الأخبارالاقتصادالانتاجنحل وعسل

رواندا تطلب  الخبرات المصرية في إنتاج النحل…. “العسل الافريقي يجمعنا”

نظمت وزارة الزراعة الرواندية دورة الإدارة المتكاملة للمناحل في الفترة من 25 الي 29 مارس 2019 في مدينة كيجالي عاصمة الرواندية، بمشاركة 53 نحال رواندي وممثلا لوزارة الزراعة الرواندية والمهندس احمد علام مدير شركة روشيه هني التي تعتبر من اكبر الشركات المستثمره في تربية نحل العسل برواندا بإستثمار مصري رواندي.

وقال المهندس محمد هجرس خبير تربية النحل،  في تصريحات صحفية الخميس إنه تم تنظيم التدريب النظري والعملي بالتعاون بين شركة روشيه هني لتربية النحل وانتاج العسل الحيوي برواندا وشركة هجرس لتربية النحل المصرية، مشيرا إلي ترحيب المسئوليين عن تسجيل المناحل بوزارة الزراعة الرواندية بالتعاون والتواجد المصري في رواندا .

وشدد “هجرس”، علي ان الروانديين طالبوا بالمزيد من التعاون في نقل الخبرة المصرية في مجال تربية نحل العسل التي تمتد لأكثر من 7 ألاف سنه منذ عصر الفراعنه، إلي مربي النحل في بلادهم ضمن إطار التعاون الذي يجمع بين مصر والدول الأفريقية وخاصة دول حوض النيل خاصة في ظل رئاسة مصر للاتحاد الافريقي العام الحالي.

وطالب المسئولون والنحالون برواندا من الجانب المصري مساعدتهم  في تأسيس محطة لإنتاج ملكات النحل من سلالات أوروبية منتجه وهادئة حتي يتم استبدالها بدلا من النحل المحلي الإفريقي الصغير الأقل إنتاجا للعسل.

وشدد الجانب الرواندي علي ضروة وجود مزرعة مشتركة مصرية برواندا ويتبعها منحل ويكون نواه لتأسيس مركز تدريب للنحالة في افريقيا حيث تنتهج رواندا خطة بان تكون قلب ومحور افريقيا لما لها من موقع متوسط وسط القاهرة الأفريقية.

وقال هجرس تعقيبا علي الدورة التدريبية، أن أفريقيا هي مستقبل النحالة المصرية وطوق النجاة لما استحدث من ضعف الطلب الخليجي، حيث تتميز البلاد بوجود المراعي الواسعه التي تسمح بإنتاج الاطنان من العسل الحيوي ومنتجات النحل من البروبوليس وحبوب اللقاح والشمع وسم النحل.

وأضاف خبير تربية النحل، أن افريقيا غنية بالاخشاب التي تصلح في تصنيع خلايا النحل وتصديرها الطقس في افريقيا معتدل.. لا ينقص الا الخبرات التي تتواجد بمصر بوفرة يجب علي وزارة الزراعة تبني برنامج كبير لنقل الخبرات المصرية في تربية النحل للاخوة الافارقه وان يكون بكل مزرعة منحل ومركز للتدريب لتعليم الافارقة تربيه النحل.
وشدد علي أنه يجب ان يكون التحرك سريع لان السوق واعد ومغري وبالفعل بدأت شركات اسرائيلية البدأ في غزو المراعي النحلية وتدريب النحالين الاولي ان تكون المبادرة من مصر خصوصا دول حوض النيل لاننا تربطنا علاقات متكاملة، مشيرا إلي أن السوق هناك جاهز للتصدير لان وزارة الزراعة لديها Beekeeping standard & regulations وايضا رؤية وخطة مكتوبة ومعلنه ونجد هذا في رواندا وللاسف نفتقده في مصر لذلك التصدير من هناك سهل لأوروبا بعكس مصر.

 

 

 

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى