الأخبارالمياه

وزير الري: المياه والتغيرات المناخية تسبب القلق… ونتعاون مع دول حوض النيل لأستقطاب الفواقد المائية 

>> عبالعاطي:90% عجزا في تلبية الاحتياجات والمواجهة بإعادة الاستفادة من مياه الصرف المعالج

قال الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والري: “إن المياه اساس الحياه وعلينا أن نقلق على المياه لنعمل جاهدين جميعا مع شركاء التنمية والحكومة والمستخدمين على الحفاظ على المياه ومجابهة تحديات الندرة“.

اضاف عبد العاطي خلال الاحتفال الذي نظمته الوزارة اليوم بمناسبة يوم المياه العالمي بحضور وزير الرياضة ومحافظ القليوبية وسفير الاتحاد الاوروبي:”ان التحديات المناخية كبيرة والدولة اقامت منشأت لحماية المنشآت والاملاك العامة والخاصة والافراد”موضحا ان التعاون مع دول حوض النيل لاستقطاب الفواقد وتعظيم الاستفادة من مياه النهر احد اهم محاور التعاون الخارجى .

اوضح وزير الري ان احتياجاتنا المائية تمثل 114 مليار متر مكعب سنوياً، وان المتاح منها 60 مليار والعجز يقدر بنحو 90%، وانه يتم توفير 20 مليار من خلال اعادة الاستخدام وهو ما وضع مصر فى مقدمة الدول فى اعلى كفاءة الاستخدام كما يتم توفير المياه الباقية من خلال استيراد محاصيل غذائية وغيرها تقدر بنحو 34 مليار متر مكعب .

اشار عبد العاطى ان استراتيجية 4 ت لتنمية الموارد المائية حتى عام 2050 التى اعدتها الوزارة تحافظ على المياه وتجابه تحديات الندرة وتتمثل فى تحسين نوعية وجودة المياه وترشيد الاستخدامات من خلال انماط موفرة للمياه واستنباط محاصيل موفرة للمياه وتتحمل الملوحة، وتنمية الموارد المائية من خلال الموارد غير التقليدية مثل تحلية مياه البحر والاستفادة من مياه السيول.

من جانبه قال السفير إيفان سوركوش،في كلمته بـ “مصر هبة النيل والنيل هبة المصريين”، واعلن أن الاتحاد الأوروبي بصدد إطلاق برنامجاً هاماً لعدة سنوات في مصر، تحت عنوان ” برنامج الاتحاد الأوروبي لقطاع المياه في مصر ” EU4WATER، بمنح تصل قيمتهاإلي 120مليون يورو، وأن البرنامج، يهدف إلى دعم استقرار مصر من خلال تحقيق الأمن المائي، وتعزيز الإدارةالمستدامة لقطاع المياه“.

أضاف سوركوش: “نأمل في توقيع اتفاقية تمويل البرنامج خلال فصل الصيف وبدء التنفيذ قبل نهاية العام”، مشيرا إلى أن مصر تواجه، تحدي ندرة المياه، الأمر الذي يتطلب اتخاذ إجراءات سريعة لترشيد الاستهلاك وتطبيق أنظمة الري الحديثة وتقليل الفاقد من المياه. 

وأكد سوركوش، أن الاتحاد الأوروبي يعد من اوائل الجهات، التي ساندت مصر في هذا القطاع؛ حيث ساهم بمبلغ 450 مليون يورو لإقامة عدة مشروعات في قطاعالمياه خلال السنوات العشر الماضية، وأن هذه المنح ضمن حزم تمويلية ميسرة بقيمة 2.5 مليار يورو، من مؤسسات مالية أوربية في هذا القطاع.

واوضح السفير الاوروبي، أن التعاون بين الاتحاد الأوروبي، ومصر في قطاع المياه والصرف الصحى، يشمل برامج تغطي ۱۲ محافظة

مصرية، وستعمل هذه البرامج على تحسين حياة 15 مليون مواطن مصري، وخاصة الأكثر احتياجا، مؤكدا علي أن “الاتحاد الأوروبي ملتزم بدعم الإدارة المستدامة لقطاع المياه في مصر من خلال الاستمرار في مشروعات التنمية ومواصلة الحوار مع صانعي القرار” .

ومن جانبه شدد الدكتور اشرف صبحى، وزير الشباب والرياضة، على اهمية استمرار وتعزيز التعاون مع وزارة الرى من خلال الشباب الذى يمثل عصب الدولة المصرية للحفاظ على المياه من اجل الحاضر والمستقبل.

ومن جانبه قال ممثل وزارة الأوقاف في الاحتفال انه تم تخصيص خطبة الجمعة عن ترشيد المياه في جميع المساجد بالمحافظات، وان الوزارة اصدرت كتاباً جديداً بعنوان “نعمة الماء نحو استخدام رشيد “وتم ترجمته إلي الفرنسية والانجليزية، موضحاً ان وزير الاوقاف وجه بتركيب الصنابير الموفرة بجميع المساجد المنشئة حديثا.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى