أسمدة و مخصباتالأخبارالاقتصادالانتاجالمبيدات

الزراعة توقع بروتوكول تعاون مع شركة خاصة لتدريب طلاب المدارس علي أعمال “مطبقي المبيدات” (صور)

>> عبدالمجيد: تأهيل 1000 طالب علي الإستخدام الآمن للمبيدات… والديب: نستهدف الحد من مخاطر “الغش” علي الصحة العامة

وقع الدكتور محمد عبدالمجيد رئيس لجنة المبيدات والمهندس علي الديب رئيس شركة شوري للكيماويات مذكرة تفاهم بحضور الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية نيابة عن الدكتور عزالدين أبوستيت وزير الزراعة، وذلك لتنفيذ برامج تدريب وتأهيل طلاب المدارس الفنية الزراعية قبل نهاية مرحلة الصف الدراسى الثالث وحصولهم على شهادات الدبلوم الفني الزراعى  والعمل على منحهم شهادات معتمدة بالترخيص بمزاولة مهنة مطبق مبيدات. وتأتى تلك البرامج في إطار التدريب من أجل التشغيل بشركة شوري وفقا للبرتوكول المشترك.

وقال الدكتور محمد عبدالمجيد رئيس لجنة المبيدات، في تصريحات صحفية الخميس ان البروتوكول يستهدف قيام شركة شوري تمويل تنفيذ البرنامج التدريبي الأساسى لعدد 1000 مطبق في المرحلة الأولى من التدريب ويشمل التمويل حوافز المدربين وانتقالاتهم وحوافز المنسقين والمتدربين والضيافة، وتوفير مكان التدريب المناسب (قاعة تدريب مجهزة ومساحة مناسبة من أرض زراعية مجاورة لها).

وأضاف “عبدالمجيد”، يتضمن تعهد شركة شوري بتشغيل الطلاب المتميزين الذين اجتازوا البرنامج التدريبي المتقدم بنجاح، وذلك بشركات شورى والشركات المتعاونة معها، والتعاون في تبادل المعلومات والبيانات الخاصة ببرامج تدريب الطلاب كمطبقي مبيدات، وأن يلتزم الطرفان بعقد الاجتماعات الدورية اللازمة مرة واحدة كل شهر لمتابعة وتقييم تنفيذ البرامج التدريبية.

وأوضح رئيس لجنة المبيدات ان البروتوكول يشمل توفير المدربين من الكوادر الفنية المتخصصة طيلة فترة التدريب ومن ذوى الخبرة في مجال التدريب العملى والتفاعلى من رؤساء البحوث بمركز البحوث الزراعية، و إعداد وتجهيز مناهج وجلسات التدريب منهج التدريب الأساسى – منهج التدريب المتقدم)، وتوفير وسائل التدريب المختلفة.

ومن جانبه قال المهندس علي الديب رئيس مجلس إدارة شركة شوري للكيماويات، ان البروتوكول يحقق بناء منظومة فنية توفر مطبقى المبيدات المعتمدين والمؤهلين والمرخصين لإستخدام وتطبيق المبيدات حقلياً والتعامل معها بالأساليب العلمية والفنية السليمة.

وأضاف “الديب”، أنه وفقا للبروتوكول فإن نجاح برامج التدريب علي برامج مطبقي المبيدات يحقق إيجاد مهنة زراعية جديدة توفر فرص عمل جديدة للشباب المصرى من خلال تحقيق مستويات مهنية تسمح بتحقيق مستويات معيشية أفضل، وإيماناً من أطراف المذكرة بضرورة المشاركة المجتمعية لتحقيق المصلحة العامة.

وأوضح رئيس شركة شوري للكيماويات، انه من المقرر أن يتم  عمل تقييم للطلاب اللذين حصلوا على برنامج التدريب الأساسى كمطبق مبيدات معتمد لإختيار المتقدمين للحصول على البرنامج التدريبى المتقدم، وإعداد عدد من النشرات والكتيبات الإرشادية في مختلف موضوعات التدريب.

وأشار “الديب”، إلي انه تم الاتفاق بين لجنة المبيدات والشركة علي التنسيق في تنفيذ البرامج التدريبية من خلال تجميع أعداد الطلاب المناسبين والراغبين في الحصول على التدريب من المدارس الفنية الزراعية في محافظات مصر المختلفة، موضحا ان هذه البرامج تستهدف تطبيق الممارسات الجيدة في تداول المبيدات، والحد من مخاطرها علي الصحة العامة والحد من  الإستخدام غير المسئول لمبيدات الآفات الزراعية وحماية المنتجات الزراعية من الإضرار بالصادرات المصرية للأسواق الخارجية لتجاوز مستويات متبقيات المبيدات على المحاصيل الزراعية.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى