الأخباربحوث ومنظماتحوارات و مقالات

د محمد القرش يكتب: الكنز المفقود الجمال .. ثروة حقيقية لتحقيق الأمن الغذائي

معاون وزير الزراعةوإستصلاح الاراضي للثروة الحيوانية والداجنة

الجزء الأول

الجمل هو كنز حقيقي غفلنا عنه لأعوام عديدة ولكن لم يغفله عنه المولى عز وجل في محكم آياته فذكر الجمل في أكثر من موضع وبأكثر من أسم وهذا على النحو التالي:

  • الإبل: ورد هذا الاسم في موضعين هما:
    قوله تعالى ( وَمِنَ الإِبْلِ اثْنَيْنِ ) سورة الأنعام آية 144.
    • قوله تعالى ( أَفَلا يَنظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ ) سورة الغاشية آية 17
  • الناقة : ورد هذا الاسم في سبعة مواضع:
    قوله تعالى ( هَذِهِ نَاقَةُ اللّهِ لَكُمْ آيَةً……..) الأعراف ,73.
    • قوله تعالى (فَعَقَرُوا النَّاقَةَ وَعَتَوْا عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ ) الأعراف , 77.
    • قوله تعالى ( وَيَا قَوْمِ هَذِهِ نَاقَةُ اللَّهِ لَكُمْ آيَةً……. ) هود , 64.
    • قوله تعالى ( وَآتَيْنَا ثَمُودَ النَّاقَةَ مُبْصِرَةً……..) الإسراء , 59.
    • قوله تعالى ( قَالَ هَذِهِ نَاقَةٌ لَهَا شِرْبٌ وَلَكُمْ شِرْبُ يَوْمٍ مَعْلُومٍ ) الشعراء , 156.
    • قوله تعالى ( إِنَّا مُرْسِلُوا النَّاقَةِ فِتْنَةً لَّهُمْ فَارْتَقِبْهُمْ وَاصْطَبِرْ ) القمر , 27.
    • قوله تعالى ( فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ نَاقَةَ اللَّهِ وَسُقْيَاهَا ) الشمس , 13.
    إن لفظ الناقة في القرآن الكريم تكررت كلها في ناقة النبي صالح عليه السلام.
    3- العير:  ويقصد بها القوم معهم حملهم من الرجال والجمال معاً ولكل واحد منهما ما دون الآخر والعير تقال على الأكثر في الإبل التي تحمل الطعام وغيره وذكر هذا الإسم في سورة يوسف بالتحديد ثلاث مرات:
    • قوله تعالى ( ثُمَّ أَذَّنَ مُؤَذِّنٌ أَيَّتُهَا الْعِيرُ إِنَّكُمْ لَسَارِقُونَ ) يوسف , 70.
    • قوله تعالى ( وَاسْأَلِ الْقَرْيَةَ الَّتِي كُنَّا فِيهَا وَالْعِيْرَ الَّتِي أَقْبَلْنَا فِيهَا وَإِنَّا لَصَادِقُونَ ) يوسف , 82.
    • قوله تعالى ( وَلَمَّا فَصَلَتِ الْعِيرُ قَالَ أَبُوهُمْ إِنِّي لأَجِدُ رِيحَ يُوسُفَ…..) يوسف , 94.
    4-  الجمل:  ورد هذا الإسم مفرداً بالنص الصريح مرة واحدة:
    • قوله تعالى ( وَلاَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّة حَتَّى يَلِج الْجَمَل فِي سَمِّ الْخِيَاط ) الأعراف , 40.

5-  الهيم:  هي الإبل العطاش
• قوله تعالى ( فَشَارِبُونَ شُرْبَ الْهِيمِ ) الواقعة , 55.
6- البعير:  البعير يشمل الجمل والناقة كالإنسان للرجل والمراة
• قوله تعالى ( وَنَزْدَادُ كَيْلَ بَعِيرٍ ) يوسف، و قوله تعالى ( وَلِمَن جَاء بِهِ حِمْلُ بَعِيرٍ ) يوسف , 72.
7-  البُدّن:  هي الإبل والبقر , وسميت بهذا الإسم لعظم بدنها
• قوله تعالى ( وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُمْ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ ) الحج , 36.
8-  الأنعام:  هي الإبل والبقر والغنم وقال أهل اللغة وأكثر ما يقع على هذا الإسم الإبل.ذكرت في 32 موضع في القرآن الكريم بصيغة الأنعام وأنعاماً وأنعامهم وأنعامكم:
• قوله تعالى ( وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيراً مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَيَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَيُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَيَسْمَعُونَ بِهَا أُولئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ ) الأعراف , 179.
• وقوله تعالى )أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ إِنْ هُمْ إِلاَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلاً ) الفرقان , 44.
• وقوله تعالى ( وَالَّذِينَ كَفَرُوا يَتَمَتَّعُونَ وَيَأْكُلُونَ كَمَا تَأْكُلُ الأَنْعَامُ وَالنَّارُ مَثْوًى لَّهُمْ ) محمد , 12.
• وقوله تعالى ( وَالأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ (*) وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُون(*) وَتَحْمِلُ أَثْقَالَكُمْ إِلَى بَلَدٍ لَمْ تَكُونُوا بَالِغِيهِ إِلاَّ بِشِقِّ الأَنفُسِ إِنَّ رَبَّكُمْ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ ) النحل , 5 – 7
9-  البحيرة:  ذكر في القرآن الكريم أن المعتقدات التي يحرم فيها العرب قبل الإسلام الإستفادة من بعض الإبل سواءً بالأكل أو الإنتفاع بأنها غير صحيحة وكلها حلال.
• قوله تعالى ( مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلا سَائِبَةٍ وَلا وَصِيلَةٍ وَلا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لا يَعْقِلُونَ ) المائدة , 103
البحيرة: هي الناقة التي إذا أنجبت خمسة بطون نظروا إلى المولود الخامس فإذا كان ذكراً ذبحوه فيأكله الرجال دون النساء وإذا كان أنثى قصوا آذانها وتركوها لحالها إلى ان تموت دون أن تذبح.
10- السائبة:  هي الناقة إذا ولدت عشرة إناث دون ذكر فإنها تترك لحالها دون أن تركب ولايجز وبرها ولاتحلب ولاتمنع من ماء أو كلاء. وكذلك إذا أنذرت لرجل مريض فبعد الشفاء فإن الناقة تترك لحالها وتسمى سائبة أيضاً.
11- الوصيلة:  هي الناقة التي تلد مرتين متتاليتين مواليد أنثى أي إنها تصل أنثى بأخرى ليس بينها ذكر فإن هذه الناقة تنحر للأصنام تيمناً بعطائهم كما يعتقدون.
12-  الحام:  وهو البعير الذي يصل ولده مرحلة الإنتاج وكان من نتاجه ذكراً فإن ذلك البعير يطلق لحاله على إعتبار أن هذا الحفيد قد حمى ظهره وواصل سلسلة إنجابه.
13-  العشار:  هي الناقة التي بلغت عشرة أشهر من حملها. • قوله تعالى ( وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ ) التكوير , 4.
وقد بلغ مجموع أسماء الإبل في القران الكريم 13 إسم بدون تكرار و 55 مع التكرار والله أعلم. ومن الجدير بالذكر أن هناك 50 إسم للحيوانات ورد ذكرها في القرآن الكريم وكان للإبل العدد الأكبر من هذه الأسماء

كما ذُكر الجمل في الكتاب المقدس في أكثر من 9 مواضع ومنها على ما أذكر في سفر أيوب اصحاح 42 قوله (وبارك الرب اخرة ايوب اكثر من اولاه وكان له اربعة عشر الفا من الغنم وستة الاف من الابل والف فدان من البقر والف اتان) . 13

وذكر الجمل في الكتب المقدسة لم يكن من قبيل المصادفة وإنما كان بسبب كان بسبب قدرته العالية التي منحها الله له ليواجة الظروف القاسية في الصحراء فنجد أن الجمل يتميز بما يلي:

 

  • التركيب التشريحى للجهاز الهضمى فى الجمال

يتكون الجهاز الهضمى فى الإبل من عدة أجزاء تبدأ بالفم حيث الشفة العليا مشقوقة طولياً والشفة السفلى متدلية تعملان معاً كالأصابع لإلتقاط المادة الغذائية ، السطح الداخلى للفم مغطى بغشاء يحتوى على حلمات مخروطية الشكل تتجه نحو الخلف وتستطيع تحمل الأشواك الموجود فى بعض الأنواع النباتية الطبيعية عند التغذية عليها ويوجد فى سقف الحلق طبقة مخاطية ناعمة تعمل على ترطيب الفم وبالتالى تعتبر عاملاً مساعداً يقلل شعور الحيوان بالعطش .. وللإبل أنياب إضافية قوية تميزها عن الحيوانات المجترة وتختلف أجزاء المعدة فى الإبل عنها فى الأبقار والأغنام والماعز .

صورة 1: تركيب الأمعاء فى الجمال

صورة 2: الفرق بين تركيب الأمعاء فى  الجمال وباقى المجترات

 

المعدة فى الجمال  مؤلفة من ثلاثة تجاويف وهي الكرش ، الشبكية والتجويف الأنبوبي ( الورقية والانفحة ) وهذا يجعل معدة الإبل قادرة على الاحتفاظ بالنباتات الفقيرة في محتواها من البروتين لمدة ثلاثة أيام لإضافة البروتين الذي يصنّـع من اليوريا و المرئي طوله حوالي مترين أي أن الجمل يصنع غذائه بنفسه.

الجزء الأول (الكرش) : ( Rumen C1)

  • الكرش حيث تشغل محتوياته حوالى من 10 – 15 ٪ من وزن الحيوان ( حوالى 100 لتر ماء وفى الجزء الأسفل من الكرش توجد جيوب يحيط بها فتحاتها بعضلات قوية وتحتوى على سائل مخاطى يختلف فى قوامه وتركيبه عن باقى مكونات الكرش وهذه الجيوب سميت قديماً ( أكياس الماء ) وساد الإعتقاد لفترة طويلة بأنها مخازن الماء فى الإبل وأنها تساعدها على تحمل العطش لأيام طويلة ولكن ثبت عكس ذلك نظراً لطبيعة السائل الموجود فيها والذى يماثل اللعاب فى تركيبه ، وكذلك فإن حجم هذه الأكياس صغير حيث لاتتعدى سعتها ٧ لترات فى الجمل البالغ ومن المحتمل أن هذه الجيوب تلعب دوراً أساسياً فى إمتصاص منتجات التخمر من الكرش أو أنها أكياس مساعدة لإفراز الغدد اللعابية تضيف كميات كبيرة من السوائل إلى الكرش. كما تتألف من مجموعتين الأولى 13- 17جيباً والمجموعة الثانية 13-19 جيباً.

 

الجزء الثانى : (الشبكية) ( Reticulum C2  )

  • الشبكية وهى تماثل الموجودة فى المجترات الأخرى إلا أن سطحها الداخلى يوجد به أكياس غدية تخزن حوالى 2 لتر ماء كما تغيب فى الإبل وضوح الغرفة الثالثة والرابعة وتسمى كلاهما (المعدة الثالثة والرابعة بال  Omasum  من المعدة المركبة وهى (الورقية أو ذات التلافيف أو Omasum).

الجزء الثالث : ( Omasum C3  )

حيث يطلق على الجزء الثالث إسم ( الغرفة الأنبوبية ) وهى التى تقابل التلافيف ، والمعدة الحقيقية فى المجترات الأخرى حيث يختفى من الخارج الحد الفاصل بينهما ، ومن الداخل لاتوجد الوريقات ويحل محلها ثنيات مع إنتشار غدد أنبوبية الشكل تميز الورقية عن المعدة الحقيقية .

طول الأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة 45 م  وسعتها 140 لترآ مع وجود أعور مماثل للموجود فى الأبقار ، والطحال مقوس ولونه قرمزى ، ولايوجد فى الإبل حويصلة مرارية .

ولأن الحديث عن الجمال سيطول فسنكتفي هذا المقال بالحديث عن هذا الجزء من الجهاز الهضمي للجمال والذي يتلخص في:

  • قدرة الجمل على تصنيع غذائه بنفسه فهو يصنع البروتين ليكمل بها غذائه المتكون من الأعشاب الفقيرة في محتواها الغذائي.
  • طبيعة تكوين الشفة للجمل تساعدة على إلتقاط الغذاء حتى وإن كان به أشواك.
  • المرء والبلعوم ممتلئ بالأغشية المخاطية الكثيفة لحماية الجمل من الغذاء الذي يحتوي على أشواء.
  • يحتوي الجمل على سعة تخزينية عالية من الماء والغذاء تساعده على توفير غذاءه.
  • طبيعة تقسيم معدة الجمل التي تساعده في القيام بالوظائف الحيوية التي تمكنه من توفير غذاءه.

 وسنكمل باقي تفاصيل الجهاز الهضمي للجمل و باقي مميزت الجمل التي تؤهله لأن يكون البديل المثالي لتحقيق التنمية المستدامة في مجال الإنتاج الحيواني

 

 

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى