المياهالنيلمشروعات الري

لماذا تستهلك الزراعة في مصر 61 مليار متر مكعب من المياه ؟ .. خبير المياه الدولى يجيب

أظهرت الاحصائيات ان الزراعة في مصر استهلكت 61 مليار متر مكعب في عام 2017 في ظل ثبات حصة مصر المائية حسبما يؤكد الدكتور أسامة سلام خبير المياه الدولي في كتابه 1000 سؤال حول المياه.

ويوضح الدكتور أسامة سلام في كتابه أن الزراعة في مصر تستهلك كل هذه الكميات من المياه بسبب أن مصر تقع ضمن المناطق الجافة وشبه الجافة من العالم، ولذا فإن الزراعة تعتمد اعتماداً كلياً على مياه الري، والتي تَتَطلب كثيراً من الجهد في سبيل تدبيرها وإحكام توزيعها، وحسن استخدامها للوفاء بمتطلبات الزراعة في مراحلها المختلفة لضمان الأمن الغذائي لعدد السكان المتزايد وقد بلغ إجمالي المياه المستخدمة في الزراعة نحو 61 مليار متر مكعب في عام 2017.

وأضاف سلام أن حوالي 85% من المياه الجوفيّة يتم استخدامها في الزراعة والباقي للشرب.

وأوضح سلام أن مساحة الأراضي المروية في مصر زَادت من 6 ملايين فدان في عام 1980 إلى أكثر من 8.9 مليون فدان في عام 2015 وسياسة الدولة تَقتضي استمرار التّوسع الزراعي الأفقي لتلاحق الزيادة المطردة في عدد السكان.

وأكد سلام في كتابه أن هناك توصية في بداية الألفية باستصلاح واستزراع 3.4 مليون فدان، حيث تبلغ الموارد المائية اللازم تدبيرها للوفاء بمتطلبات الري لهذه المساحات أكثر من 20 مليار متر مكعب سنويا.

وعن كيفية توفير الموارد المائية لاستصلاح هذه الأراضي يوضح سلام أنه يتم توفير الموارد المائية باستخدام نظم ري متطورة كالري بالرش والتنقيط، مع عدم زراعة المحاصيل ذات الاستهلاك الكبير للمياه.

وأشار سلام الى أنه في عام 2014 كان متوسط استهلاك المحاصيل الرئيسية للمياه بالمليار متر مكعب كالتالي: قصب السكر (3.5)، والأرز (7.8)، والأعلاف (10.9)، والقمح (4.7)، والذرة (5.9).

الجدير بالذكر ان مصادر المياه التى رصد حجم استهلاك الزراعة لها تنقسم الى مياه النيل والمياه الجوفية واعادة استخدام مياه الصرف الزراعي.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى