الأخبارالاقتصادالانتاجبحوث ومنظمات

شكرية المراكشي: مصر لديها إمكانيات متميزة في البحوث والتوجه نحو المحاصيل غير التقليدية “ضرورة”

قالت الدكتورة شكرية المراكشي خبيرة الزراعات البديلة ورئيس شركة ايرجوت لإستصلاح الأراضي، ان مصر لديها إمكانيات علمية كبيرة في مجال البحوث خاصة لمركزي البحوث الزراعية والصحراء، والعلم يعد عامود تطوير القطاع الزراعي في مصر، مشيرا إلي أهمية تنفيذ خطط التنمية المستدامة التي تحقق أحد محاور التنمية التي تنشدها مصر والقيادة السياسية.

وأضافت “المراكشي”، في كلمتها خلال إفتتاح الملتقي العلمي للتنمية المستدامة والزراعات البديلة، بحضور ممثلين عن وزارتي الزراعة والري، أن التوجه نحو الزراعات القليلة الإستهلاك للمياه مثل زراعة الكينوه يستهدف الإستفادة من زراعة محاصيلة غير تقليدية تحقق أعلي عائد للمزارع المصري وتكون أقل إستهلاكا للمياه في ظل محدودية الموارد المائية في مصر.

وأوضحت خبيرة الزراعات البديلة، ان هذه الزراعات ليست إختيارا ولكنها تستهدف الإستفادة من الموارد المائية والارضية بصورة ترفع من كفاءتها وتحقق التنوع في التراكيب المحصولية، فضلا عن زيادة التوسع في زراعات محاصيل غير تقليدية تقلل من الفجوة الغذائية للمحاصيل الإستراتيجية وتحقق نمط غذائي يحفظ صحة المصريين.

وشددت علي أهمية دور البحث العلمي في تطوير البحوث المتعلقة بإستنباط أصناف جديدة لهذه المحاصيل، مع توفير منظومة إرشادية لتوعية المزارعين بأهمية زراعة محاصيل الكينوه في الأراضي الجديدة، وتفعيل دور تطبيقات البحوث.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى