الاقتصادالصادرات و الوارداتالمستثمرون و الشركات

الزراعة : الوزارة نجحت في فتح باب تصدير الاسماك للأردن

أكدت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ان الشركات المصرية حصلت علي رخصة استيراد اسماك ومأكولات بحرية طازجة من مصر للمملكة الاردنية الهاشمية عن طريق ميناء العقبة.

واضافت “محزر” ان وزارة الزراعة قامت بمساعدة المنشئات المصرية الحصول علي موافقة وزارة الزراعة الاردنية منح رخص الاستيراد لاسماك الكارب والبلطي من المنشئات المعتمدة والتي قام بزيارتها وفد فني من الاردن منها مشروع بركة غليون ومزارع  القطاع الخاص.

و كذلك البنية التحتية بوزاره الزراعة من أطباء و باحثين و معامل معتمده دولية التي تضمن سلامة سلسلة الانتاج.

ولفتت “محرز” إلى أنه رغم أن مصر تستورد كميات من الأسماك تصل إلى 250 ألف طن سنويا، تشكل 18% من الاحتياجات الاستهلاكية، إلا أننا نصدر 30 ألف طن من الأسماك عالية القيمة من الدنيس والقاروص، ولا نستورد أسماك البلطي لأن مصر تعد ثاني أكبر دولة منتجة للبلطي والأولي أفريقيا، ويتم تطبيق معايير جودة موحدة للاسماك  سواء للتصدير أو للاستهلاك المحلي، اعتمادا على المعامل المصرية المعتمدة لفحص المياه والعلف والأسماك.

وأوضحت نائب وزير الزراعة أن الإنتاج الكلى لمصر من الأسماك يبلغ مليون و800 الف  طن، منها مليون و200 ألف طن من إنتاج الاستزراع السمكي، وأن خطة الدولة تستهدف إنتاج مليونى، و200 ألف طن أسماك ضمن خطة التوسع في الإنتاج السمكي لمواجهة زيادة الطلب على الأسماك.

الجدير بالذكر ان هذه الجهود تبذل في اطار تنفيذ خطة مصر لفتح أسواق خارجية للصادرات المصرية من الأسماك تأكيدا لتطبيق مصر منظومة معايير الجوده في إنتاج وتداول الأسماك لأغراض  الاستهلاك المحلي و التصدير، والعمل علي زيادة الصادرات المصرية من مختلف أنواع الأسماك  و التي أدت هذا العام الي فتح تصدير  الاسماك الي لدول الاتحاد الاوروبيه مثل المانيا و هولندا و بلجيكا  ليصل الي سته دول بجانب دوله بريطانيا.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى