FAO \ OIEالأخباربحوث ومنظمات

فاو تصدر توصيات فنية لمواجهة دودة الحشد الخريفية (تفاصيل)

أعلنت منظمة الأغذية والزراعة “الفاو”، خارطة طريق لمواجهة دودة الحشد الخريفية التي تهدد  80  محصولاً من بينها الأرز، الذرة الرفيعة، الدُخن، قصب السكر، ومحاصيل الخضروات والقطن، ولكنها تفضل الذرة، وتواصل إنتشارها في القارة الأفريقية حيث أصابت دودة الحشد الخريفية ملايين من هكتارات الذرة التي تعتبر محصولاً أساسياً في القارة.

وأوضح تقرير رسمي أصدرته المنظمة الدولية التابعة للأمم المتحدة، إنه يمكن مواجهة دودة الحشد الخريفية بحيث لا تدمر سبل عيش السكان، وتشمل خارطة الطريق عددا من التوصيات التي يمكن للمزارعين تطبيقها للحد من مخاطرها علي الإنتاج الزراعي، مشيرا إلي أنه إذا لم يتم مواجهة دودة الحشد الخريفية فقد تهدد الأمن الغذائي لأكثر من 300 مليون شخص في أفريقيا، وقد تتسبب في خسائر اقتصادية كبيرة تصل إلى 4.8 مليار دولار من إنتاج الذرة لوحده.

ولمساعدتهم على ذلك، فقد أصدرت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) دليلاً يتضمن عدة نصائح حول العديد من الأمور ومن بينها كيفية الوقاية من دودة الحشد الخريفية والتعرف عليها ومراقبتها بهدف القضاء عليها

 وتشمل:

  • يجب على المزارعين أن يعرفوا كيفية التعرف على دودة الحشد الخريفية وأضرارها، وأن يفهموا سلوكها.
  • كما علي المزارعين أن يتعلموا كيفية مراقبتها، وكيفية تحديد أفضل الطرق للتعامل معها وخفض تأثيرها.
  • ازرع الذرة مع محاصيل أخرى مثل الكاسافا أو البطاطا الحلوة.
  • تجنب الزراعة المتأخرة.
  • قم بالتقاط وقتل البيوض واليرقات الموجودة على أوراق نبات الذرة، رش الذرة المصابة بالمبيدات النباتية (المستخدم فيها نبات النيم أو أي نبات آخر).
  • ضع الرماد أو التربة أو الرمال في قلب النبتة (الذي تقتات عليه الدودة).
  • قم بحماية وتشجيع وجود العوامل البيولوجية الطبيعية التي تحمي النباتات (“أصدقاء المزارع”).

وبإطلاق هذا الدليل، بدأت الفاو برنامجاً يشمل القارة بأكملها من أجل المكافحة المستدامة لدودة الحشد الخريفية، يستهدف الوصول إلى 10 ملايين مزارع من خلال 40,000 مدرسة من مدارس المزارعين الحقلية خلال خمس سنوات.

وإضافة إلى الدليل، يجري العمل حالياً على إطلاق تطبيق نظام إنظار مبكر من دودة الحشد (FAMEWS) في أرجاء القارة. وسيمكن هذا التطبيق، الذي ستطلقه الفاو، المزارعين والموظفين الزراعيين وغيرهم من إرسال معلومات مهمة للغاية حول مستوى انتشار دودة الحشد الخريفية، ويساعد على الخروج بمعلومات مفصلة وموثوقة ضرورية للتعامل مع هذه الآفة.

إجراءات مواجهة دودة الحشد في حالة دخولها أية دولة تشمل:

  • لجأت العديد من الدول الأفريقية إلى استخدام مبيدات الآفات الصناعية لمكافحة دودة الحشد الخريفية. وانبثقت هذه الاستجابة من شعور هذه الدول بضرورة التحرك لمواجهة حالة طارئة، وليس على أساس تحليل دقيق للتكاليف والفوائد.
  • يتم استخدام جزيئات المبيدات الأقدم، والتي تعتبر خطرة وممنوعة في الدول الصناعية، بسهولة وعلى نطاق واسع في الدول الإفريقية. وتعرض هذه المنتجات صحة المزارعين وبيئتهم للخطر.
  • لحسن الحظ فقد تم اختبار وتطوير وتسجيل المبيدات الحيوية، بما فيها تلك التي تعتمد تركيبتها على البكتيريا والفيروس والفطر، في الأمريكيتين واستخدامها بنجاح هناك. كما أثبت الأعداء الطبيعيون لدودة الحشد الخريفية أنهم بالفعل مقاتلون شرسون لهذه الآفة.
  • تنويع المحاصيل والنمل ومحاليل النيم وغيرها من النباتات والعضويات الفطرية والفيروسية، والمراقبة والتعلم المستمرين.
  • أن تنشر الوعي بدودة الحشد الخريفية يبن المزارعين والزراعيين العاملين على الخطوط الأمامية.
  • يجب استخدام أنظمة الإنذار المبكر على مستوى المجتمعات واستخدام الموارد المتوفرة ومن بينها دليل الفاو حول دودة الحشد الخريفية.

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى