FAO \ OIEالأخبارالانتاجالعربى للمياهالمياهبحوث ومنظمات

وزراء الزراعة والمياه العرب: تأسيس نظام عربى جديد لتفعيل التعاون في إدارة الموارد المائية والارضية

إختتم بمقر جامعة الدول العربية الاجتماع الوزارى  المشترك الاول لوزراء المياه والزراعة العرب وذلك بحضور الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى، والدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي يرافقهما وفد رفيع المستوى من قيادات الوزارتين.

كما تم على هامش الإجتماع عقد لقاء تنسيقي بين الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والرى مع المدير العام لمنظمة الاغذية و الزراعة FAO للتنسيق حول أوجه التعاون بين الوزارة و المنظمة.

وجاء هذا الاجتماع تتويجاً لتوصيات المجلس الوزارى للمياه فى ختام مؤتمر المياه والأراضى وتوصيات الدورة العاشرة للمجلس والذى تم التنسيق لعقده على مدار عامين بين الشركاء والمنظمات الاقليمية لخلق آلية تنسيقيه بين وزارات المياه والزراعة العربية.

وأوصي الوزراء  في ختام الإجتماع الوزارى بتأسيس نظام عربى جديد بآليات مؤسسية واضحة تعمل على تفعيل التعاون الفعال على المستوى الوطنى والاقليمى، مستهدفا بناء استراتيجيات وخطط فاعلة للعمل علي احداث نقلة نوعية فى منظومة التعاون العربي المشترك، فيما اتفق وزارء المياه والزراعه العرب علي عقد الاجتماع الثانى بعد عامين على ان تجتمع اللجنة الفنية لكبار المسئولين سنويا، انطلاقا من الحرص علي دورية عقد تلك الاجتماعات الوزارية.

وأكد بيان رسمي لوزارة الري إن الإجتماع يهدف إلى دعم جهود صانعي السياسات فى الدول العربية للتمكن من تطوير جيل جديد من السياسات والاستثمارات لمواجهة التحديات الحالية والمخاطر المستقبلية المرتبطة بالأمن المائى والامن الغذائى.

انعقدت على هامش الإجتماع الوزارى ندوة نقاشية حول الاستثمارات المطلوبة فى قطاعي المياه والزراعة وبحث آليات التمويل المبتكرة بهدف خلق سياسات ورؤية مشتركة تعني بترسيخ مفاهيم الادارة المتكاملة والمستدامه للمياه والاراضى فى الدول العربية  في الوقت الذي دعى فيه  الوزراء مؤسسات التمويل والمنظمات الاقليمية والدولية الى دعم الآلية الجديدة وتفعيل مشروعات القرارات التى تنبثق عنها.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى