اخبار لايتالأخبارالصحة و البيئةحوارات و مقالاترفق بالحيوان

د سمر عبدالرحمن تكتب: كيف تحمي بناتك من مخاطر القطط…نصائح ووقاية

خبير في صحة الحيوانات الاليفة- عيادة الكلاب السعيدة بالاسكندرية


في البداية، جميعنا يحمل في داخله محبة الحيوانات الاليفة ومنها القطط والكلاب، ويؤلمنا أن نراها تعيسة أو أن تعجز عن التعبير عن الألام التي تعاني منها لأنها لا تمتلك مفردات لغوية تعبر عن ذلك ولكن يصل هذا الإحساس لكل إنسان يتعامل مع هذه الحيوانات ويدرك مشاعرها من نظرة عين أو سلوك يقوم به الحيوان الاليفة، إلا ان ذلك لا يمنع من البحث في الجانب الآخر من هذا المخلوق اللطيف، وربما تكون هناك حاجة للبحث في خطورة القطط على الفتيات “نصف المجتمع !!

فقد يعتقد العديد من الناس خطأ أن القطط تشكل خطراً على الفتيات ، إذ من الممكن أن تصيبهم بالعقم مما يمنع الكثير من الفتيات من تربية القطط.

ولكن هذا لا ينفي انها من الممكن أن تشكل خطراً ولكن على المرأة الحامل وليس الفتاة ، ويكمن السر في ذلك فيما يعرف”بمرض أو داء القطط“.

لماذا؟

قد تتسبب القطط في إصابة الإنسان بميكروب يسمى “توكسوبلازما” وذلك في حال إصابة القطة بهذا المرض وترجع تسميته بمرض القطط إلى كونه يتكاثر في القطه.

داء القطط لا يعد خطيراً إن أصاب الإنسان البالغ صحيح المناعة إلا أنه يكون خطيراً جداً إن أصاب المرأة في فترة الحمل أو خلال أشهر ما قبل الحمل، أو إذا كان المصاب به يعاني من امراض ضعف المناعة كمرض الإيدز.

وينتقل هذا المرض إلى الإنسان عن طريق ملامسة فضلات القطط ، لكنه ايضاً من الممكن أن ينتقل عن طريق أكل لحم غير مكتمل الطهو أو لحم غير مشوي جيداً، كذلك الفواكه والخضروات الغير مغسوله يمكنها نقل هذا المرض والتي قد تكون مزروعه في تربه يعيش بها الطفيل.

ساد الإعتقاد بأن إصابة الفتيات بهذا الميكروب تؤدي إلى العقم أو الإجهاض المتكرر عند حدوث الحمل غير أن الدراسات الحديثة أثبتت عدم وجود علاقة أو صلة على الإطلاق بين الإصابة بهذا الميكروب والعقم أو الإجهاض،،

 ولكن ما يحدث أن إصابة الأم أثناء الحمل بهذا الميكروب قد يتسبب في الإجهاض مرة واحدة إذا لم يكن لديها مناعة سابقة ضد هذا المرض ،

كما أنه قد يشكل خطراً على الجنين في فترة الحمل ، فقد يؤدي إلى وفاة الجنين أو يتسبب في تشوهات له كإستسقاء الدماغ أو زيادة السائل المحيط بالمخ أو التخلف العقلى أو الصرع

والحل؟

ينصح بعمل فحص دم للفتيات وخصوصاً المقدمات على الزواج لمعرفة ما إذا كانت هناك إصابة بهذا الميكروب أم لا أو لديهن مناعة ضد الميكروب تضمن عدم إصابتهن به مستقبلاً.

اذا ما تأثير تربية القطط على صحة المرأة؟

لا يوجد تأثيرا سلبيا على المرأة مادامت القطة تعيش في ظروف بيئية سليمة وصحية، والغير صحي ويمكن أن يؤثر على صحتها هو احتكاك المرأة الزائد بالقطط مثلا أن تنام معها في سرير واحد أو تقبلها وغيره.

 لذا يجب دائما تخصيص مكان للقطة تنام فيه، فالاختلاط بهم يجب أن يكون تحت مظلة صحية سليمة.

والاهم الالتزام بنصائح التي قد تفيدك للوقاية من أمراض القطط وهي:

  • تجنبي التلامس مع براز القطط في البيوت أو الحدائق.
  • داومي على غسل يديك جيداً قبل تقطيع اللحوم أو قبلغسل الفاكهة ،
  • لبس القفازات أثناء قيامك بذلك . أغسلي الفواكه والخضروات جيداً
  • . لا تتناولي بيضاً وهو نيئ أو تشربين حليباً غير مبستر.
  • طهي اللحوم جيداً قبل أكلها لإن معظم الميكروبات تقتلها الحرارة العالية

 وختاماً إذا كنتي عزيزتي من محبي تربية القطط المنزلية يمكنكي الآن فعل ذلك ، ولكن!

  • مراعاة تطعيم القطة وفحصها بشكل دوري.
  • عدم السماح لها بالخروج خارج المنزل قدر الإمكان لضمان حمايتها من الإصابة وبالتالي ضمان الوقائية الشخصية و أفراد الأسرة من هذه الأمراض.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى