الأخبارالاقتصادالانتاجتقاوى و بذورمصر

وزير الزراعة : تأثير الصدأ الأصفر يقتصر علي الزراعات المتأخرة للقمح

قال الدكتور عزالدين ابوستيت وزير الزراعة واستصلاح الاراضي، ان ما يتردد حول تأثير مرض الصدأ الأصفر علي موسم إنتاج العام الحالي من القمح هو غير مؤثر في المرحلة الحالية حيث ان نباتات القمح تجاوزت مرحلة النضج اللبني وفي نهاية مرحلة النضج العجيني ويقتصر تأثير المرض علي الزراعات المتاخرة للقمح.

جاء ذلك خلال زيارة وزير الزراعة لمحافظة القليوبية اليوم، السبت، ويرافقه الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، والدكتور عواد احمد سكرتير عام محافظة القليوبية، وعدد من قيادات مركز البحوث الزراعية.

وأوضح وزير الزراعة التأثير المحدود للمرض لعاملين الاول هو ان الاصابه في مساحات محدودة لصنف واحد هو سدس ١٢ وان السياسة الصنفية لقسم بحوث القمح تحظر زراعته في الوجه البحري حيث انكسرت صفة المقاومة للصدأ الاصفر في هذه المنطقة علي ان تقتصر زراعته في محافظات الوجه القبلي بدءا من محافظة المنيا.

وأضاف ابو ستيت ان القمح تخطي الطور اللبني لنمو السنابل وأن اللجان العلمية للنهوض بمحصول القمح تضم مختلف التخصصات وتكثف المرور علي الزراعات وتقدم التوصيات اللازمة لأي احداث طارئة بمختلف المحافظات.

وأكد وزير الزراعة انه من المتوقع ان يتخطي إنتاج مصر من القمح حاجز الـ ٩ ملايين طن لأول مرة من اجمالي مساحة بلغت ٣ ملايين و ٢٥٠ الف فدان.

واشاد ابوستيت بدور معهد المحاصيل الحقلية في توفير تقاوي المحاصيل والتصدير الي الخارج موضحا ان الاشكالية التي نحاول حلها هي ان معهد المحاصيل يوفر ٩٨٪ من احتياجات الفلاحين من المحاصيل الاستراتيجية بينما لم يحقق معهد البساتين نفس النجاح وهو ما دفع مصر لاستيراد ٩٨٪ من تقاوي الخضر مشيرا الي ان البرنامج الوطني لانتاج تقاوي الخضر المحلية يساهم في زيادة الانتاج المحلي منها.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى