الانتاجتقاوى و بذور

خبير زراعي: مصر تستورد ذرة بـ 1.7 مليار دولار سنويا.. وهذه روشتة لتحقيق الاكتفاء الذاتي

قال المهندس محمد صبحي، الخبير الزراعي، أن مصر تستهلك 14 مليون طن سنويا من محصول الذرة الشامية والذي يعد ثالث محصول استراتيجى بعد القمح والأرز.

وأوضح الخبير الزراعي، إنه يتم إنتاج حوالي 3 ملايين طن محليا، في مقابل استيراد ما يقرب من 9 ملايين طن سنويا لسد العجز فى الاستهلاك، مما يكلف الدولة المصرية حوالي مليار و700 مليون دولار سنويا.

وأشار “صبحي”، إلى أن القيادة السياسية اتخذت قرارا بالعمل بكل السبل إلى اتخاذ كافة الإجراءات للوصول إلى الاكتفاء الذاتي والحد من الاستيراد وضمان الأمن الغذائي في مصر، ومنها تدشين مشروع المليون والنصف مليون فدان.

وأكد صبحي، أن هناك اتجاهان للوصول إلى الاكتفاء الذاتي و تقليل استيراد الذرة الشامية، الأول وهو التوسع الافقى وهو متمثل في زيادة الرقعة الزراعيه، كما حدث فى تدشين الرئيس عبد الفتاح السيسى فى مشروع المليون والنصف مليون فدان، والاتجاه الثانى يتمثل في رفع الكفاءة الإنتاجية للفدان وهو ما يطلق عليه التوسع الرأسى وذلك من خلال انتقاء الهجن ذات الإنتاجية العالية والملائمة للظروف المناخية والبيئة المصرية.

وأوضح الخبير الزراعي، أن من هذه الهجن -على سبيل المثال لا الحصر- هجين فردى أصفر 168 وهو هجين خاص بمعهد بحوث المحاصيل بوزارة الزراعة، والذي يتميز بانتاجيته العالية من الحبوب ونسبة تصافي عالية، بالإضافة إلى ملائمته للظروف المناخية والبيئة المصرية ومن أقوى الهجن المنافسة للهجن العالمية فى إنتاج الحبوب والسيلاج لما يمتلكه من خصائص تميزه.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى