما منذ بدء تصدير البصل المصري إلي السعودية، موضحا ان البصل طارد للمبيدات ولا يتبقي عليه متبقيات مبيدات، وهو ما يعني ضرورة التأكد من أسباب القرار السعودي في حالة صدوره رسميا ووصوله إلي إدارة الحجر الزراعي المصري.

وأشار إلي ان وزارة الزراعة تسعي للتواصل والتنسيق مع وزارة البيئة والزراعة السعودية لمعرفة أسباب الحظر أن صادرات مصر من البصل تحتل المرتبة الثالثة في قائمة الصادرات الزراعية المصرية حيث بلغت خلال العام الماضي بلغت 369 ألفا، و173 طن.

وكانت وزارة البيئة والمياه والزراعة،  قد فرضت حظراً مؤقتاً على استيراد البصل من جمهورية مصر العربية، فيما أعتبرته وزارة الزراعة المصرية مخالفا للإتفاق المسبق بين البلدين بأن يتم الحظر في حالة رفض 4 شحنات من المنتجات الزراعية للصنف الواحد وإخطار الجانب المصري بالشركة المخالفة لإتخاذ الإجراءات لمعاقبتها وان يكون الحظر للشركة المخالفة وليس للدولة.

وأوضح مدير عام إدارة تقييم مخاطر الثروة الحيوانية السعودية الدكتور سند الحربي، في تصريحات صحفية نشرها الموقع الإليكتروني للوزارة السعودية، أن الحظر جاء بعد نتائج التحليل من خلال سحب عينات البصل الواردة من مصر، وثبوت تجاوز متبقيات المبيدات فيها بنسبة أعلى من الحد المسموح عالمياً، وذلك لما تقتضيه المصلحة العامة.

من جانبه أوضح مدير عام الإدارة العامة للمحاجر الدكتور أسامة الصالح، أنه جرى التعميم على المحاجر بذلك وتطبيق جمع الإجراءات الاحترازية للوقاية من الأمراض.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى