اسعار السلعالأخبارالاقتصاد

إستقرار أسعار الخضروات بالأسواق رغم التقلبات المناخية (تحليل)

شهدت حركة البيع والشراء، خلال الثلاثة أيام الأخيرة، انتعاشًا كبيرًا بأسواق الخضروات، بدعم من انخفاض أسعار بعض السلع، وسط تقديرات أخرى باستمرار الانخفاض بنسبة تتراوح بين ٥ و١٠ %، وتأكيدات باستقرار السوق خلال الفترة الأخيرة ، بعد عودة الاستقرار المناخ وتحسن الأحوال الجوية.

وتراجعت أسعار بعض الخضروات فى أسواق التجزئة، إذ انخفض سعر كيلو الفاصوليا الخضراء، إلى ١٤ جنيهًا مقابل ٣٠ جنيهًا قبل أسبوعين، بسبب زيادة المعروض، والخيار من ١٠ إلى ٨ جنيهات، بعد استقرار حالة الطقس، وتراجعت البسلة من ١٥ إلى ١٢ جنيهًا، والطماطم بين ٣ و٥ جنيهات والجزر ٧ جنيهات، فيما استقرت البطاطس عند ٨ جنيهات، وتراوحت أسعار البصل بين ٦ و٩ جنيهات.

ومن جانبه قال حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بالغرفة التجارية، إن الأسواق تشهد استقرارًا ملحوظًا فى الأسعار، بعدما انخفضت أسعار الخضروات بنسبة كبيرة مقارنة بالشهر الماضى، واصفًا ذلك بالأمر الجيد، لا سيما أن الأسعار لم تشهد ارتفاعًا عقب إعلان الرئيس عبدالفتاح السيسى عن قرارات رفع الحد الأدنى للمرتبات وزيادة المعاشات.

وتوقع «النجيب»، أن تشهد الفترة المقبلة توازنًا فى أسعار الخضروات والفاكهة، بسبب استقرار الطقس وتحسّن الأحوال الجوية. وأشار سلامة أحمد، تاجر تجزئة بالسيدة زينب، إلى أن معظم أنواع الخضروات شهدت ارتفاعات كبيرة خلال الفترة الماضية، رغم أنها محاصيل الموسم، وأرجع ذلك لتأثر حجم إنتاجها بموجة البرد التى انعكست على عدم اكتمال نمو المحاصيل، متوقعًا استمرار الانخفاض خلال الأسابيع القليلة المقبلة، خاصة مع استقرار الأحوال الجوية، وزيادة إنتاجية الرقع الزراعية.

وأضاف: «إحنا كنا بنقلل الكميات المعروضة من البطاطس والطماطم، نظرًا لارتفاع أسعارها وعزوف الناس عن شرائها حتى لا تدبل وتفسد وتشكل عبئًا علينا، وحاليًا نعرض كميات كبيرة ومش خايفين، نظرًا لانخفاض الأسعار واستقرارها».

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى