الأخبار

د صفاء عبد المنعم تكتب: الأجهاض المعدى فى الخيول وطرق الوقاية

رئيس قسم بحوث لقاحات الفصيلة الخيلية

هو مرض معدى فيروسى يصيب الفصية الخيلية يتصف بأربع حالات عرضية وهى الأعراض التنفسية للأمهار او أجهاض للأفراس الحوامل فى الثلث الأخير من الحمل او نفوق للآمهار حديثه الولاده او الأضطرابات العصبية فى الخيول كبيرة العمر ويسمى الأعتلال الدماغى الشوكى .

Equine herpes myeloencephalopathy (EHM)

المسبب المرضى :

هو فيروس هربس الخيول

ينتمى إلى شعبة Alphaherpesvirinae من عائلة Herpesviridae

جنس varicellovirus لقد تم عزل الفيروس  لاول مرة فى ولاية كنتاكى بأمريكا سنه 1932 م ثم توالى إنتشاره فى بريطانيا وباقى دول أوربا وأستراليا ثم أنتشر فى معظم أنحاء دول العالم. تم عزل الفيروس لاول مرة  فى مصر سنه 1998 م مسببآ عواصف من الأجهاضات والأعراض التنفسية . هذا الفيروس  يصيب كل الفصيلة الخيلية وتشمل الخيول والبغال والحمير والسيسى والحمار المخطط وتكمن خطورة المرض في انه يصيب كل الأعمار وكلا الجنسين مسببآ خسائر إقتصادية فادحة خاصة فى الخيول العربية فهو يتسبب فى نفوق الأمهار الناتجة سواء بسبب الأجهاض او موتها خلال السنه الأولى من العمر متأثرأ بالأعراض التنفسية التى يعقبها عدوى بكتيرية ثانوية علاوة على الأعراض العصبية  التى تصيب الأعمار الكبيرة  فى السن .

أيضآ لفيروس الهربس خاصية الكمون داخل جسم الحيوان Latency  مع عدم ظهور أى أعراض مرضية عليه وتحت أى ظروف من الأجهاد مثل الحمل وأنتقال الحيوان من مكان إلى أخر أو نقص مناعه الحيوان فيتحول الفيروس إلى صورته النشطة الذى يعتبر السبب الرئيسى لأنتشار المرض .

مصدر العدوى :

الأغشية والسوائل الجنينية المجهضة وأنسجه الجنين المجهض أو الافرازات الانفية نتيجه الأعراض  التنفسية .

طرق إنتقال المرض :

بالأختلاط المباشر بين الحيوانات السليمه والمصابة او فى فترة نقاهه من المرض من أهم طرق إنتشار العدوى كماأن الأختلاط الغير مباشر عن طريق استخدام ماء او علف او ادوات ملوثة بالفيروس او تناوب الكلافين من حيوان مصاب إلى أخر سليم حيث أنه يتحمل الظروف الجوية العادية لمده 6 اسابيع محتفظا بقدرته على إحداث العدوى

الأعراض :

فترة الحضانة للفيروس تتراوح من 3- 14 يوم وقد تمتد إلى ثلاث اسابيع و الأعراض ممكن ان تكون فردية او او الأربعة أعراض متجمعة فى عديد من الحيوانات فى نفس المزرعة.

1- الأعراض التنفسية : تتمثل فى إرتفاع درجه الحرارة  إلى 40°مع وجود إفرازات أنفية مخاطية التى تتحول إلى قيحية نتيجه العدوى البكتيرية الثانوية بلأضافة الي سعال وإفرازات من العين وفقد الشهية وغالبآ ما تكون فى الأمهار أقل من سنة .

2- الأجهاض : وهو العرض الأخطر للمرض ويحدث فى الأفراس عند 6 – 11 شهر من الحمل وممكن أن يكون فى صورة فردية او فى صورة جماعية (عاصفه الأجهاض)  وهو الغالب ويحدث الأجهاض فى الأفراس الحوامل السليمه ظاهريآ فجأه ويكون الجنين كامل داخل الأغشية الجنينية.

3- النفوق المبكر للأمهار حديثة الولادة خلال 24-48 ساعة الأولى نتيجة التهاب رئوي حاد.

4- ظهور الأعراض العصبية التى تبدأ بأرتفاع في درجة الحرارة تصل إلى 40°ثم تظهر بعد إنخفاضها الأعراض التى تبدأ بالترنح المفاجئ للحيوان ثم رعشة يعقبها شلل فى القوائم الخلفية للحصان التى يترتب عليه تنقيط فى البول وعدم التحكم فيه ولا يستطيع الحيوان الوقوف و الأعراض قد تكون حادة والحيوان فى حالة هياج عصبى ويموت خلال 24 – 48 ساعة.

الوقاية :

تطبيق إجراءات الأمان الحيوي الصارمة فى مزارع الخيول كما يجب إجراء حجر صحى لكل حيوان وافد إلى المزرعه لمده لاتقل عن 3 اسابيع قبل ضمها للقطيع .تقسيم الخيول إلى مجموعات تبعآ للعمر والسن وتجنب الأختلاط المباشر أو غير مباشر بين الخيول المقيمة فى المزرعة وبشكل خاص الأفراس الحوامل تعزل فى الثلث الأخير من الحمل وعزل الأفراس المجهضة مع التخلص الصحى من نواتج الأجهاض ومخلفات الحيوانات المريضة وإخضاع الأسطبلات لإجراءات صارمة من النظافة والتطهير بعد الولادة والأجهاض .

للوقاية من المرض فى البلاد الموبؤه لابد أستخدام التحصين المنتظم بلقاح سيرفاك هربس الخيول-1 المثبط واللقاح المنتج  فى مصر من العترة المعزوله محليآ –  برنامج التحصين يتم بحقن جرعة 2مل في العضل العميق وجرعه تنشيطية أخرى بعد 4-6 أسابيع ويعاد التحصين بعد 4 شهور ويكرر كل 6 شهور .

– فى الأمهار عند عمر 3شهور اذا كانت من أمهات غير محصنة أو خيول السباق  او 4-6 شهور اذا كانت من أمهات محصنة.

– الأمهات الحوامل لابد من التحصين بثلاث جرعات اضافية عند9 و7و5 شهور من الحمل

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى