الأخبارالانتاجحوارات و مقالات

د إلهام فضل السرجاني تكتب: مرض التسمم المعوي ونفاخ الارانب الأسباب وطرق الوقاية

باحث أول – معهد الأمصال واللقاحات البيطرية البيطرية

  • زاد الاعتماد على لحوم الأرانب لتغطية جزء من البروتينات الحيوانية اللازمة للاستهلاك الأدمي. والأرانب من الحيوانات الثديية ذات فراء، قارضة، وهي ذات طبيعة خاصة وسط مجموعة الدواجن، ولا يربطها بها إلا أنها صغيرة الحجم مثلها، ودخلت تحت الدواجن نظرا لإمكانية تربيتها في المنازل وعدم احتياجها إلى مزارع كبيرة، وإن كان الآن يخصص لها مزارع كبيرة مستقلة، وتختلف الأرانب اختلافا كبيرا عن باقي الدواجن، فهي أقرب ما تكون لباقي حيوانات المزرعة حيث إنها من الثدييات آكلة الاعشاب وتتميز بانها تحتاج إلى أضافة نسب منخفضة من البروتين النباتي يتراوح بين 14 الي 16% لعلائقها وبالتالي خفض في نسبة التكلفة بالمقارنة بعلائق الدواجن التي تزيد التكلفة حيث تحتاج الي 20 ال 22% من البروتين ، كما أن تكاليف تغذيتها أقل بكثير من الأنواع الاخرى من الدواجن التي تنافس الإنسان بصورة او بآخري في غذائه.

الاسباب التي تؤدي الي حدوث المرض في الارانب

  • أهم المشاكل التى تواجه مربى الأرانب و هى ترجع أساسا نتيجة قلة الاهتمام بالبيئة التى يعيش فيها الأرانب بالرغم من تأكيدنا على ذلك عدة مرات و من بين البيئة مواسير المياه و عدم تطهيرها كل فترة لا تتعدى ثلاثة أشهر حيث لا بد من استعمال احد المركبات المطهرة مثل مركبات الأمونيوم الرباعية والكلورين فى التطهير.
    كذلك لا بد من الالتفات الى العلف و عدم وصول رطوبة اليه و كذلك قيام صغار الارانب بالتبول فى المعالف يزيد من فرصة انتشار الكلوستريديا.
  • ومن المهم جداً أيضاً أن تقوم أول يوم للفطام برفع العلف والماء من امامهم (صيام) لمدة 24 ساعة ثم تضع 25 جم لكل أرنب ثانى يوم ثم تبدأ فى الزيادة التدريجية كل يوم بحيث تصل خلال 3 أيام إلى أن يكون العلف متوافر امامهم بإستمرار.

مرض التسمم المعوى

  • هو مرض شائع الحدوث فى الارانب الصغيره من عمر الفطام حني 8 اسابيع و مع التقدم في عمر الارنب تقل فرص حدوث المرض.
  • أهم الأعراض تكمن فى ضعف شديد، وفرو الأرنب يكون خشنا، وتلوث المنطقة الخلفية للأرنب بالبراز والذى يكون ذا لون بنى مخضر، ونفوق موت الأرنب خلال 48 ساعة واذا تم تشريح وفتح الامعاء سوف نجد نزوفات نقطية على سطح الأمعاء الداخلى.
  • فطام الارانب الصغيره على عليقه مرتفعه الطاقه او غذاء غنى بالنشويات فأن الميكروبات الا هوائيه التى توجد فى امعاء الجهاز الهضمى وبالأخص في منطقة الأمعاء الدقيقة المتصلة بالأعور ومنطقة الأعور حيث انه وسط مناسب لتكاثر ميكروب الكلوستريديم من حيث الوسط القلوي وايضا بطئ حركة الأمعاء والأعور ما يمكن الميكروب من التكاثر وافراز السموم التي تؤدي الي حدوث المرض.

                                  اسباب التسمم المعوي الناتج عن الكلوستريديا                                 

  1. الكلوستريديم برفرنجنيز نوع أ: وهو المسبب الاكثر شيوعا يسبب التسمم المعوي والنفاخ.
  2. الكلوستريديم بيوتركم: يسبب الالتهاب المعوي القولوني التنكرزي.
  3. الكلوستريديم ديفيسيل: يسبب التهاب القولون الغشائي الكاذب.

الوقاية من التسمم المعوي والنفاخ الارنبي

  • استخدام اللقاح المناسب لتوفير الخسائر التي قد تحدث نتيجة لللاصابة بالمرض والسيطرة علي معدلات النفوق والحصول علي نتاج يحتوي علي اجسام مناعية تمكنه من مقاومة المرض في فترة الفطام حتي يتم تحصينه.

لقـاح سيرفاك التسمم المعوي ونفاخ الكلوستريديا الأرنبي

  • نوع اللقاح:

لقاح محضر من توكسيد ميكروب  الكلوستريديم بيرفرنجيـز نوع (أ) المعزول محلياً ومدمص بمادة هيدروكسيد الألومنيـوم الجيل ويستخدم لحمايـة الأرانب من مرض التسمم المعوي . ونفاخ الكلوستريديا.

  • سعة العبوة:

            عبوات بلاستيكية سعة 50 سم3، 100 سم3.

  • الجرعة:
  • 1 مللي للأرانب عمـر شهر .
  • 2 مللي للأرانب أكثر من شهرين .

يتم حقن اللقاح تحت الجلد فى منطقة الرقبة

جاري عمل لقاح يحتوي علي الثلاث عترات من ميكروب الكلوستريديا المعزولة من عدة مزارع في مصر   1-الكلوستريديم برفرنجنيز نوع أ: وهو المسبب الاكثر شيوعا يسبب التسمم المعوي والنفاخ

2-الكلوستريديم بيوتركم: يسبب الالتهاب المعوي القولوني التنكرزي

3-الكلوستريديم ديفيسيل: يسبب التهاب القولون الغشائي الكاذب .

حتي يغطي المسببات المرضية للنفاخ في الارانب

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى