الأخبارالانتاجالصحة و البيئة

ننشر توصيات مؤتمر سلامة الغذاء بأثيوبيا إستعدادا للمؤتمر الوزاري المقبل في سويسرا

>> سليمان: رصد ومراقبة الأمراض وتشجيع الإنماط الحديثة في تداول الأغذية أبرز التوصيات

تلقي الدكتور عزالدين أبوستيت وزير الزراعة وإستصلاح الاراضي تقريرا من الدكتور علي سليمان المستشار الفني لوزير الزراعة لشؤون الحجر الزراعي والصحة والصحة النباتية والدكتورة إيمان سالم مدير معهد تكنولوجيا الأغذية، متضمنا التوصيات الصادرات عن إجتماعات  المؤتمر الدولي الأول لسلامة الغذاء بأثيوبيا.

وتضمن التقرير انه تم الاتفاق علي تحديد مقترحات للمؤتمر الوزاري القادم لسلامة الغذاء المقرر عقده في مدينة جينيف في سويسرا حول سلامة الغذاء لرسم إستراتيجيات رئيسية لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية بشأن سلامة الأغذية علي المستوي العالمي وتقوية الالتزام علي جميع المستويات لتعزيز سلامة الغذاء في خطة التنمية المستدامة لعام 2030  ووضع آليات دولية لتنفيذ 13 نتيجة وتوصيات لمؤتمر سلامة الغذاء.

وأوضح التقرير أن البيان الختامي لإجتماعات المؤتمر أكدت علي  إعتبار سلامة الغذاء ضمن الأولويات الإستراتيجية لأفريقيا والعالم وضرورة تشجيع الأنماط الحديثة في إنتاج الغذاء ورصد ومراقبة الأمراض بجميع مراحل السلسلة الغذائية وطرق التحليل بما يخدم قضية سلامة الأغذية في العالم.

ومن جانبه قال الدكتور علي سليمان مستشار وزير الزراعة لشؤون الحجر الزراعي والصحة النباتية،  في تصريحات صحفية الأحد، أن المؤتمر أوصي بتعزيز مشاركة البلدان المتقدمة للأقل تقدما في الإرتفاع بمستوي سلامة الأغذية بها، وتوطيد أواصر التعاون بين القطاعات المختلفة ذات الصلة بما يرتقي بمستوي سلامة الغذاء بالعالم.

وأضاف “سليمان”، إنه وفقا لنتائج مؤتمر سلامة الغذاء في أثيوبيا، فقد تم الاتفاق علي تحسين طرق مقاومة الأمراض والملوثات الغذائية علي طول مراحل السلسلة الغذائية، وإدراج سلامة الأغذية ضمن الخطط الإستثمارية للدول، وزيادة الإستثمارات في نظم الرقابة والرصد والتحليل الحديثة وبناء القدرات وخطط الطوارئ بما يضمن إنتاج وتوفير غذاء آمن للمستهلك.

وشددت الإجتماعات لمؤتمر الغذاء – وفقا لـ”سليمان”، علي ضرورة إمتثال الدول لأنظمة السلامة الغذائية العالمية وتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص والجهات البحثية والمستهلكين بما يضمن إنتاج وتقديم الغذاء الآمن للجميع، وإتخاذ ما يلزم من تشريعات وقرارات ومبادئ بما يخدم قضية الغذاء الآمن في العالم.

ولفت “سليمان”، إلي الاتفاق علي تمكين المستهلكين من المشاركة في تحقيق سلامة الغذاء بالوسائل المختلفة والتثقيف والتوعية المجتمعية والإستفادة من يوم الغذاء العالمي في رفع الوعي بأهمية قضية الغذاء الآمن وسبل تحقيق ذلك وأهمية تعزيز الإستفادة من التعاملات الرقمية في جميع مراحل السلسلة الغذائية لتجنب التعاملات الورقية ومشاكلها.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى