FAO \ OIEأفريقياالأخبارالمياهالوطن العربىبحوث ومنظمات

الاحد…”الفاو” تنظم مؤتمر أيام الأراضي والمياه لبحث مخاطر “الندرة” علي قطاع الزراعة

يعقد بالقاهرة مؤتمر أيام الأراضي والمياه في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا خلال الفترة من 31 مارس إلى 4 أبريل 2019 في القاهرة، والذي تنظمه منظمة الأغذية والزراعة “الفاو”، لاستعراض التقدم المحرز في معالجة مشكلة ندرة المياه في المنطقة، وتعزيز تبادل المعرفة والخبرة بين البلدان والشركاء وتحديد التوجهات والخطوات المستقبلية.

ووفقا لبيان رسمي أصدرته منظمة الأغذية والزراعة “فاو “، اليوم الجمعة يهدف الاجتماع الوزاري إلى التوصل إلى توافق في الآراء بين وزراء المياه ووزراء الزراعة بشأن إيجاد بيئة مواتية لاعتماد الإدارة المتكاملة للأراضي والمياه، موضحا أن الاجتماع الوزاري سيركز بشكل أكثر تحديدًا على تفعيل آلية مشتركة بين الحكومات للتنسيق بين القطاعين وتقييم الطلب على الاستثمارات في قطاع المياه في المنطقة.

وأضاف البيان أنه من المقرر أن يجيب الاجتماع عن التساؤلات المثارة حول مستوى الاستثمارات المطلوبة في إدارة المياه في الزراعة على المستويين القطري والإقليمي وحجم فجوة التمويل في هذا القطاع، في ظل تحديات ندرة المياه.

وأشار البيان إلي إنه بشكل عام طورت بلدان المنطقة مواردها المائية أكثر من أي منطقة أخرى ودعمت إنتاج الحبوب المحلية من خلال وسائل مختلفة، بما في ذلك الإعانات الحكومية، خاصة وان استخدام المياه في الزراعة يستحوذ على أكثر من 80 % من موارد المياه العذبة المتاحة مما أدى إلى استنزاف موارد المياه الجوفية وتدهور نوعيتها.

ولفتت الفاو إلي إنه بالنظر للمستقبل، ستواجه الزراعة منافسة قوية من قطاع الخدمات البلدية والقطاع الصناعي لاستخدام موارد المياه العذبة المتقلصة أصلا، الأمر الذي ينذر بعواقب وخيمة على الإنتاج الزراعي والأمن الغذائي.

وتنظم جامعة الدول العربية بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية والفاو واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)، على هامش مؤتمر أيام الأرض والمياه في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا، الاجتماع المشترك الأول للوزراء العرب للمياه والزراعة بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة يوم 4 أبريل 2019 بمشاركة شركاء التنمية والذي يعقد تحت شعار “نحو جيل جديد من السياسات والاستثمارات في المياه الزراعية في المنطقة العربية”.

.

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى