الأخبارالاقتصادالانتاج

بالصور…ورشة عمل التمور بأسوان توصي بإنشاء جمعية لمنتجي ومصدري التمور بالمحافظة

 قام المعمل المركزى للأبحاث وتطوير نخيل البلح بتنظيم ورشة عمل بعنوان تسويق وتصدير التمور بقاعة عروس النيل بمحافظة اسوان برعاية الدكتور عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واللواء أحمد إبراهيم محافظ اسوان والدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية.

إفتتحت ورشة العمل فى حضور مدير الزراعة بإسوان والدكتور عادل عبد العظيم وكيل مركز البحوث الزراعية للإرشاد والتدريب والدكتور عزالدين جادالله العباسى مدير المعمل المركزى للنخيل وفى حضور لفيف من المختصين فى مجال التمور فى محافظة اسوان من المهندسين الزراعين الأخصائيين للإرشاد والتدريب والمزارعين وتجار التمور والمستثمرين فى مجال التمور فى اسوان.

وسرد الدكتور عزالدين جاد الله مدير معمل النخيل الوضع الراهن للتمور المصرية فى جنوب مصر وعدد الاشجار المثمرة من الاصناف المعروفة والنخيل البذرى والكميات المنتجة من كل صنف واهمية كل صنف فى  التسويق حتى  يهتم المزارعين بزراعة الاصناف الجيدة والاهتمام بزراعة الاصناف المقبولة فى التسويق .

وشدد جادالله في كلمته خلال ورشة العمل، عن الإعداد لانشاء جمعية اهلية تخدم محافظات جنوب الصعيد للمزارعين وتجار التجزئة ومصدرى التمر وتعتمد رؤية انشاء هذه الجمعية علي كيفية الاستفادة القصوى منها لكل العاملين فى مجال التمور فى صعيد مصر.

وأشار إلي أهمية التوسع في حفظ الأصول الوراثية للنخيل المصري من الأصناف الجيدة وانتخاب السلالات البذرية، خاصة ذات الصفات الجيدة ، فضلاً عن وضع برامج تأهيل للحصول على شهادات الجودة للمؤسسات الزراعية لنخيل البلح وتأهيل المزارع والشركات لفتح أسواق تصدير جديدة بها.

ولفت مدير معمل النخيل، إلي أهمية  التوسع في انشاء مراكز لتدريب النخالين، وذلك على غرار أول مركز لتدريب النخالين العرب والذي تم انشاءه في محافظة الوادي الجديد بالتنسيق بين الوزارة والمحافظة، لافتاً الى أهمية تعميم هذه التجربة ف ي جميع مناطق زراعة النخيل في مصر.

وشدد  عزالدين جادالله علي أهمية العمل على التنسيق بين مؤسسات المجتمع المدني والمراكز البحثية المختلفة والجامعات المصرية لتوسع في دراسات و بحوث تطوير قطاع النخيل ودعم وتطوير استراتيجية النهوض بالتمور في مصر، فضلاً عن تشجيع وتوجيه المستثمرين ورجال الأعمال للاستثمار في مجالات النخيل والصناعات الثانوية للنخيل من خلال التعاون مع المعمل المركزي للنخيل ومعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية والوزارات والجهات  المعنية.

وأشار الي أن ورشة العمل كثفت عملها علي الاهتمام بالمكافحة الحيوية على الأشجار وثمار النخيل للحد من مشاكل التلوث البيئي وإنتاج ثمار خالية من متبقيات المبيدات، وأهمية ربط البحوث والدراسات بالقطاع الزراعي التطبيقي في المزارع والشركات الكبرى والاستفادة من خبرات المعمل المركزي في زراعة الانسجة .

 ومن جانبه قال المهندس تميم الضوى  دور المجلس التصديرى للصناعات الغذائية فى تسويق وتصدير التمور المصرية والكميات المصدرة حتى 2018 والعائدات بالدولار على هذه الكميات المصدرة والدول  المستورده للتمور، مشيرا إلي أهمية دور المجلس التصديرى فى دعم مصدرى التمور وطرق تسويقها .

ثم تحدث المهندس عبدالجواد العبادى  نائب رئيس مجلس جمعية هيا للتمور عن لوجستيات تسويق التمور وتصديرها بداية من الزراعة  وحتى تصدير التمور والطرق المثلى لهذه الخطوات من حيث اختيار الصنف والممارسات التى تجرى عليه والحصاد واليات تصدير التمور.

ومن جانبه قال الدكتور ماهر عبدالحافظ بالمعمل المركزى للنخيل مشاكل تسويق التمور وطرق حلها حيث تطرق الى الاوضاع والاساليب الحالية فى عمليات التسويق ومعوقات التصدير من حيث نوعية التمور وجودتها وطرق تخزينها وتداولها والدعاية الصحيحة للتمور المصرية فى السوق المحلى والعالمى.

بينما قال الدكتور  مصطفى عسوس عن دور الجودة الشاملة فى تسويق وتصدير التمور المصرية حيث بين اهمية الجودة الشاملة لزيادة الانتاج وارتفاع جودة وسلامة التمور المصرية بداية من الممارسات الزراعية الجيدة ومعاملات الحصاد الصحيحة ومعاملات مابعد الحصاد واتباع الممارسات التصنيعية الجيدة وأهمية الحصول على شهادات الجودة العالمية مثل الجلوبال جاب وشهادة الBRC  ومطابقة التمور للمواصفات القياسية المصرية.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى