الأخباربحوث ومنظماتحوارات و مقالات

د أحمد وهبه يكتب: مخاطر تهدد الأطفال بسبب تربية الكلاب والقطط

>>طفيل توكسوكارا ينتقل من الحيوانات الأليفة للأطفال بسبب اللعب مع الكلاب والقطط

>>رئيس بحوث الطفيليات المتفرغ بمعهد بحوث الصحة الحيوانية

تربية الحيوانات الأليفة وبخاصة الكلاب والقطط تشكل خطورة كبيرة على صحة الإنسان في حالة عدم العناية والكشف الدوري والمتابعة الصحية لها.

تنقل هذه الحيوانات العديد من الأمراض الطفيلية للإنسان منها طفيل التوكسوكارا. التوكسوكارا هى ديدان إسطوانية طولها حوالي 10 – 20 سم تصيب الأمعاء الدقيقة للكلاب والقطط والأبقار والجاموس وتصيب الإنسان إصابة عارضة عند تناول اليرقات المعدية لهذه الديدان خاصة الأطفال الذين يتعاملون ويلعبون مع الكلاب والقطط المصابة بهذا الطفيل.

تخرج بويضات هذه الديدان مع براز الحيوان المصاب حيث تلوث التربة ويتكون بداخلها اليرقات المعدية.

تحدث العدوى في الحيوان السليم عندما يتناول غذاء ملوث بالبويضات المحتوية على الطور المعدي حيث تصل إلى الأمعاء الدقيقة ويخرج منها اليرقات لتخترق جدار الأمعاء إلى الأوعية الدموية لتصل إلى القلب ومنه إلى أعضاء وأنسجة الجسم المختلفة.

يتكون حول هذه اليرقات جدار لتتحوصل بداخلها. في الأمهات العشار تصل اليرقات إلى الجنين عبر المشيمة ثم تصل إلى الأمعاء الدقيقة بعد الولادة ليكتمل نموها إلى الديدان البالغة في المواليد.

في الأمهات تصل اليرقات أيضاً إلى الضرع لتصيب المواليد عن طريق اللبن أثناء الرضاعة مكونة الديدان البالغة في الأمعاء الدقيقة للمواليد. تصبح هذه المواليد المصابة مصدر لعدوى الأمهات عندما تقوم بلعقها أو عند تناول غذاء ملوث بالبويضات المعدية.

يظهر على الحيوان المصاب أعراض الإسهال وفقد الشهية والهزال والسعال وإفرازات أنفية وجفاف الجلد وخشونة الشعر وتساقطه. عند إصابة الحيوان بأعداد كبيرة من ديدان التوكسوكارا البالغة.

يحدث إنسداد في الأمعاء الدقيقة وتسبب النفوق. يحدث أحياناً أن تتناول الفئران البويضات المعدية المتواجدة في التربة الملوثة بها ثم تصل يرقاتها إلى أنسجة الجسم المختلفة وتكون مصدر لعدوى الكلاب والقطط عندما تفترس هذه الفئران المصابة.

يندر إصابة الإنسان بالديدان البالغة لطفيل التوكسوكارا ولكنه يصاب إصابة عارضة بيرقاتها المعدية وخاصة في الأطفال عند تناول البويضات المحتوية على هذا الطور المعدي عند تلوث الأيدي بها من التربة أو من براز الكلاب المصابة عند اللعب معها.

هذه البويضات يمكنها مقاومة الظروف البيئية المحيطة وتبقى اليرقات بداخلها حية وقابلة للعدوى لعدة شهور أو سنوات.

تخرج هذه اليرقات من البويضات لتخترق جدار الأمعاء الدقيقة لتصل إلى القلب ومنه إلى العضلات وأعضاء الجسم المختلفة مسببة تضخم الكبد والطحال والإلتهاب الرئوي وإلتهاب العضلات المختلفة أو عضلة القلب.

قد تصل اليرقات إلى المخ مسببة أعراض عصبية. في حالة وصول هذه اليرقات إلى العين تصيب الشبكية بتورم وتسبب إختلال الإبصار أو فقد الرؤية نهائياً وقد يحدث إختلاط في تشخيص الورم مما يتسبب عنه إزالة العين المصابة جراحياً بينما يكون علاجها سهل بمضادات الطفيل النوعية عند التشخيص السليم.

لتجنب الإصابة بديدان التوكسوكارا ويرقاتها المعدية يجب الفحص المجهري الدوري لروث الحيوانات وعلاج المصاب منها.

التخلص الصحي الآمن من براز الحيوانات المصابة.

غسل الأيدي جيداً قبل تناول الطعام وخاصة بعد اللعب مع الكلاب أو القطط.

تجنب التعامل مع الكلاب أو القطط الضالة أو التربة الملوثة ببويضات هذه الديدان.

الرقابة البيطرية على محلات بيع الكلاب والقطط وفحصها وعلاجها دورياً.

التوعية الصحية والبيطرية بهذه الديدان وخطورتها وكيفية مكافحتها لتجنب الإصابة بها وخاصة مع انتشار ظاهرة تربية الكلاب والقطط في المنازل.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى