الأخبارالانتاجالصحة و البيئةامراضانتاج حيواني وداجنيبحوث ومنظمات

وزير الزراعة: المعمل البيطري بالشرقية يكشف الامراض التي تهدد إنتاج الدواجن

أشاد الدكتور عزالدين ابوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بالدور الذي يقوم به المعمل الفرعي للرقابة البيطرية علي الإنتاج الداجني بمحافظة الشرقية التابع لمعهد صحة الحيوان في خدمة الأهالي والمزارعين وبتعاونه مع جامعتي الزقازيق وقناة السويس مشيرا إلي أن المعهد حاصل على شهادات الأيزو وبه فريق طوارئ يعمل على مدار 24 ساعة وطوال الأسبوع ويتميز المعهد بسرعة الإنجاز ودقة التحاليل سواء بالنسبة للثروة الحيوانية أو الداجنة.

 أشاد وزير الزراعة خلال تفقده المعمل، بالعاملين في المعهد وتفانيهم في خدمة بلدهم، ودورهم في الكشف عن الأمراض الوبائية التي تهدد الإنتاج الداجني في محافظة الشرقية والاسماعيلية.

ومن ناحيته قال الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية أن المعهد يقدم الخدمات الفنية  ممثلة في خدمات التشخيص السريع والدقيق التى تواجه الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة وفحص الاغذية ذات الاصل الحيوانى(لحوم -البان-اسماك- دواجن ومنتجاتهم)والمخلفات الحيوانية الواردة والمصدره والمتداولة بالسوق المحلى فى المنطقة .

وشدد رئيس مركز البحوث الزراعية علي دور المعمل في تحديد مدى صلاحية المياه للاستهلاك فى مزارع الحيوان والدواجن والاسماك وتحليل مكونات الاعلاف والكشف عن الملوثات البيولوجية وقياس السموم الفطرية .

ومن جانبه أكد الدكتور ممتاز شاهين مدير معهد بحوث صحة الحيوان أن المعهد يسهم في نشر الوعى الصحى والبيئي لتطبيق اشتراطات الامن والامان الحيوى بالمعامل والامن الحيوى بالمزارع حفاظا على صحة الانسان والبيئة والتخلص الامن والصحى من المخلفات  وبناء القدرات وتنمية المهارات الفنية للسادة العاملين بالمعامل والمتعاملين مع الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية من خلال الدورات التدريبية والندوات الارشادية واليوم الحقلى.

وأشار إلي أهمية دور المعهد في التنسيق مع مديرية الطب البيطرى والجهات الاخرى فى الحملات القومية للتحسين ضد الامراض الوبائية مثل مرض الحمى القلاعية والمشاركة فى اخذ عينات ماقبل البيع لمرض انفلونزا الطيور وأيضا المشاركة المجتمعية مع الجهات ذات من خلال القوافل الحقلية المجانية لصغار المربيين لمناظرة الحالة الصحية والكشف عن المسببات المرضية.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى