اخبار لايتالأخباررفق بالحيوان

د حامد موسي يكتب: التغذية الصحيحة للحيوانات الأليفة (1-5)

خبير صحة حيوان وتناسليات – هيئة الخدمات البيطرية

تعد القطط والكلاب من آكلات اللحوم، والقط أو الكلب البري أو الذي يعيش خارج المنزل يتغذى على الفئران الصغيرة وغيرها، كما أنها تأكل بعض المواد الخضراء أو الحبوب المطهية والمتواجدة في القمامة .

 وتعد تغذية الكلاب والقطط في غاية الأهمية خصوصاً في فترة النمو من عمر أسبوعين، حيث أن أى خلل في عملية التغذية يؤدي إلى نمو غير طبيعي للصغير ويفقد وزنه وأطواله وتصبح مناعته ضعيفة ويجب أن يقدم الطعام بكميات متوازنة ومعقولة وعالي القيمة الغذائية وفي نفس الوقت يجب أن يحبه الأليف ويقبل عليه بشهية.

ولهذا يجب علينا أن نلم بالنقاط التالية قبل تقديم وجبة شهية لصحة الكلب والقط:

  • الكلب يتناول بشهية عالية عند تقديم الطعام من صاحبه أو من شخص معين من أصحابه يرتاح إليه ويتعاطف معه.

 وتذكر أن الكلب صديق وفي لا ينسى أبداً من يطعمه ويداعبه ويعطف عليه وتذكر دائماً أن أقرب الطرق إلى قلب الكلب أو القط هى المعدة.

  • يجب أن تعود كلبك من الصغر عليك أو على شخص قريب منك جداً بحيث لا يتناول طعامه إلا من صاحبه أو من هذا الشخص، ولا يتناول الطعام الذي يقدم له من أى شخص آخر مهما كان الطعام شهياً (لأن الآخرين ربما يكونوا لصوص للسرقة أو الإيذاء).
  • لابد أن يتعلم ويتعود وينضبط الأليف في حياته ويتناول الطعام في مكان محدد من شخص معين وكمية غذاء ثابتة وفي موعد ثابت ويتغذى في مدة معينة لا تزيد عن ربع أو نصف ساعة على الأكثر.

 مثلاً الكلب الذي يحتاج 400 جم من الخطأ أن نقدم له 500 جم من الأكل فإذا تعود على ذلك فسوف يحدث له مشاكل هضمية وإسهال وقيئ .

هذا يجب الالتزام التام بتعليمات الشركة المنتجة لأغذية الكلاب أو القطط كماً وكيفاً حيث أن التنظيم الدقيق لمواعيد وكميات الغذاء يجعل الأليف أكثر ثقة في صاحبه.

  • يجب تعود الكلب على عدم تناول أى شيئ بين الوجبات من صاحبه أو من أى إنسان آخر مثل فضلات السفرة وغذاء الإنسان، ولمنع الكلب منعاً باتاً من هذه العادة حاول أثناء وجودك على السفرة أثناء طعامك أن تغمص قطعة خبز بها دهن ثم أعطها للكلب في طبقه الخاص به فتسبب له التهيج ومغص في المعدة والأمعاء فيمتنع عن الاقتراب من السفرة، وكذلك يقوم شخص غريب في أى وقت بين الوجبات بنفس العمل السابق حتى يتعود الكلب أن يأكل من صاحبه فقط وأثناء وجبته الأساسية.
  • إذا كان لديك أكثر من كلب فيجب أن يكون لكل كلب طبق خاص للطعام وإناء خاص لماء الشرب بلون خاص به ويتكلف شخص واحد لحيوان واحد وشخص آخر لحيوان آخر… وهكذا بحيث يكون بين الكلبين أثناء الأكل مسافة لا تقل عن خمسة أمتار حتى يأخذ كل حيوان نصيبه في الطعام والشراب وتجنباً لحوادث المشاجرات بينهم.
  • الكلاب التي تغمس أذنيها عفواً في أواني الطعام والشراب يوضع لها أواني خاصة ضيقة بحيث لا يستطيع الكلب الوصول بأذنيه إلى الطعام أو الماء لتجنب أى مشاكل مرضية بالجلد أو الأذن.
  • يجب أن تكون أواني الطعام أو الشراب من الفخار أو الاستانلس بحيث يسهل غسلها وتطهيرها، وتنظف وتشطف يومياً مع أوعية ماء الشرب، وتكون ثقيلة الوزن وواسعة وعميقة حتى لا تنقلب بسهولة ويصعب على الأليف تحريكها أو قلبها.
  • يفضل تقديم أطعمة جافة (الأعلاف المصنعة الجافة) خاصة في الصيف حيث أن الأطعمة المسلوقة والمطبوخة ربما تتعرض للفساد والتلوث بسرعة.
  • غالباً الأعلاف الجافة أفضل لاستخدامها للغذاء بسبب المعاملات الحرارية العالية جداً وطرق التعقيم التي تستخدم في إعداد هذه العلائق الجافة.
  • أحذر الأغذية الفاسدة أو المتعفنة أو الملوثة خاصة في الصيف.
  • عند توفير جزء من وجبة الغذاء ظهراً ممكن تقديمها في وجبة العشاء مساءاً، على أن يكون ذلك نادر الحدوث وخاصة مع عمر أصغر من ستة أشهر، ولا يكرر ذلك كل يوم وخصوصاً قبل سن 6 شهور.
  • العظام لا تصلح أن تكون وجبة أساسية ولكن العظام (ماسورة أو ريش) من المواد المهمة جداً وذات نكهة لذيذة عند تذوقها بالرغم أنها غير مغذية إطلاقاً ويفضل تقديمها للكلب مرة كل يومين أو ثلاثة أيام، ويفضل إعطاء العظام من النوع الطويل القوي الغير قابل للكسر حتى لا تتفتت إلى أجزاء صغيرة تؤذي الكلاب أثناء مضغها والحذر من استخدام العظام الصغيرة والعظام الرقيقة الهشة والمكسورة وعظام الدواجن والأرانب وأرجل ومخالب الطيور والأربطة وكذلك فتات العظام المكسورة الحادة، وعامة قرقشة ومضع الكلاب للعظم وأربطة اللحم يقوي الأسنان وعضلات الفم والفكين، ويساعد على إفرازات وحركة الجهاز الهضمي مما يساعد على هضم الطعام وإخراج الفضلات، كما أن قرقشة الكلاب للعظام تقلل من توتره ورغبته في العض. بالإضافة إلى فائدة العظام والنخاع للكلب، ولذلك يفضل إعطائها في حالة فقد الشهية والنزلات المعوية المصحوبة بالقيئ لتساعد على فتح الشهية للأكل.
  • يجب أن تقدم للكلاب أغذية صحية جافة معقمة أثناء تصنيعها، واستعمال قطع دجاج ولحم مفروم وكفتة وهامبورجر مجمدة أو معلبة.
  • عند استخدام الأدوية الدورية: يجب عدم تغذية الكلاب قبل إعطائها جرعة الديدان بمدة 12 ساعة، وتغذيتها بعدها بثلاث ساعات مع إعطائها مسهلات أولاً.
  • يفضل الإقلال من التغذية في الحالات المرضية الشديدة أو العصبية أو القيئ المستمر أو العمل الكثير أو السفر الطويل.
  • تغذية كلاب الحراسة: كلب الحراسة العادي يحتاج إلى طاقة 1,5-2,5 زيادة عن الكلب العادي وتزيد هذه النسبة إلى الضعف في الشتاء البارد، وقد تصل كمية الطاقة التي يحتاجها يومياً من 6-10 آلاف سعر حراري يومياً ويفضل أن تقدم على هيئة دهون وليس كربوهيدرت.

 

كميات الطعام المطلوبة في الأعمار الصغيرة (جرام) وعلاقتها بالعمر (شهر)

 والوزن (رطل)

العمر (الشهر) 1-2 2-3 3-4 4-5 5-6
الوزن (الرطل) 1,7 – 0,8 1,8 – 3 1,7 – 4 4 – 5 5 – 6
كمية الطعام (جم) 25 – 35 40 – 50 50 – 55 55 – 60 60 – 70

[الرطل = 450 جرام]

 

احتياج الأليف (القط والكلب) وكلب وزنه 20 كيلوجرام من المواد الغذائية (جرام طعام لكل كيلوجرام وزن حي) في فترة النمو

العناصر الغذائية القطط الكلاب كلب 20 كجم
البروتين (جم) 3,8 2,1 42
الكربوهيدرات (جم) 10 10 200
الدهون (جم) 6 1,3 26
الطاقة (سعر حراري) 90 65 1300
ملح الطعام (جم) 500,00 0,33 0,06

 

بروتوكول إعداد طعام الكلاب والقطط :

  1. لابد أن يكون الشخص على علم كامل بكل احتياجات الكلاب كماً ونوعاً.
  2. تكون ثلث الكمية لحوم أو منتجات ألبان، وثلثين من الحبوب والخضروات.
  3. يفضل اللحوم الطبيعية من المزارع المفتوحة، أو أنواع أخرى من البروتين مثل اللحوم الخفيفة والبيض ومنتجات الألبان.
  4. الكلاب لا تستطيع هضم الحبوب غير المطهية، فيجب طهي الفول والفاصوليا طهياً جيداً لتقليل الغازات والانتفاخ أو تهيج الأمعاء وفي هذه الحالات المرضية تجنب استعمال تلك الحبوب.
  5. تستمتع الكلاب من مضغ الخضروات مثل الجزر والكوسة والقرنبيط والخيار، أيضاً هذه الخضروات مغذية وتساعد في تنظيف الأسنان واللثة.
  6. بعض الكلاب تحب الفواكه الطازجة أو المجففة مثل التين والخوخ والبرقوق والبلح، وغالباً تعطى الخضروات والفواكه كمكافأة أو للتسلية.
  7. يجب إثارة شهوة الأكل للكلب قبل إطعامه فنجعله قريباً من مكان إعداد الوجبة ليشم رائحة الطعام، كما يفضل تقديم وجبة شهية ومتميزة مرة واحدة أسبوعياً لتدخل عليه البهجة والسرور ولتزداد المحبة بين الكلب وصاحبه ولتزيل التوتر النفسي للكلب.

الاحتياطات المطلوبة قبل تقديم الوجبات :

  1. تقديم وجبات دافئة.
  2. تقديم الكبد مرة أو مرتان فقط في الأسبوع منعاً لتكوين أملاح اليوريك.
  3. تقليل الوجبات المنزلية الغنية بالدهون والتوابل والأملاح خاصة عند عمر أقل من 6شهور.
  4. عود الحيوان أن يبدأ الأكل بعد تجهيز كل الطعام في طبق الطعام.
  5. عند تغيير نظام ونوعية الطعام يكون تدريجياً لتفادي أي مشاكل هضمية.
  6. للتعرف على كمية الأكل التي يأكلها الأليف في الوجبة: تضبط كمية الطعام بأن تضع طبقاً ملئ بالطعام فإذا ترك الأليف جزء من الطعام فيجب تقليل كمية الطعام تدريجياً (والعكس صحيح).
  7. يوضع الأكل أمام الكلب لمدة 15-20 دقيقة حتى يأكل كل الطعام المقدم وبسرعة، فإذا رفض الأكل حتى وان لم يأكل جراماً واحداً من الطعام نقدم له الأكل مرة ثانية في الميعاد المعتاد فقط.
  8. تنظيم مواعيد الوجبات لتنظيم عمليات التمثيل الغذائي والإخراج (البول والبراز).
  9. عدم إعطاء وجبات إضافية بين الوجبات الأساسية، وتكون المكافآت بسكويت كقطع صغيرة أو قطع لانشون صغيرة.
  10. توفير ماء شرب نقي ونظيف ومتجدد باستمرار.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى