الأخبارالانتاجالصحة و البيئة

خبير : نصائح لمزراعي الطماطم فى الحقل المكشوف والصوب لمكافحة الأمراض

قال الدكتور محمد فهيم الخبير الزراعي بمركز البحوث الزراعية، إنه في ظل الاجواء الباردة مع وجود رطوبة حرة او رطوبة جوية عالية تظهر مجموعة من تبقعات الأوراق أحياناً تتداخل الاعراض فيما بينهم ..ومنها أعراض زادت جداً وبدأت تتسبب في عدد من المشاكل لزراعات الطماطم  ومنها مرض التبقع البكتيري، وأحيانا يسمونه الندوة البرغوثية  المتسبب عن البكتريا زانسومينس فزيكتوريا Xanthomonas campestris pv. Vesicatoria.

وأضاف فهيم ان الاعراض لهذا المرض هو عبارة عن تكون بقع صغيرة كرأس الدبوس لونها داكن جدا على كل أجزاء النبات (عشان كده بيسموها الندوة البرغوثية) وتكون متخللة للون الأصفر ولا تتكون هالات للبقع وتكون البقع ذات مظهر مائي وفي حالة وجود رطوبة حرة او عالية وفي الظروف الملائمة يمكن أن تتجمع البقع وتكون منطقة كالخط او شريط على الأفرع او الأعناق او على الأوراق و قد تؤدي الى حرق الأوراق و تكون لفحة لها فيظهر النبات بالشكل المحروق ويصبح النبات و كأنه مكوم فوق بعضه بسبب التهدل الشديد للأفرع والأوراق.

وأضاف الخبير الزراعي، :” أما على الثمار فتتكون بقع تأخذ شكل الجرب وتكون البقعة مرتفعة او بارزة عن سطح الثمرة او تكون حوافها بارزة ووسطها غاطس وتكون صغيرة في البداية ويمكن أن تحاط او لا تحاط بهالة خفيفة او واضحة، مشيرا إلي إنه لمكافحة التبقع البكتيري والجرب والنقط البكتيرية يتم باستخدام احد مركبات النحاس التالي بمعدل 3- 5 جم / اللتر

وحل خطة المكافحة أكد “فهيم”، أن هذه البكتيريا تنتقل عن طريق البذور لذلك يجب مراعاة استخدام بذور وشتلات نظيفة ،وعادة يتم غمر البذور في محلول كلوريد الزئبقيك بتركيز واحد في الألف لمدة 15 دقيقة أو في حامض كبريتيك تجارى 0.5% لمدة 3 دقائق، موضحا إنه للوقاية من المرض في الحقل عند ظهور التبقعات باستعمال المركبات النحاسية بنسبة 4/1% مثل اكسى كلورور نحاس أو تراى ميلتوكس فورت أو كوبروزان ، يكرر الرش 3 مرات بين كل رشة والاخرى 15 يوما.

 

وقدم الخبير الزراعي عددا من النصائح لمواجهة هذه المخاطر بإنه يمكن اتباع اجراءات الرش التالية بناءاً على خبرات المزارعين  والتي تشمل:

  • الرش بالمضادات الحيوية كازومين Kasugamycin 2% وبعد 3 ايام اكواجن برو 52.5% WG 40 جم / 100 لتر ماء مع هيدروكسيد نحاس 200 جم / 100 لتر ماء.
  • الرش في بدايات الاصابة بمركبات جلوكانات النحاس وبعد كده المعاملة بلانتوميسين (Plantomycin

Hydroxy benzoic acid 25%) بمعدل 1 جم لكل لتر على ان يخمر لمده نصف ساعه قبل الرش وقابل للخلط مع المبيدات بشكل عام ماعدا المواد القاعدية والزيوت الصيفية.

  • الرش استربتومايسين مع اوكسى تتراسيكلين 350 جم للفدان ويراعى الرش بعد الغروب ثم بعد يومين رش سيرينو 60% محببات قابلة للإنتشار في الماء 150 جم / 100 لتر ماء .
  • – الرش بمضاد حيوي استربتومايسين +اوكسي تتراسيكلين وبعد 3 أيام رش كيرزيت أر WP %73.15 بمعدل 250 جم / 100 لتر ماء.
  • الرش استربتوميسن ١٠٠جم مع اوكسي تتراسكلين ٢٠٠ جم لكل ١٠٠لتر ماء لمدة رشتين متتاليتين مع الخلط بمبيد فايتر FIGHTER 1.8% EC بمعدل ١٥٠ لكل ١٠٠لتر ماء .
  • بعد الرش بحوالى 6 ايام يتم تكثيف التغذية السمادية لاعادة ترميم النمو الخضري ودعم النبات لتعويض الانسجة التالفة والتوقف فى النمو بسبب الاصابة ويمكن استخدام مخلوط المنقوع الموصوف على صفحتي

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى