اسماكالأخبارالانتاجالمياه

نائب وزير الزراعة: إطلاق المرحلة الأولي من الحزام الآمن لبحيرة قارون بالفيوم

>> محرز: تحسين البيئة المائية لزيادة إنتاجية الأسماك وزيادة معدلات السياحة بالمحافظة

قامت “محرز” و “سعد” بإطلاق إشارة البدء لتنفيذ المرحلة الثانية من الحزام الآمن لبحيرة قارون بمحافظة الفيوم بطول 3,5 كيلو متر والذي يهدف إلى تطهير وحماية بحيرة قارون من ملوثات الصرف الغير معالج، وذلك بحضور اللواء عصام سعد محافظ الفيوم بموقع مشروع أعمال تطوير بحيرة قارون.

وقالت “محرز” في تصريحات صحفية، خلال زيارتها التي تقوم بها “نائب وزير الزراعة”، إلى محافظة الفيوم، يرافقها الدكتور أيمن عمار رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية وعدد من قيادات الهيئة والمحافظة،أنه تم الانتهاء من أعمال إنشاء المرحلة الأولى للحزام الآمن بطول 4 كيلو مترات والفلتر الميكانيكي الذي تم إنشاؤه لبحيرة قارون والذي أدى إلى تحسين البيئة المائية وخواص المياه بالبحيرة عام 2018 وأدى إلى تحسن ملحوظ في المياه.

وأضافت نائب وزير الزراعة، أن مشروع الحزام الآمن لبحيرة قارون يستهدف تحقيق النفع على الصيادين العاملين بالبحيرة وزيادة الإنتاج السمكي بالمحافظة، و تحسين البيئة المائية للبحيرة والذي يكون له الأثر الإيجابي على زيادة معدلات التنمية السياحية بالمحافظة، موضحة أن الوزارة مستمرة في تطهير البحيرات بالتنسيق مع الجهات المعنية، لافتةً أن الأعمال الجارية الآن تأتى في إطار اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسى بجميع البحيرات على مستوى مصر.

وأضافت نائب وزير الزراعة أن هذه المشروعات تستهدف مراعاة البعد البيئي لمشروعات تحسين نوعية المياه للبحيرات الشمالية وبحيرة قارون، مشيرة إلى أن الخطة تعتمد على الحفاظ على المظهر البيئي على ساحل البحيرة خلال أعمال التطوير وبيان أثر ذلك على المناطق المحيطة، حيث يتم أخذ عينات بصفة دورية بالتوازي مع الأعمال والإنشاءات التي تتم بالبحيرة للوقوف على مدى تحسن جودة المياه.

وتفقدت “محرز” و “سعد” خلال زيارتها محافظة الفيوم أحد المزارع السمكية التابعة للقطاع الخاص والتي تقوم بتربية الحنشان “ثعبان الماء”، بنظم الاستزراع المكثف.

ولفتت “نائب وزير الزراعة” إلى أن المزارع السمكية بمحافظة الفيوم تعمل بالنظام المفتوح في أحواض ترابية وكذلك الاستزراع المكثف في أحواض أسمنتية حيث يتميز الاستزراع السمكي في أحواض أسمنتية بنظام الاستزراع المكثف بزيادة الإنتاج من وحدة المساحة، والاستغلال الأمثل للمياه حيث أنه يتم إعادة تدوير المياه طوال موسم الاستزراع والإنتاج طوال العام.

وناشدت “محرز” العاملين بقطاع الاستزراع السمكي أنه يجب الحفاظ على المياه واستغلالها الاستغلال الأمثل وإعادة تدوير المياه لاستخدامها في توفير المياه اللازمة للمزارع السمكية ضمن خطة المزرعة التوسع الرأسي لزيادة الإنتاجية من ذات وحدة المياه والمساحة، مؤكدة على أن الوزارة ستوجه جميع القائمين بالعمل في مجال الاستزراع السمكي للقيام بالاستزراع السمكي المكثف والشبه مكثف للحفاظ على مواردنا المائية ولزيادة إنتاج مصر من الأسماك الفترة المقبلة.

وأوضحت نائب وزير الزراعة أن إنتاج مصر من الأسماك بلغ ١.٨مليون طن، العام الماضي، منها ٨٠% من الاستزراع السمكي، ٢٠% من المصايد الطبيعية، وتتجه الدولة حاليًا إلى نشر ثقافة الاستزراع السمكي المكثف في أحواض أسمنتية، والاستزراع السمكي النصف مكثف للاستغلال الأمثل لمواردنا المائية ولزيادة إنتاجياتنا من الأسماك.

وأشارت “محرز”، إلي أن الدولة تسعى لنشر هذا النظام مكلفًا لتوجه العاملين بمجال الاستزراع السمكي لتكثيف وزيادة الإنتاج وهناك قروضاً توفرها الدولة من خلال مبادرة البنك المركزي المصري بفائدة 5% فقط لتلك المشروعات لزيادة الإنتاجية في كل مجالات إنتاج البروتين الحيواني أو الدواجن والأسماك، لأن ذلك هو ما سيؤدي مستقبلا إلى معادلة السعر مع العرض والطلب.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى