الأخبارالمياهالنيلمشروعات الري

وزير الري: تطوير المنشآت والمرافق المائية لإستيعاب التصرفات اللازمة لإحتياجات الزراعة

>> عبدالعاطي: مشروعات للحماية من مخاطر السيول بمحافظات الصعيد

تلقى الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري تقريرا بشأن إنجازات اﻹدارة المركزية للموارد المائية والري بقنا واﻷقصر خلال النصف الأول من العام المالي الحالي في مختلف قطاعات الوزارة بما يخدم الموارد المائية ومشروعات الري والصرف والعمل على صيانة وسائل الري والصرف لرفع كفاءة منظومة الري بالمحافظتين.

وقال الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الري، في تصريحات صحفية الأربعاء، ان الوزارة تعمل على تطوير المنشآت والمرافق المائية والأعمال الصناعية وصيانة شبكة الترع والمصارف لتمكينها من أستيعاب وإمرار التصرفات المائية اللازمة لري الزراعات المقرر ريها وضمان وصول المياه إلى نهايات الترع .

وأضاف عبدالعاطي، إن دور الوزارة هو تلبية أحتياجات مختلف قطاعات الدولة الاخرى من مياه شرب وكهرباء وصناعة وملاحة نهرية فضلا عن إنشاء مشروعات الحماية من أخطار السيول والأستفادة من حصاد مياه السيول.
وأشاد الرى بالجهود المبذولة من أجهزة الوزارة بمحافظات الصعيد ، مشيرا إلي ضرورة الاستمرار فى بذل المزيد من الجهد لضمان تنفيذ المهام المنوطة بالوزارة وتلبية كافة احتياجات القطاعات المستخدمة للمياه.

ووفقا للتقرير قامت أجهزة قطاع الرى بزمام محافظتى قنا والاقصر بتنفيذ حزمة من المشروعات الجديدة بتكلفة بلغت (76) مليون جنيه حيث تم تنفيذ عملية حماية الجانب الأيسر وتكوين وحماية الجانب الأيمن لمخر سيل قنا بتكلفة (4) مليون جنيه، موضحا إنه تم الأنتهاء من تجهيز عدد (10) آبار جوفية بإسنا بمحافظة الأقصر بتكلفة تقدر بنحو (1.2) مليون جنيه وأعمال التوصيل الكهربي لعدد (15) بئر بمحافظة قنا وذلك كإجراء استباقى لأستخدام المياه الجوفية في حل المشاكل التي قد تطرأ خلال فترة أقصى الأحتياجات بنهايات الترع بتكلفة بلغت (3.7) مليون جنيه.
وأضاف التقرير أنه جاري تنفيذ العديد من اﻷعمال ضمن مشروع أستصلاح المليون ونصف المليون فدان حيث تم تنفيذ عدد (4) آبار مراقبة بمنطقة المراشدة بتكلفة تقدر بنحو (1.7) مليون جنيه. وبالنسبة لتطوير منظومة الصرف المغطى فقد تم الأنتهاء من تنفيذ عملية إحلال وتجديد عملية الفتوحية والريطي (ب) والذي يخدم زمام (2500) فدان بقيمة حوالى (2.9) مليون جنيه.

 وأوضح التقرير، إنه تم الانتهاء من شبكة الصرف المغطى لمنطقة الأوسية بمحافظة الأقصر زمام (707) فدان بقيمة (1.8) مليون جنيه بالإضافة إلى اﻹنتهاء من إحلال وتجديد جسر طراد النيل (نجع حمادي – الوقف) على عاميين ماليين بتكلفة (4.4) مليون جنيه بالإضافة إلى أعمال نزع الحشائش من المجاري المائية وورد النيل بتكلفة تبلغ (32.5) مليون جنيه. بالاضافة الى تجديد عدد (2) كوبري على مصرف أبو مناع والعديسية بمحافظة قنا بقيمة (2.1) مليون جنيه بالإضافة إلى أعمال التطهيرات الميكانيكية لنزع الحشائش من المجاري المائية بمختلف درجاتها وتطوير وسائل الري من إحلال وتجديد للبوابات الحديدية الخاصة بالأفمام والحجوزات ومصبات النهاية للمجاري المائية.
ومن جانبه قال المهندس صبري مختار أبو شامة  رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والري لمحافظتي قنا والأقصر بأن قطاع التوسع الأفقي متمثلاً في الإدارة العامة للتوسع الأفقي والمشروعات بإسنا يقوم بتنفيذ حزمة من المشروعات بدائرة الإدارة المركزية للموارد المائية والري لمحافظتي قنا والأقصر حيث تم الأنتهاء من تنفيذ إنشاء كوبري على خوازيق على ترعة الكلابية بمركز دشنا محافظة قنا وإنشاء بحيرة صناعية وحاجز ترابي لحماية قرية حجازة من أخطار السيول بمركز قوص – محافظة قنا وتأهيل ترعة وادي المراشدة الرئيسية وفروعها بتكلفة إجمالية بلغت (52) مليون جنيه .

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى