اخبار لايتحدائق نباتية و زهورمتفرقات

مشروع مربح: 4 ألوان لثمار ليمون الكافيار… 100 يورو وأكثر للكيلو جرام

شجرة ليمون الكافيار السحرية والمربحة

من أنواع الحمضيات أو الموالح  وهو من أصول أصناف استرالية من الحمضيات او الموالح ويتحمل درجات الحرارة العالية ويزرع في المناطق الاستوائية.

وتتعد ألوان ثماره ما بين  الأحمر والاصفر والاخضر والأسود، ولقيمته الغذائية إرتفع الطلب عليه في الأسواق الدولية والمطاعم الكبرى والفنادق السياحية،.

ويبلغ سعر الكيلو منه 100 يورو  أي 2 يورو لكل قطعة، مما يجعل منه أغلى الحمضيات في العالم.

و”فينجر لايم” أو أصابع الليمون هي شجرة أسترالية يصل إرتفاعها إلي 8 أمتار في المناخ الاستوائي بينما يصل إرتفاعها في مناخ البحر المتوسط إلي 4 أمتار.

تمتاز بأوراقها الصغيرة ذات الرائحة العطرة بشدة وبدات الأردن في التوسع في زراعتها نظرا لقيمتها الاقتصادية.

وتنتج ثمارا على شكل خيار صغير تنتمي إلى الحمضيات ولم تكن معروفة جدا إلى أن بات طهاة فرنسيون يستخدمونها معتبرين أنها ملائمة جدا “لمطبخ القرن الحادي والعشرين.

ونجح أحد خبراء الحمضيات الفرنسيين في التوصل الي نوعية جديدة مهجنة من الحمضيات الأسترالية التي بدأت ثمارها تغزو كبرى المطاعم الفرنسية وتسمى “حامض الكافيار”.

وثمارها ذات شكل اسطواني بطول 4 إلى 8 صم تشبه الخيار في الشكل رطبة الملمس وعطرة بقدر كبير ذات ألوان عديدة حسب الصنف صفراء، حمراء، بنية، خضراء و حتى سوداء.

المدهش حقيقة وما يجعل هذه الشجيرة استثنائية هو لبها الذي يتميز بلونه الأصفر أو الأخضر أو البني مع كويرات صغيرة شبيهة بالكافيار وهو الأصل لتسميتها.

هذه الكويرات شفافة تفوح منها رائحة عطرية عند مضغها مع طعم حامض وسط بين الزنباع ( البرتقال الهندي أو القريب فروت) والليمون.

ويستخدم ليمون الكافيار الكثير من الطهاه فى المطاعم لان له مذاق خاص ورائحة حمضية مميزة تعطى نكهة لاتقاوم للطعام و حتى أوراقه لاستعمالها كبهار غير أنه غير متواجد بكثرة على السوق مما يجعله باهظ الثمن.

لندرتها كشجرة وشح المعلومات الفنية المتعلقة بها نكاد لا نصادفها في العالم العربي وأوروبا إلا في بعض المنابت القليلة أو بالحدائق الخاصة لدى بعض المهووسين بالنباتات النادرة.

يمكن تشبيهها بالكافيار الذي لا تعرفه العامة فالليمون كافيار لا تعرفه العامة أيضا وهو خاص برواد المطاعم الراقية في المدن الكبيرة. الكثير من الطهاة في المساحات الكبرى والنزل والمطاعم يقدرون جيدا قيمة الليمون كافيار لما لديه من مزايا عطرية خاصة تضفي على الطعام قيمة استثنائية.

وهم يبحثون عن ثماره و حتى أوراقه لاستعمالها كبهار غير أنه غير متواجد بكثرة على السوق مما يجعله باهظ الثمن فكليلو غرام واحد من الليمون كافيار قد يباع بمئات اليوروات.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى