اخبار لايتالأخبارحدائق نباتية و زهور

مستشار وزير الزراعة للحدائق: 80 مليون دولار قيمة الصادرات “رقم متواضع”… ونبحث إنشاء بورصة زهور

قال الدكتور السعدي بدوي مستشار وزير الزراعة للحدائق النباتية، إن الهدف الاستراتيجي لوزارة الزراعة هو انشاء بورصة للزهور والنباتات الطبية والعطرية، موضحا إنه من المقرر ان يناقش الملتقي الثقافي الزراعي الذي يستمر طوال فترة معرض زهور الربيع بحديقة الاورمان  طرح مشاكل المنتجين في هذا المجال ومقترحات الحلول لها علي ان يتم بلورة المقترحات في نهاية معرض زهور الربيع ورفعها الي الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي لاتخاذ ما يساعد علي ايجاد حلول لتلك المشاكل ومنها موضوع البورصة.

 وأضاف “السعدي”، إن مصر لديها ميزة نسبية في انتاج نباتات الزينة والأزهار المقطوفة ودلك لاعتدال الجو والموقع الجغرافي والخبرة العملية بالإضافة الي القرب من الأسواق الدولية المستهلكة لهذه المنتجات، مشيرا إلى أن مصر كانت تستورد العديد من النباتات وأكثرها تحت الظروف المصرية لسد احتياجات السوق منها.

وأوضح مستشار وزير الزراعة في تصريحات صحفية لـ”اجري توداي”، أن مصر نجحت مصر في التوسع في إنتاج نباتات الزينة لتلبية احتياجات السوق المحلي وتصدير كميات لا بأس بها...، موضحا إنه فيما يتعلق بأزهار القطف فان المساحات المنزرعة بها لا زالت متواضعة فلا تتعدي مساحتها بضع مئات الأفدنة وهذه تغطي احتياجات السوق المحلي مع تصدير نسبة للخارج وخاصة السوق العربي.

وأشار “السعدي بدوي”، إلي أن عائد التصدير من زهور القطف ونباتات الزينة يصل إلي تلك الدول بقيمة تتراوج ما بين ٧٠-٨٠مليون دولار، رغم أن هذا الرقم متواضع جدا، مشددا علي الاهتمام بهذا القطاع للنهوض به وتحقيق ما تستحقه مصر من زيادة التصدير الذي يعود بالدعم لاقتصادنا القومي.

ولفت “السعدي”، إلي أن مصر لديها “كوتة مفتوحة” في نباتات الزينة والنباتات الظبية والعطرية التي تحتاج الاهتمام من الدولة لتعظيم الإنتاج ومعاملات ما بعد الحصاد لزيادة قدرة مصر علي النفاذ بهذه المنتجات إلي الأسواق الدولية للاستفادة من الميزة النسبية لمصر في هذا المجال، موضحا أن هناك بعض الشتلات والعقل من نباتات الجارونيا  المطلوبة دوليا يتم تصديرها للدول الأوروبية وخاصة المانيا والنمسا وهي مجهودات فردية وتحتاج الي تنميتها وحل مشاكلهم.

وأشار مستشار وزير الزراعة للحدائق، إلى أنه توجد تحديات تواجه انتاج الأزهار وتصديرها أهمها مشاكل الشحن وارتفاع قيمته مع ضرورة إصدار تراخيص للمشاتل والمزارع المنتجة لهذه النباتات ليكون شهادة المنشأ داعمة وموثقة لمنتجاتنا في الخارج. كل ذلك سيتم مناقشته في ندوات الملتقي الثقافي الزراعي وبحضور الاطراف المهتمة بهذا القطاع.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى