اخبار لايتالأخباررفق بالحيوان

نقيب الفلاحين: شن حرب الكلاب “ضرورة” للتخلص من الحيوانات الضالة

>> أبوصدام:  تكلفة تربية الكلب تفوق تسمين العجول… والحسابة 1500 جنيه شهريا

طالب الحاج حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب عام الفلاحين وزارة الزراعه بسرعة التخلص من الكلاب الضالة وشن حرب عليها كضرورة بعد أن انتشرت بصورة تهدد سلامة المواطنين وتنشر الامراض، مشيرا إلى أن مصر بها اكثر من 15 مليون كلب ضال، يثيرون الرعب وغير مكممين وغير مرخصين  ومعظمهم  مصاب بداء الكلب.

وقال أبوصدام، ان الإحصائيات تشير إلي أن  اكثر من 300 الف مواطن تعقرهم الكلاب الضالة سنويا في حين  أن إجمالى أعداد رؤوس الماشية والحيوانات الحية (أبقار- جاموس- أغنام- ماعز- جمال)، لا يزيد عن   5‚ 18 مليون رأس.

ودعا نقيب الفلاحين  جمعيات الرفق بالحيوان للمساعدة في القضاء علي الحيونات الضاله والحد من انتشارها بالطرق الرحيمه  رحمة بالمواطنين بدل التغني بالشعارات الرنانه   ويطالب مجلس النواب بضرورة تعديل القوانين وسن التشريعات التي تحل هذه المشكله   وضرورة الزام مربي الكلاب  بتكميم كلابهم وتطعيمها وتحمل اي ضرر ينتج عن تربيتهم لها.

واضاق ابوصدام ان تكلفة تربية الكلب الاليف من 1000جنيه الي1500 جنيه شهريا، وهو يزيد عن تربية عجل بقري وزنه 200 كيلو   لافتا ان  طعام الكلب يومياً يتكلف  من 20 إلى 50 جنيها بحد متوسط يوميا وفقاً لنوعية الطعام الذى يقدم له وجودته، . بخلاف التطعيمات التي تصل شهريا الي  60 جنيها، ومستلزمات اخري مثل “السلسلة” التى ويبلغ سعرها نحو  100  جنيها،  بالإضافة إلى “عظام الكالسيوم” التى يبلغ سعرها نحو من 20 : 50 جنيها على حسب حجم العظمة. والبعض يستخدم الرمال المعطرة ليحدد الكلب مكان إخراج الكلب، ويتعدى ثمن الشيكارة المائة جنيه غير أدوات التنظيف تقليم الأظافر شهريا للكلب وثمن تقليم أظافر الكلب من 30 : 50 جنيها.

و الحلاقة: للكلاب أصحاب الشعر الطويل مثل “الجولدن” يفضل حلاقة شعرهم مرة كل شهر، ويبلغ ثمن الحلاقة  100 جنيه، وشامبو ( سائل الاستحمام ) فحسب مقاسه لكن أقل سعر له 60 جنيها.

وأكد الحاج حسين  أن العجل وزن 200 كيلو يحتاج  من2 كيلو علف إلي 2.5 كيلو  سعر الكيلو 5جنيه يوميا ويأكل  من 10 الي 15جنيه ماده ملئه  (برسيم أو سيلاج أو قش رز أو تبن ) وخمسة عشر جنيه تطعيمات كل ثلاثة شهور.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى