الأخبارالانتاجالصحة و البيئةبحوث ومنظماتحوارات و مقالات

د  محمد نبيل يكتب: نظام إدارة سلامة الغذاء  وشهادات الجودة

أمين الصندوق بنقابة الأطباء البيطريين و مدير المركز العلمي للنقابة العامة للأطباء البيطريين

في مقال اليوم نركز الحديث عن أهمية شهادات الايزو، أو ما يطلق عليها شهادات الجودة المتعلقة بمختلف المنشات ودورها في إضفاء المصداقية والكفاءة علي إعتماد المؤسسات وخاصة المعنية بإدارة سلامة الغذاء.

وفي البداية نتحدث عن نظام إدارة سلامة الغذاء الأيزو 22000

فهو معيار عالمي اختياري معترف به و الذي يوضح القدره علي تحديد مخاطر سلامة الأغذية و التحكم بها لتوفير منتج نهائي آمن في جميع الأوقات

و يمكن تطبيقها من قبل أي منشاة  تدخل في سلسلة إنتاج الغذاء وتشمل ايضا توريد المواد الخام والمواد المساعدة والمعدات وأيضا النقل !

المواصفة تحدد الحد الأدني من المتطلبات الخاصة بتحليل المخاطر  المؤسسية , بالإضافة إلى نظام تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة  ( الهاسب HACCP ) طبقا لهيئة دستور الغذاء العالمي ( Codex Alimentarius) , وهو أمر ضروري لإثبات إستيفاء متطلبات ممارسات التصنيع الجيد ( GMPs) , وكذلك تفعيل البرامج الوقائية .

الأيزو 22000 لمن ؟!!!

المواصفة المعترف  بها دوليا تنطبق على جميع المنظمات / الشركات / المؤسسات ، بغض النظر عن حجمها وتعقيدها، الذين يشاركون بشكل مباشر أو غير مباشر في إنتاج المواد الغذائية والذين يريدون أن يظهروا مدى مطابقتهم لنظام تحليل المخاطر وفقا لهيئة الدستور الغذائي عن طريق تقييم موضوعي وكفئ  , وخاصة تلك الجهات التي تهدف إلى أن يكون لديها نظام إدارة متكامل ومتماسك لسلامة الغذاء متماشيا ومتجاوزا  المتطلبات التشريعية والقانونية المعتادة .

 مراحل تطبيق وتقييم نظم إدارة سلامة الغذاء الأيزو 22000

  • الجهة الراغبة في تطبيق نظام لإدارة سلامة الغذاء فإن عليها اتباع الخطوات التالية :
  • تطبق هذه المواصفة منفردة على المنظمة أو بتداخل وتكامل مع أيا أو كل من المن المواصفتين ISO 9001 & ISO 14001 كما تصلح لعملية الحصول على شهادة أو الإعلان الذاتي للمنظمة عن مطابقتها لها.
  • تقوم الإدارة العليا للمنظمة بتعيين ممثل للإدارة وفريق عمل خاص بنظام إدارة سلامة الغذاء ووضع خطة تنفيذية.
  • يتم عمل دراسة عن قوانين سلامة الغذاء في الدولة التي تنطبق على المؤسسة وعلى منتجاتها وعلى أنشطتها وعلى عملياتها.
  • يتم وضع برنامج المتطلبات الأساسية العامة Prerequisite Program PRPs ,ووضع كافة ما يلزم لتحقيقه وضبطه في المنشأة.
  • يتم عمل تحليل مخاطر وتحديد للنقاط الحرجة وأسلوب ضبطها في المنظمة في مسار إنتاج الغذاء بها Hazard Analysis & Critical Control Points (HACCP).
  • تقوم الإدارة العليا للمنظمة بالمشاركة مع الفريق بوضع خطة تنفيذية للخطوات والأعمال اللازم اتخاذها لتغطية البرنامج المحدد في الخطوة 4 والعمليات التي تم تحديدها في 5. مع توفير الموارد اللازمة لذلك.
  • يتم على التوازي في المنظمة تبني وتنفيذ يبرنامج تدريبي وتوعوي لكل العاملين في المنشأة بمتطلبات نظام إدارة سلامة الغذاء المستهدف لإعداد المنشأة للتغيير المطلوب.
  • يتم من خلال المسئولين والخبراء تنفيذ الخطة التنفيذية الموضوعة في الخطوة 2 وعلى الإدارة العليا للمنظمة أن تقوم بتوفير الموارد اللازمة للتتنفيذ.
  • بعد تنفيذ النظام الجديد والمفترض مطابقته لنظام إدارة سلامة الغذاء ولمدة معقولة تؤكد استقرار النظام الجديد تقوم الإدارة العليا للمنظمة بتكلبف مختصين ذوي خبرة مناسبة سواء من داخل المنظمة أو من خارجها بإجراء تدقيق شامل على تنفيذ النظام الجديد في المنظمة ، وعادة يتم هذا التدقيق بصورة منهجية وطبقا لخطة موضوعة سلفا.
  •  تكون نتائج التدقيق عادة “عدم مطابقات” لمتطلبات نظام إدارة سلامة الغذاء المستهدف ، وتلتزم  الإدارة العليا للمنظمة اتخاذ الإجراءات التصحيحية المناسبة لإغلاق “عدم المطابقات”
  • تقوم المنظمة بتنفيذ العمليات الواردة في البنود 9 & 10 بصورة منتظمة للحفاظ على مستوى أداء مرضي للمنظمة وطبقا لمتطلبات نظام إدارة سلامة الغذاء.
  • قيام الإدارة العليا بعمل متابعات ومراجعات دورية مخططة للمنظمة وتنفيذها للنظام الموضوع وحل مشاكل التتنفيذ إلى أن تطمئن الإدارة العليا على مطابقة المنظمة لنظام الإدارة ومتطلباته الوارد في المواصفة ISO 22000
  • تقوم المنظمة باختيار والتعاقد مع جهة إصدار شهادات معترف بها والتي تقوم بالتنسيق مع ممثل الإدارة للمنظمة بترتيب توقيتات التدقيق عليها.
  • تقوم جهة إصدار الشهادة بالتدقيق على المنظمة وفي حالة كانت التدقيق إيجابية يتم منح المنظمة شهادة ISO 22000 خاضعة لتدقيق الجهة المانحة الدوري للتأكد من استمرارية مطابقة المنظمة مع متطلبات المواصفة الدولية.

فوائد الأيزو 22000 للجهات المختلفة :

  • فوائد على المستوى الداخلي

تقدم مواصفة واضحة وقابلة للتدقيق وعالمية توفر إطارًا للجمع بين كافة أجزاء نظام إدارة سلامة الأغذية (FSMS) المطبق لديكم.

تختبر الامتثال للمتطلبات والاشتراطات القانونية والتنظيمية والالتزام بالنظم الداخلية المطبقة داخل شركتكم وذلك عن طريق عمليات التدقيق ومراجعات الإدارة

تتطلب الاختبار الدوري لتكامل البيانات وبرامج استرجاع الشحنات والتدقيق على العمليات

تتوافق مع النظم الإدارية الأخرى ومنها (الأيزو 9001 والأيزو 14001)

  • فوائد تنافسية

تظهر الالتزام برضا العملاء

تعمل على تحسين صورة الكيان

تظهر الالتزام بإدارة المخاطر ذات الصلة بسلامة الغذاء

يسهل تكاملها مع المواصفات الأخرى ومنها الأيزو 9001 والأيزو 14001

تعمل على تحسين مستوي الاعتراف بالكيان كمورد فيما يتصل بسلسلة الغذاء العالمية

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى