الانتاجالصحة و البيئةامراضانتاج حيواني وداجني

6 عناصر لا غنى عنهم لزيادة مناعة مواشي التسمين

مجموعة من الأملاح المعدنية والفيتامينات والخميرة يجب ان يستخدمها مربي مواشي التسمين وأصحاب مزارع الإنتاج الحيواني لأنها تساعد زيادة من القدرة المناعية للحيوان ويزيد من قدرتها في مقاومة الأمراض.

وينصح المهندس علاء سعيد أخصائي الإرشاد الحيواني والداجني بمديرية الزراعة بالمنوفية بـ 6 عناصر لا غنى عنهم لدى كل مربي يجب ان يدعم حيوانات التسمين فى مزرعته من الارشادات وهى كالآتى :-

  • الأملاح المعدنية:

يجب اضافة الاملاح المعدنية التي تحتوى على (الكوبالت – النحاس – الزنك – السيلينيوم ) حتى لا يؤثر أى نقص فى العليقة على نمو الحيوان.

الاملاح المعدنية المحملة على ملح طعام اكثر استساغة من الاملاح المعنية المحملة على كربونات كالسيوم.

يضاف للطن 2-4 كيلوجرام املاح معدنية حسب الشركة المصنعة.

  • الفيتامينات:

يجب اضافة الفيتامينات الذائبة فى الدهون على هيئة بودرة الى العليقة للأسباب التالية:

فيتامين أ : يقوم بتدعيم النمو وتعويض أى نقص فى الحيوان أو فى العليقة نتيجة فقد محتوى العليقة من فيتامين أ نتيجة التخزين وخصوصا إذا كان لفترة طويلة.

فيتامين د 3 : يقوم بتعويض أى نقص فى الحيوان أو فى العليقة وكوقاية من حدوث حالات الكساح فى العجول لأنها تظل طوال فترة التسمين دون التعرض للشمس.

فيتامين هـ: لتعويض أى نقص فى العليقة لأن فيتامين هـ حساس جدا لظروف التخزين ويحدث فقد مستمر لمحتوى العليقة من فيتامين هـ وخصوصا عند التخزين لفترة طويلة فى درجات حرارة ورطوبة عالية .

غالبا ما تضاف الفيتامينات بمقدار واحد كيلوجرام لكل طن.

  • الكالسيوم :

يجب اضافة مصدر للكالسيوم على العليقة وخصوصا فى فترة النمو السريع وتكوين العظام ( من وزن 150- 400 كيلوجرام).

وغالبا ما يتم اضافة الكالسيوم بنسبة 1-2% (10-20 كيلو/طن) الى علائق العجول بينما غالبا لا تحتاج علائق تسمين الابقار البالغة لإضافة الكالسيوم لان احتياجها من الكالسيوم اقل بكثير من العجول.

وأهم وارخص مصدر للكالسيوم هو كربونات الكالسيوم وهو يحتوى على 35-40% كالسيوم (الجير – بودرة البلاط) ويضاف بنسبة 10-20 كيلو للطن .

ويمكن اضافة احادى او ثنائى فوسفات الكالسيوم Dicalcium phosphate or Monocalcium phosphate بنفس المقدار ولكنها اغلى فى السعر ومحتواها من الكالسيوم اقل كما انها قد تكون ترسبات غير ذائبة مع الماغنسيوم فى الكرشة فتقلل امتصاص الماغنسيوم والكالسيوم والفوسفور .

  • الفوسفور:

غالبا لا تحتاج علائق التسمين لإضافة الفسفور لأنها غالبا تحتوى على نسبة كبيرة من الردة الغنية بالفسفور.

ولان احتياجات حيوان التسمين اقل بكثير من حيوانات اللبن (العجل يحتاج حوالى 10 جرام فوسفور يوميا بينما تحتاج البقرة المدرة حوالى 50 جرام عند تساوى وزنيهما).

  • الماغنسيوم :

تدعيم العليقة بالماغنسيوم يكون كالآتى :

المصدر الافضل للماغنسيوم هو سلفات الماغنسيوم لرخص ثمنها وتوفرها وعدم تأثيرها على استساغة الحيوان للعليقة (طعمها مقبول) .

اذا كانت العليقة تحتوى على 25% أو اكثر كسب (وخصوصا كسب بذرة القطن أو كسب بذرة دوار الشمس) يضاف 1 كيلوجرام سلفات ماغنسيوم لكل طن لأن الاكساب غنية بالماغنسيوم وخصوصا اكساب البذور الزيتية .

اذا كانت العليقة تحتوى على أقل من 20% كسب يضاف 2 كيلو جرام لكل طن عليق.

اذا حدثت أى حالات نقص ماغنسيوم اثناء الدورة تزيد الكمية الى 3 كيلوجرام لكل طن.

  • ملح الطعام :

ملح الطعام مصدر للصوديوم وهو مهم لامتصاص الماغنسيوم من الكرشة وضبط كمية الماء فى الجسم وضبط ضغط الدم كما أنه مدر للبول لتقليل فرص حدوث حصوات المثانة ومجرى البول.

يضاف ملح الطعام بنسبة 0.3% من العليقة شتاءا (3 كيلوجرام/طن عليقة) وبنسبة 0.5% من العليقة صيفا ( 5 كيلوجرام/طن عليقة) لان الحيوان يفقد كميات كبيرة من الصديوم مع العرق فى جو الصيف الحار.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى