الأخبارمصر

خبير زراعي يطالب بالإسراع في تنفيذ برنامج إنتاج تقاوي الخضر

محمد صبحي : يقلل الاستيراد ويوفر العملة الصعبة في ظل المشروعات القومية التي أطلقها الرئيس

أكد محمد صبحي قطب الخبير الزراعي، أهمية دعم برنامج وزارة الزراعة القومي لإنتاج تقاوي الخضر والفاكهة، بتوحيد جهود خبراء وعلماء البساتين والخضر في المراكز البحثية وكليات الزراعة على مستوى الجمهورية، خاصة وأن مصر تستورد ما يزيد عن 95% من احتياجاتها من الخارج.

وقال الخبير الزراعي، إن هناك مشروعات عملاقة أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي كمشروع المليون ونصف المليون فدان ومشروع زراعة 100 الف فدان صوب زراعية، وأن كل هذه المشاريع تعتمد على زراعة الخضر، وهو ما يزيد من الضغط على مصر في استيراد الخضر من الخارج.

وأشار صبحي، إلى أن وزير الزراعة أعلن أن مصر تستورد بما يزيد عن 1.5 مليار دولار سنويا تقاوي خضر من الخارج، وهو ما يتطلب الإسراع في وضع خطة للجنة التي تم تشكيلها لتنفيذ البرنامج القومي لتقاوي الخضر، مشددا على ضرورة توفير أيضا التمويل اللازم لدعم هذه اللجنة في أعمالها لإنتاج الخضر.

وأوضح الخبير الزراعي، أن هناك وفرة في تقاوي المحاصيل الحقلية في مصر، كالقمح والقطن والذرة وغيرهم، يقابل ذلك استيراد ما يقرب من كامل احتياجاتنا من تقاوي الخضر الأكثر ربحا بالنسبة للمزارعين في الوقت الحالي، خاصة وأن نسبة كبيرة منها تتجه للتصدير للخارج.

ولفت إلى أن إنتاج تقاوي محلية سيقلل من الاستيراد ويوفر العملة الصعبة لمصر، ويقلل من تكلفة الإنتاج بالنسبة للمزارعين، خاصة مزارعي الأراضي الجديدة في مشروع المليون ونصف المليون فدان ومشروع الصوب الزراعية وغيرها من المشروعات القومية.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى