الأخبارالصحة و البيئةامراض

“الزراعة”: برنامج تدريبي لحماية دار الكتب والوثائق المصرية من مخاطر “القمل”

>> عبدالمجيد: خطورة حشرة قمل الكتب تدميرها للوثائق والمخطوطات التاريخية

بدأت البوم الاحد، وزارة الزراعة ممثلة في لجنة مبيدات الآفات الزراعية بالتنسيق مع وزارة الثقافة، تنفيذ برنامج لمطبقي المبيدات للعاملين في دار الكتب والوثائق القومية بوزارة الثقافة لحماية الكتب من الآفات الحشرية، والحفاظ على التراث الثقافي المصري في جميع مكتبات دار الكتب التابعة لوزارة الثقافة من مخاطر هذه الآفات وخاصة “قمل الكتب”.
وقال الدكتور محمد عبد المجيد، رئيس اللجنة في تصريحات صحفية لـ”أجري توداي”، انه سيتم برنامج للحفاظ علي المخطوطات والوثائق التاريخية في دار الكتب المصرية، ومكافحة الآفات التي تهدد وخاصة قمل الكتب، الذي يسبب خسائر كبيرة في حالة هجومه علي الكتب وتدميرها، موضحا أن هذه الآفة تأكل الكتب مثل هجوم الفئران عليها.
وأضاف عبدالمجيد، في تصريحات صحفية لـ”المصري اليوم”، ان الإجراءات الوقائية لحماية هذه الكتب، والتي سيتم عرضها خلال الدورة التدريبية تشمل الآليات المرتبطة مكافحة آفات السجاجيد والأكاروسات والمفترسات التي تهدد الكتب والوثائق القومية، مشددا علي إن الدورة تتناول الإستخدام الآمن والمسئول لمكافحة هذه الآفات.
وأوضح رئيس لجنة المبيدات، إن إجراءات مكافحة آفات الكتب والوثائق تتم من خلال عددا من الإجراءات الوقائية والمكافحة الآمنة للآفات، مثل تبخير الموقع المقترح لتبخير في المكان، واستخدام بعض المساحيق في حالة الاصابة المباشرة، مشيرا إلي أن  حشرة الكتب تعيش في الشقق ، والمكتبات ، وهي واسعة الانتشار في كل مكان. وتفضل العيش في أعشاش الطيور والجحور من القوارض ، والتغذية على البقايا العضوية، وفي غضون عام ، يمكن أن تتطور حتى ستة أجيال من القمل.
وأشار رئيس لجنة المبيدات، إلي تنفيذ دورة تدريبية لمدربي مطبقي المبيدات بالمعمل المركزي للمبيدات التابع لمركز البحوث الزراعية، مهمتها رفع كفاءة المدربين البالغ عددهم 25 مدربا، للقيام بأعمال التدريب للأفراد المنخرطين في البرامج التدريبية لمطبقي المبيدات بمختلف المحافظات ضمن خطة وزارة الزراعة للتوسع في عدد مطبقي المبيدات والوصول بأعدادهم إلي 10ألاف مطبق مبيدات نهاية العام الحالي للكشف عن المبيدات المغشوشة والمهربة إلي داخل البلاد بدلا من 7 الآف مطبق مبيدات حاليا.
وكشف عبدالمجيد، ان لجنة مبيدات الآفات الزراعية، تدرس وضع قواعد لتسجيل الآت مكافحة الآفات لضمان جودة المعدات، وأن يتم إستخدام الآلات التي تناسب كل محصول، وتضمن دقة أعمال، مشيرا إلي أن إعتماد معدات رش المبيدات يرتبط  بمعايير تضعها اللجنة قبل الموافقة علي إستخدامها علي المستوي الحقلي للحفاظ علي البيئة والصحة العامة وحماية مطبقي المبيدات.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى