الأخبارالمياهالنيلبحوث ومنظمات

د عدلي سعداوي يكتب: مشروع ربط بحيرة فيكتوريا بالبحر المتوسط  وطموحات التعاون مع دول حوض النيل

عميد معهد البحوث والدراسات الاستراتيجية لدول حوض النيل بجامعة الفيوم

تكمن فكرة المشروع في إنشاء مجري ملاحي يربط بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط حيث يمر بـأربعة دول أفريقية وهي مصر وأوغندا وجنوب السودان والسودان. يعد المشروع أحد الركائز الأساسية لتنشيط التجارة بين دول حوض النيل وغيرها من الدول، الأمر الذى سينعكس إيجابياً على التنمية الشاملة فى حوض النيل، حيث يتضمن المشروع إنشاء ممرات تنمية تشمل مجارى نهرية بنهر النيل وبحيرة فيكتوريا، وسككاً حديدية وطرقًا برية.

تم الإعلان عن هذا المشروع خلال القمة الإفريقية فى عام 2013 وأعتبرت مصر المسئول الأول عنه بالتنسيق مع ستة من دول حوض النيل، ويعد المشروع تنفيذًا للاتفاق الذى تم بين مجلس وزراء المياه الأفارقة ومفوضية التنمية الزراعية التابعة للاتحاد الأفريقى. سوف يتيح هذا المشروع أسواقاً عديدة للتصدير إلى قارة أوروبا من خلال مصر، ويأتي إنشاء هذا الممر في ظل التكلفة المرتفعة للنقل من دول حوض النيل إلي الدول الأوروبية، الأمر الذي سوف يعمل على تقليل تكاليف النقل، وينعش اقتصاد هذه الدول بشكل ملحوظ.

بجانب أهميته كمجرى ملاحى لتنشيط التجارة الأفريقية وربطها بأوروبا، يتوقع أن يحقق هذا المشروع فوائد عديدة أهمها زيادة حصة نهر النيل نتيجة إنشاء قنوات ملاحية تمنع عملية نقص الماء الحالية، الناتجة عن التبخر من مستنقعات بحر الغزال في جنوب السودان، ومنطقة السدود في قناة جونجلي، كما أن هذا الممر سوف يجعل عملية الانتقال بين تلك الدول أسهل من خلال توفير وسائل نقل رخيصة نسبياً.

وفيما يلى أهم تفاصيل مشروع ربط بحيرة فيكتوريا بالبحر المتوسط:

  • يربط المشروع مصر بدول حوض النيل سياسياً واقتصادياً وثقافياً حيث يمر بأربعة دول وهى “مصر وأوغندا وجنوب السودان والسودان” ويربط بين كافة دول الحوض.
  • يفتح أسواق تصدير إلى أوروبا والدول العربية عن طريق مصر.
  • يساهم فى زيادة إيراد نهر النيل ويساهم فى خفض تكاليف النقل وإنعاش الاقتصاد بالدول الأفريقية.
  • يساعد على تقريب ثقافات الشعوب المختلفة عن طريق انتقال الأفراد بوسائل نقل رخيصة نسبيًا.
  • يتضمن إنشاء ممرات تنمية تشمل مجارى نهرية بنهر النيل وبحيرة فيكتوريا وسكك حديدية وطرق برية وشبكات للانترنت ومراكز لوجيستية وتنمية تجارية وسياحية بين دول حوض النيل.
  • يتضمن إنشاء قنوات ملاحية تمنع الفواقد المائية الحالية نتيجة البخر من مستنقعات بحر الغزال فى جنوب السودان ومنطقة السدود بقناة جونجلى.
  • يربط المشروع بين هضبة البحيرات الاستوائية وشرق إفريقيا مع البحر المتوسط حيث يبدأ من بحيرة فيكوريا ثم بقية البحيرات الاستوائية الموجودة فى أوغندا حتى يصل إلى حدود السودان وبحر الجبل، ثم منطقة السدود، ثم يصل إلى النيل الأبيض ويستمر فى مساره حتى يلتقى بنهر السوباط ثم يلتقى بالنيل الأزرق ثم نهر عطبرة ثم وادى حلفا منطقة الشلالات ثم سد مروى، ثم بحيرة ناصر حتى أسوان حتى يمتد إلى البحر المتوسط.
  • يساعد فى ازدهار المنطقة ورفع معدلات التنمية وخفض نسب الفقر، حيث سيكون هناك منافذ للدول الحبيسة بالحوض مثل جنوب السودان ورواندا وبوروندى وأوغندا، والتى ليس لها منافذ خارجية على العالم الخارجى سوى الطرق البرية.
  • قامت مصر بتمويل دراسات ما قبل الجدوى للمشروع.
  • تقدر التكلفة الإجمالية للمشروع بنحو 12 مليار جنيه.
  • تم تمويل دراسات الجدوى بمنحة من بنك التنمية الإفريقى بلغت 560 ألف دولار.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى