اخبار لايتالأخبارالانتاجالصحة و البيئةالمحميات الطبيعيةحديقة الحيوان

6 فوائد لخطوط الحمار الوحشي المخطط… حماية من مخاطر الطبيعة

حاول علماء الطبيعة والفيزياء وحتى الرياضيات منذ أكثر من قرن ونصف معرفة كيفية ظهور هذه الخطوط على جسم الحمار الوحشي، وبعض الحيوانات الأخرى، وما هي فائدتها وما العمليات الخلوية التي تتحكم في تشكيلها.

تمكن علماء الحيوان من إثبات أهمية  خطوط جسم الحمار الوحشي ليست للتمويه والاختفاء من الحيوانات المفترسة،  ولكن لأسباب آخري بل تمنع الذباب من لدغه.

ويقول تيم كارو من جامعة بريستول البريطانية في مقال نشرته مجلة “PLoS One”: “يطير ذباب الخيل بالقرب من الخطوط أو يصطدم بها، وهذا عمليا لا يحدث عندما يحوم حول الخيول. وبفضل هذا، نادرا ما يحط الذباب على جسم الحمار الوحشي مقارنة بالحمير المدجنة”.

ورغم ان  الأشرطة السوداء والبيضاء  موضع جدال عنيف ومستمر بين علماء الحيوان رصد بحث علمي أسباب وجود الخطوط السوداء والبيضاء في جسم الحمار الوحشي وهي:

  • الحمار الوحشي يستخدم هذه الخطوط  للتمويه و”الاندماج” بالطبيعية المحيطة.
  • الاختباء عن عيون الحيوانات المفترسة.
  • هذه الأشرطة تساعدها في تبريد أجسام الحيوانات أو التواصل مع بعضها.
  • هذه الأشرطة يمكنها منع ذباب الخيل وحشرات أخرى لديها عيون بدائية من تحديد المسافة التي تفصلها عن جسم الحمار الوحشي وسرعة حركته.
  • عند مراقبة تصرف الحشرات عند اقترابها من ثلاثة حمير وحشية وسبعة خيول مختلفة الألوان في اصطبل خاص، في بلدة دندري جنوب غرب بريطانيا أربكت الخطوط الحشرات.
  • وجود هذه الخطوط على أجسام الحمير الوحشية يساعدها في ملاحظة اقتراب الذباب وتحاول التهرب منه.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

مبيدات كنزا جروب

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى