الأخبارالاقتصاد

“مستثمري سوهاج” تطلق مبادرة لتخفيض أسعار الطماطم والبطاطس بالاسواق

أطلقت جمعية مستثمرى سوهاج مبادرة قومية تستهدف تخفيض أسعار المحاصيل الزراعية بنسبة 50% على مستوى الجمهورية، وجعل منطقة الصعيد سلة غذاء حقيقة للمصريين عن طريق توفير المحاصيل المهمة بكثرة طوال العام، فى إطار خطة الرئيس عبد الفتاح السيسى بالإهتمام بالنشاط الزراعى على كافة الإتجاهات

وقال محمود الشندويلى، رئيس جمعية مستثمرى سوهاج، فى تصريحات صحفية، صباح اليوم، الأربعاء، بأن المبادرة ستبدأ من محافظة سوهاج جنوب الصعيد، وتعتمد بشكل مباشر على زيادة كافة المحاصيل الإستراتيجية التى تمثل غذاء يومى للمصريين، لا يمكن الإستغناء عنه.

وقال الشندويلى، بأن محافظة سوهاج، بها مساحة تقدر بحوالى 3 الاف فدان، واقعة غرب مطار سوهاج، كفيلة بتغطية كافة احتياجات الجمهورية من البطاطس والطماطم والبصل طوال الموسم الشتوى الذى يمتد من شهر نوفمبر حتى نهاية شهر إبريل، مشيرا بأن هذه المنطقة يتم زرعتها منذ عام 2000 وتصل إنتاجية الفدان بها أضعاف أى منطقة أخرى، وتعتبر هذه المساتحة لاعب رئيسى فى خفض الأسعار بشكل كبير خلال تلك الفترة.

وأوضح بأن هذه المنطقة، كانت سببا رئيسا فى خفض أسعار البطاطس التى وصلت إلى 20 جنيها، بالإضافة إلى أنها السبب الرئيسى التى خفضت كيلو الطماطم من 15 جنيها إلى أقل من 3 جنيهات، وكذلك أسعار البصل وأغلب المحاصيل الزيتية.

وتستقبل أسواق الجملة فى كافة أنحاء الجمهوية بشكل يومى، من منطقة غرب مطار سوهاج حوالى 5600 طن طماطم يوميا، بالإضافة إلى 1500 طن بصل يوميا، وحوالى 1000 طن من الفلفل والبازنجان يوميا،علاوة على زراعة ما يقرب من 2000 فدان قمح، بإجمالى طاقة إنتاجية تقدر بحوالى 125 ألف أردب قمح من هذه المنطقة فقط.

كما أوضح الشندويلي، بأن جمعية المستثمرين تتبنى الأنشطة الزراعية بشكل واسع فى الفترة الأخيرة، وتستهدف زيادة الإنتاج وزيادة المساحات المزروعة، وتوفير عملة صعبة، لتقوية ميزان المدفوعات، من محاصيل القمح والمحاصيل الزيتية. بالإضافة إلى زراعة محتاصيل الأعلاف الخضراء التى يعتمد عليها الإنتاج الحيوانى، وذلك لتوفير اللحوم الحمراء وانخفاض سعرها.

وطالب الشندويلى الحكومة بالإهتمام بعمل بنية تحتية فى الظهير الصحراوى الزراعى لمساعدة صغار المزارعين، للتوسع فى مساحات الأراضى المزروعة خلال الفترة المقبلة.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى