الأخبارالمياهمصر

الري: 382 مليون جنيه لتطهير مخرات السيول  والترع من الحشائش

عبدالعاطي: رفع كفاءة منظومة الرى والحماية ضد اخطار السيول وتعظيم الاستفادة من كل نقطة مياه

تلقى الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري  تقرير بشأن الإنجازات التي قام بها قطاع الري خلال هام 2018 حيث عكس التقرير الانجازات التى تحققت بهدف رفع كفاءة شبكة المجاري المائية والحفاظ على المنشئات والمرافق المائية والأعمال الصناعية وحماية شبكة الترع لتمكينها من استيعاب وإمرار التصرفات المائية اللازمة لري الزراعات وضمان وصول المياه إلى النهايات وتلبية احتياجات مختلف قطاعات الدولة .

وأضاف التقرير بقيام قطاع الرى بتنفيذ أعمال صيانة للمجاري المائية المتمثلة فى أعمال التطهيرات ونزع الحشائش وصيانة الجسور وكذلك اعمال صيانة مخرات السيول بقيمة اجمالية بلغت (382) مليون جنيه وباطوال 85.5 ألف كيلومتر.

وقال الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري ان هدفنا رفع كفاءة منظومة الرى والحماية ضد اخطار السيول وتعظيم الاستفادة من كل نقطة مياه.، موضحا ان هذه المشروعات تسهم في الحد من الفاقد من المياه ورفع كفاءة الإستخدام.

من جانبه قال المهندس عبد اللطيف خالد رئيس قطاع الري بأن الإنجازت شملت  تنفيذ العديد من الاعمال الصناعية على شبكة الترع حيث تم تنفيذ أعمال تأهيل وتدبيش لقطاعات الترع باطوال 15 كم بتكلفة 32 مليون ، علاوة على انشاء كباري علي الترع عدد (20) كوبرى بتكلفة 16 مليون جنيه ، إلى جانب تنفيذ أعمال تغطيات علي الترع بأطوال 1340 متر بتكلفة 70.3 مليون جنيه كما تم إحلال وتجديد وصيانة وانشاء عدد (1544) بدالة لنقل وامرار المياه بتكلفة تقديرية تبلغ (7.7) مليون جنيه .

وأضاف  المهندس عبد اللطيف بأنه جاري استكمال أعمال انشاء محطات الخلط الوسيط لعدد 92 محطة ، حيث تم نهو عدد(1) محطة وجارى العمل في 91 محطة،  وذلك من خلال بروتوكول تعاون بين الوزارة والإنتاج الحربي بقيمة اجمالية تبلغ (371) مليون جنيه ، مشيرا إلي أن المشروع تنفيذ عقد تأهيل الترع المتعبة (مرحلة اولي) بتكلفة تقديرية تبلغ (300) مليون جنيه لضمان توصيل المياه إلى نهايات تلك الترع لتلبية احتياجات المزارعين.

وأشار رئيس قطاع الري إلى إزالة ما يزيد عن عدد 28 ألف مخالفة طبقا لقانون الرى والصرفةرقم 12 لسنة 1984 وقانون 48 لسنة 1982 بسأن حماية نهر النيل والمجارى المائية من التلوث، في حين تم حسم ما يزيد عن عدد 2077 شكوى خاصة بالمواطنين وعدد 3634 طلب خاص بالسادة أعضاء مجلس النواب.

ويأتى تنفيذ تلك الاعمال بمعدلات انجاز عالية استعدادا لموسم أقصى الاحتياجات خلال عام 2019 وتحسين خدمات نقل وتوصيل المياه وتلبية احتياجات كافة القطاعات المستخدمة للمياه بالدولة طبقا لخطط واستراتيجيات إدارة الموارد المائية والرى فى مصر.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

مبيدات كنزا جروب

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى