الأخباربحوث ومنظمات

الوجه المشرق لـ”البحوث الزراعية”: معمل النانو تكنولوجي لأمراض النبات × 10 معلومات

أشاد الدكتور عزالدين أبوستيت وزير الزراعة وإستصلاح الاراضي، بدور معمل النانو تكنولوجي، التابع لمعهد أمراض النباتات، مؤكدا إنه لا أمل لمصر في التقدم الاقتصادي بدون بحوث علمية متطورة تحخدم القطاع الزراعي وتحقق طموحاته.

وأضاف أبوستيت في لقاءه الباحثين في المعمل، إنه يمكن الإستفادة منه في تخفيض معدلات إستهلاك المبيدات لتقليل معدلات وجود متبقيات المبيدات في مختلف المنتجات الزراعية بما ينعكس علي جودتها.

وتنشر “أجري توداي”،  10 معلومات عن المعمل وإدارته وأهدافه منها بعض المعلومات عن الدكتور محمد الشاروني المشرف علي المعمل التابع لقسم بحوث التصنيف وحصر الأمراض، بمعهد أمراض النباتات وهي:

محمد أحمد موسى الشارونى- باحث بمعهد بحوث أمراض النباتات

حصل على منحة دكتوراه من الأتحاد الاوروبى لدراسة الدكتوراه بجامعة فالنسيا للتكنولوجيا المتقدمة بدولة أسبانيا فى عام 2014.

  •  أنتقل الى معهد ماكس بلانك  بدولة المانيا ثم  جامعة مانشيستر بالمملكة المتحدة لأستكمال دراسات الدكتوراه فى علوم النانوتكنولوجى.
  • حصل على جائزة الامتياز الدولى من الاتحاد الاوروبى فى عام 2015 ممثلا عند دولة أسبانيا فى أفضل مشروع بحثى متقدم فى مجال النانوتكنولوجى واستخدامه فى مجال مكافحة الامراض النباتية.
  • أيضا سجل الباحث براءة اختراع دولية فى مجال النانوتكنولوجى ” بتصميم “جهاز نانوسنسور فائق الحساسية للكشف الميكروبى”.

 

ننتقل لرصد عدد من المعلومات حول معمل النانوتكنولوجى والمواد المتقدمة

  • أفتتاح معمل النانوتكنولوجى والمواد المتقدمة وجارى أعتماده من هيئة الجودة والأعتماد (EGAC)..
  • تتمثل رؤية معمل النانوتكنولوجى والمواد المتقدمة فى المساهمة في خلق اقتصاد قائم على المعرفة في جمهورية مصر العربية عن طريق الاستفادة من علم النانوتكنولوجى.
  • يمكن تحقيق هذه الرؤية فى أن يصبح المعمل فريداً ومتخصصا في أنتاج المركبات النانومترية الذكية فى مقاومة الممرضات النباتية.
  • إجراء البحوث والدراسات المتقدمة فى هذا المجال للمساهمة في حل المشاكل الزراعية الخاصة بالامراض النباتية للمساهمة فى تحقيق التنمية الزراعية المستدامة.
  • يقوم المعمل بتقييم المبيدات الكيميائية النانومترية وتاثيراتها على صحه النبات و سلامة الأغذية للأنسان.
  • كجزء من رسالة التوعية التي تتبناها رؤية المعمل، فإن المعمل يهدف ايضا الى التعاون مع عدد من المعاهد والجامعات البحثية الوطنية.
  • تهدف سياسية المعمل الى توظيف وتطوير استخدامات تقنيات النانوتكنولوجى والمواد المتقدمة للمساهمة فى توفير حلول علمية أنتاجية مبتكرة تعمل على مواجهه التحديات القومية الحديثة في مجالات الزراعه  والصناعه والبيئة باقل التكاليف.
  • يساهم المعمل فى تحقيق الاكتفاء الذاتى بالاضافة الى زيادة معدلات الانتاج و سلامة الغذاء.
  • كما يهدف المعمل الى  بناء استراتيجية للبحث العلمي في مجال علوم النانو والمواد المتقدمة لتحقيق الأهداف التنموية القومية المستهدفة.
  • تلبية احتياجات الهيئات الرسمية القومية  لمواجهه تحديات الخسائر النباتية التى تحدثها الافات المختلفة  فى ظل التغييرات المناخية وتاثيراتها على معدلات الأنتاج وسلامه الغذاء. مع الاهتمام بنظام الجودة والذي من شأنه إجراء التحاليل طبقا للمواصفات لضمان امن وسلامة المواطن.
  • التزام إدارة المعمل بممارسة مهنية جيدة وجودة خدمات الاختبار التى تقدمها لعملائها بما يتواف مع متطلبات المواصفة القياسية.

الخدمات التى يقدمها المعمل:

  1. أنتاج مركبات نانومترية متخصصه وآمنه تستخدم كبدائل للمبيدات الكيميائية في مكافحة ووقاية المحاصيل من اضرار الافات  النباتية المختلفة.
  2. أنتاج مركبات نانومترية متقدمة تستخدم كبديل فعال للاسمدة التقليدية المكلفة مع مميزات تنافسية عالية فى كفائتها وفاعليتها واسعارها.
  3. أنتاج حوامل نانومترية ذكية ومتطورة بهدف استخدامها كنواقل آمنه تعمل على التثبيط الجينى للميكروبات النباتية المختلفة والمسئولة عن أحداث المرض داخل الخلية النباتية للوقاية والحد من خسائر وفقد الأنتاج.
  4. تقييم كفائة المركبات الكيميائية النانومترية على الآفات و الممرضات النباتية واعطاء التوصيات الخاصة بأنسب الطرق للاستخدام و التطبيق من خلال لجنة تقييم المبيدات بالوزارة.
  5. قياس مدى سمية المركبات النانومترية على النبات ومنتجاته ومدة بقائها فى الأغذية والحبوب المخزنة والثمار.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى